سياسة عربية

العدوان الإسرائيلي على غزة يدمر 31 مسجدا.. وتضرر 3 كنائس

الاحتلال الإسرائيلي يوغل في استهداف دور العبادة الإسلامية والمسيحية- الأناضول
الاحتلال الإسرائيلي يوغل في استهداف دور العبادة الإسلامية والمسيحية- الأناضول
أعلن مكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الأحد، أن الغارات الإسرائيلية دمّرت 31 مسجدا بشكل كلي، وتضررت ثلاث كنائس "بشكل بليغ" منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بحسب بيان.

وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، عبر بيان مقتضب الأحد: "الاحتلال الصهيوني يدمر خمسة مساجد تدميرا كليا؛ ما يرفع حصيلة المساجد المدمرة كليا منذ بدء العدوان على غزة إلى 31 مسجدا"، دون مزيد من التفاصيل.

والسبت، أعلنت الوزارة أن القصف الإسرائيلي دمر 26 مسجدا في غزة "بشكلي كلي"، بينما دمر عشرات المساجد "بشكل جزئي وأصاب بعضها بأضرار بليغة".

وقتلت الغارات الإسرائيلية عشرة من موظفي الأوقاف وأصابت آخرين، وفقا للبيان.

اظهار أخبار متعلقة


وكان رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، قد صرّح بأن "الاحتلال يوغل في استهداف دور العبادة الإسلامية والمسيحية، ضاربا بعرض الحائط، حرمة هذه الأماكن التعبدية والحماية المكفولة لها وفق القانون الإنساني".

ولفت معروف، في بيان أصدره السبت، إلى أنه "في يوم واحد استهدف الاحتلال بالقصف كنيسة الروم الأرثوذكس بشكل مباشر خلال احتماء عشرات العائلات بها، ما خلف 20 شهيدا منهم 18 من الإخوة المسيحيين، كما دمّرت طائرات الاحتلال المسجد العمري بمدينة جباليا".

وحذّر من أن "الصمت على سياسة الاحتلال بقصف دور العبادة يشجعه على ارتكاب المزيد من المجازر فيها واستهداف الآمنين المحتمين بها أو  المصلين فيها، ما يتطلب إدانة واضحة وموقفا حاسما  بضرورة تحييد دور العبادة وعدم المساس بها".

اظهار أخبار متعلقة


ولليوم السادس عشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي، استهداف قطاع غزة المُحاصر منذ 2006، بغارات جوية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وفجر 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أطلقت حركة "حماس"، وفصائل فلسطينية أخرى في غزة، عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية سماها "السيوف الحديدية"، ويواصل شنّ غارات مكثفة ودموية على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة للغاية.

وبلغت أحدث حصيلة أعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأحد، لضحايا العدوان الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، 4651 شهيدا منهم 1873 طفلا، و1023 سيدة، و187 مسنا، إضافة إلى إصابة 14245 مواطنا بجروح مختلفة، كما أنه يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.
التعليقات (0)