سياسة عربية

وزير خارجية فلسطين يدعو الغرب لـ"الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها"

يتواصل العدوان على غزة لليوم الثامن- جيتي
يتواصل العدوان على غزة لليوم الثامن- جيتي
طالب وزير الخارجية رياض المالكي بـ"الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها، وتحمل مسؤولياتهم في حماية حياة المدنيين داخل غزة"، وذلك خلال اتصالات مع وزراء خارجية عدد من الدول الغربية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن المالكي "يواصل اتصالاته منذ اليومين الماضيين، مع العديد من نظرائه وزراء الخارجية في الدول الأوروبية والآسيوية وأمريكا اللاتينية، بهدف وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

وطالب وزير الخارجية الفلسطيني، نظراءه "بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها، وتحمل مسؤولياتهم في حماية حياة المدنيين داخل غزة، وإجبار إسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي".

ودعا إلى "إدانة العدوان وقتل المدنيين الفلسطينيين وحرمانهم من احتياجاتهم الإنسانية الأساسية، والتعبير رسميا عن تلك المواقف".

وبحسب البيان فقد أجرى المالكي اتصالات مع وزراء خارجية كل من: ألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا، والنمسا، وهولندا، والبرتغال، وإندونيسيا، واليابان، وكندا، وأستراليا، وفنزويلا، ومسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي.

ولليوم الثامن على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، وخلفت 2215 شهيدا و8 آلاف و714 جريحا، وفق آخر حصيلة صادرة عن وزارة الصحة بالقطاع.

وصباح 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

التعليقات (4)