سياسة عربية

تصعيد عسكري في 4 دول عربية.. ودعوات للزحف إلى حدود فلسطين (تغطية متواصلة)

فعاليات عربية وعالمية متواصلة رفضا لعدوان الاحتلال على قطاع غزة- جيتي
فعاليات عربية وعالمية متواصلة رفضا لعدوان الاحتلال على قطاع غزة- جيتي
تواصل حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة الارتفاع، بفعل استمرار الغارات التي يشنها الاحتلال لليوم الثالث عشر على التوالي، والتي تستهدف منازل المدنيين الفلسطينيين في محاولة لدفعهم نحو ترك منازلهم، ما تسبب في تزايد الأعداد بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية.

ولم تتوقف غارات طيران الاحتلال على المنازل والمنشآت المدنية في شتى أنحاء قطاع غزة، مخلفة وراءها عشرات الشهداء والجرحى، وسط صعوبة بالغة في انتشال الضحايا من بين الأنقاض بفعل نقص المعدات وشح شديد في الوقود اللازم لتشغيل ما تبقى منها.
 
وفي أخر حصيلة لها، أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى نحو 3785 شهيد وأكثر من 13 ألف مصاب في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وردا على هذا العدوان، تحركت أربع جبهات على مقربة من فلسطين المحتلة عسكريا، إذ زادت وتيرة القصف المتبادل شمالا على الحدود اللبنانية بين حزب الله، وكتائب القسام من جهة، وقوات الاحتلال من جهة أخرى.

وفي سوريا، قال مسؤولون أمريكيون، الخميس، إن قوات أمريكية في سوريا أسقطت طائرتين مسيرتين استهدفتا قاعدة لها قرب الحدود العراقية، ما أسفر عن بعض الإصابات الطفيفة.

وذكر المسؤولون الذين تحدثوا لرويترز، شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، أن الهجوم وقع أمس الأربعاء على القوات الأمريكية في قاعدة التنف بالقرب من حدود سوريا مع العراق والأردن.

وفي العراق، قالت مصادر أمنية عراقية اليوم الخميس، إن قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار غربي العراق، التي تضم قوات أمريكية تعرضت لقصف بعدد من صواريخ "الكراد".

أما في اليمن، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الخميس، أن إحدى بوارجها الحربية قبالة سواحل اليمن، اعترضت صواريخ ومسيّرات مصدرها اليمن "يحتمل" أنها كانت موجهة نحو إسرائيل.

وتاليا أبرز الأخبار حول عدوان الاحتلال:

مهاتير محمد ينتقد "كذب" بايدن بـ"مجزرة المعمداني": تدعمون جيشا إرهابيا (فيديو)

انتقد رئيس الوزراء الماليزي السابق، مهاتير محمد، الرئيس الأمريكي جو بايدن، بسبب اتهامه الفلسطينيين بالمسؤولية عن مجزرة المستشفى المعمداني في غزة، الذي سقط فيه أكثر من 500 شهيد.

بايدن يهاجم حماس ويطلب من الكونغرس التزاما غير مسبوق بأمن "إسرائيل" (فيديو)

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيقدم طلبا عاجلا لتمويل احتياجات الأمن القومي "بدعم شركائنا المهمين، بما في ذلك إسرائيل"، مشددا على "أننا في لحظة فارقة في التاريخ، وأحد القرارات التي نتخذها اليوم ستحدد المستقبل لعقود قادمة".

استهداف قاعدة تضم جنودا أمريكيين قرب مطار بغداد بالصواريخ

قالت مصادر إعلامية، إن هجوما بالصواريخ استهدف قاعدة عسكرية عراقية تتمركز فيها قوات أمريكية، بالقرب من مطار بغداد. وأشارت المصادر إلى أن الهجوم استهدف قاعدة فيكتوريا، التي يتواجد بها جنود أمريكيون.

إعلامية بقناة أوكرانية: الأطفال الفلسطينيون يتربون على قتل اليهود (فيديو)

أثارت ضيفة بأحد البرامج الحوارية في قناة "برياموي" الأوكرانية، ردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد زعمها خلال حديثها بأن "الأطفال الفلسطينيين يتربون على قتل اليهود".

انفجارات في حقل غاز تتمركز فيه قوات أمريكية بدير الزور (شاهد)

قالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، إن انفجارات دوت في محيط حقل كونيكو للغاز بدير الزور، الذي تتمركز فيه قوات أمريكية شرق سوريا. وأعلنت ما تسمى "المقاومة العراقية"، في بيان نشرته عبر موقع "إكس"، مسؤوليتها عن "استهداف قاعدة الاحتلال الأمريكي في حقل غاز كونيكو شمال شرق دير الزور في سوريا، برشقة صاروخية أصابت أهدافها بشكل مباشر".

هنية يدعو للنفير العام الجمعة.. ازحفوا نحو الحدود وافرضوا المعادلات (فيديو)

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الشعوب العربية والإسلامية إلى "النفير العام"؛ لمساندة المقاومة الفلسطينية في مواجهة عدوان الاحتلال على قطاع غزة، مشيرا إلى إفشال خطة التهجير التي خطط لها الاحتلال.

