سياسة عربية

جنود إسرائيليون غاضبون من نجل نتنياهو.. انتقل للعيش بفلوريدا

طالب إسرائيليون باستقالة نتنياهو بسبب تحمله مسؤولية عملية المقاومة ضد مستوطنات الغلاف - جيتي
طالب إسرائيليون باستقالة نتنياهو بسبب تحمله مسؤولية عملية المقاومة ضد مستوطنات الغلاف - جيتي
انتقد جنود إسرائيليون تطوعوا للحرب على غزة، يائير نتنياهو، نجل رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الذي ظهر في فلوريدا مؤخرا.

وبحسب صحيفة التايمز البريطانية، فقد انتقد الجنود وجود يائير البالغ من العمر 32 عاما خارج إسرائيل، رغم تطوعهم لقتال حركة المقاومة الإسلامية حماس، وهو مؤهل للخدمة العسكرية الاحتياطية، التي تنتهي بعمر 40 عاما.

وبالتزامن مع تصاعد التهديدات الإسرائيلية بقرب تنفيذ العدوان البري على غزة، ما زال جنود الاحتياط ينتظرون الأمر باجتياح غزة برّاً، لكنه لم يصدر بعد، مما أثار جملة من التساؤلات حول المعضلات الحقيقية التي يواجهها مجلس الوزراء الحربي في اتخاذ قرار الشروع بالعملية، لكن الجديد في الساعات الأخيرة هو بدء قيادة الجيش بتسريح عدد من جنود الاحتياط، وعودتهم إلى منازلهم، دون توضيح الأسباب.

اظهار أخبار متعلقة



أمير بوخبوط المراسل العسكري لموقع ويللا ذكر أن "قرار تسريح عدد من جنود الاحتياط جاء في غمرة الاستعدادات للعملية البرية، فيما لم يتضح بعد حجم التسريح في هذه المرحلة، لكن مسؤولا أمنيا كبيرا زعم أن لديهم أعمالا ووظائف، والاقتصاد يعاني من غيابهم".

ورأى المسؤول في جيش الاحتلال أن الأمور ستكون طويلة، لذلك تم بدء إعادة جنود الاحتياط لمنازلهم بالزي الرسمي، شرط أن يكونوا جاهزين للانتشار من جديد، لكن العديد من الجنود انتقدوا القرار، لأنه بالإضافة لتأخير العملية البرية، فإن هناك عدم يقين بشأن شروط خدمتهم العسكرية.

ونقل في تقرير ترجمته "عربي21" عن أحد الجنود المسرّحين أنه اشتكى قائلا إننا "أُبلغنا بإطلاق سراحنا والعودة لمنازلنا، لكن الجيش يطلب منا أن نكون جاهزين في أي لحظة، وهذا يعني أنهم ينهون خدمتنا الاحتياطية من ناحية، ولكن من ناحية أخرى يطلبون منا إذا تم استدعاؤنا أن نصل في نفس اليوم، فهل هذا أمر قانوني أصلاً".

وحذر القائد السابق في الجيش الإسرائيلي اللواء احتياط يتسحاق بريك، من عواقب اجتياح إسرائيلي بري محتمل لقطاع غزة.

وقال بريك في حديث مع محطة "103 إف أم" المحلية: "إذا كان الجيش الإسرائيلي يريد اجتياح غزة، فعليه أن يفهم أنه يوجد داخلها اليوم عبوات جانبية وألغام في كل شارع، وفي كل منزل سيكون لديك انفجار".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "إنهم (مقاتلو الفصائل الفلسطينية) موجودون في أعماق الأنفاق، ويتراوح عددهم بين 30 و40 ألف مسلح. إنهم ليسوا على السطح بل يظهرون ويطلقون النار".

وتابع مخاطبا الجيش: "إذا نجحت في احتلال غزة، فسوف يستمرون في إطلاق النار عليك وقتلك من الأرض"، محذرا من أنه "سيكون هناك تآكل رهيب في القوة، وخسائر، فهذه ليست الطريقة التي تربح فيها الحرب".
التعليقات (1)