وسائل إعلام مصرية: فتح معبر رفح الجمعة.. ومدير "الصحة العالمية" يشكّك

قالت قناة "القاهرة الإخبارية" المحسوبة على جهاز المخابرات العامة المصري، الخميس، إن معبر رفح الحدودي سيُفتح غدا الجمعة من أجل دخول المساعدات إلى قطاع غزة، دون إعلان رسمي حتى الآن، فيما شكّك المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيودور أدهانوم، في احتمالية تنفيذ ذلك على أرض الواقع.

شهداء وجرحى بقصف الاحتلال مبنى تابعا لكنيسة الروم الأرثذوكس وسط غزة
أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، مساء الخميس، استشهاد وإصابة "أعداد كبيرة" من المدنيين إثر "مجزرة جديدة" ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق مئات النازحين داخل كنيسة الروم الآرثوذكس بمدينة غزة.

"أبو عبيدة": مستعدون لمعركة طويلة.. وغالانت يلمّح إلى قرب العدوان البري
قال الناطق باسم كتائب "القسام"، أبو عبيدة، الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي في أضعف حالاته منذ نكبة عام 1948 قبل 75 سنة.

غوتيريش يهاتف ابن سلمان.. والأخير يستقبل سوناك القادم من تل أبيب
قالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مساء الخميس، لبحث تداعيات الحرب على غزة.

الاحتلال يعلن ارتفاع حصيلة جرحاه إلى 4629.. وأسراه إلى 203
ارتفعت حصيلة جرحى الاحتلال الإسرائيلي إلى 4629 منذ بدء المقاومة عملية "طوفان الأقصى" ردا على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين ومقدساتهم.

وقالت وزارة الصحة في حكومة الاحتلال إن "عدد المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات حتى الخميس بلغ 4629 جريحا، كان بينهم 12 حالة حرجة، و279 حالة خطيرة، و764 حالة متوسطة والباقون إصاباتهم طفيفة".

وأشارت إلى أن عدد المصابين الذين ما زالوا في المستشفيات، بلغ 309 بينهم 80 في حال الخطرة، و159 حالتهم متوسطة و70 حالتهم طفيفة
".

وكشف المتحدث باسم جيش الاحتلال، عن إبلاغ 203 عائلات بأن أبنائها أسرى لدى المقاومة في قطاع غزة.

سوناك يصل "تل أبيب" لبحث تطورات الحرب على قطاع غزة

وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الخميس، إلى "تل أبيب"، وذلك بعد أيام من إرسال سفينتين عسكريتين إلى شرق المتوسط، لتقديم الدعم للاحتلال الإسرائيلي.

وقال مكتب رئيس وزراء بريطانيا، إن سوناك سيلتقي برئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس الكيان إسحاق هرتسوغ، قبل أن يتوجه إلى عواصم أخرى بالمنطقة.

وسيطالب سوناك بفتح طريق لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة في أقرب وقت ممكن، وتمكين المواطنين البريطانيين في القطاع من المغادرة.

استشهاد عضوة المكتب السياسي في حركة حماس جميلة الشنطي

استشهدت عضوة المكتب السياسي في حركة حماس جميلة الشنطي، جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ13 على التوالي.

وأكدت مصادر فلسطينية في قطاع غزة، استشهاد القيادية الشنطي "أم عبد الله"، وهي مؤسسة الحركة النسائية لحركة حماس، وأول عضوة مكتب سياسي نسائية.



استقالة مسؤول أمريكي رفضا لتزويد الاحتلال بالأسلحة في عدوانه على غزة

أعلن مسؤول أمريكي كبير في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية، بوزارة الخارجية الأمريكية، استقالته من منصبه، احتجاجا على ما وصفه بالدعم العسكري المتهور لـ"إسرائيل" في حربها على غزة.

وقال جوش بول، في رسالة توضح أسباب استقالته ومغادرته المنصب، نشرها في حسابه على موقع "لينكد إن":  ".. لأنني أعتقد أن المسار الحالي المتعلق بتوفير الأسلحة الفتاكة الموسع والمستمر لإسرائيل، وصلت معه إلى النهاية".

7 شهداء في الضفة خلال 12 ساعة.. واعتقالات واسعة طالت قيادات في "حماس"

استشهد 7 فلسطينيين بينهم 4 أطفال، خلال 12 ساعة، في الضفة الغربية ما يرفع عدد شهداء الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 69 شهيدا، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية 88 فلسطينيا بينهم قيادات بارزة في حركة حماس.

وفي محافظة رام الله والبيرة، استشهد الطفلان قيس تيم شلش (17 عاما)، وخليل محمد خليل (15 عاما) بالرصاص الحي، إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لهما، عند مدخل قرية شقبا غربي رام الله.

روسيا تحذر من "نزاع إقليمي" بسبب عدوان الاحتلال على قطاع غزة

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من تحول عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة إلى نزاع إقليمي، بحسب وكالة "رويترز".

وقال لافروف على هامش زيارته لكوريا الشمالية، إن "هناك خطرا جديا في تحول النزاع في غزة إلى نزاع إقليمي".

الكنيست يعاقب أحد أعضائه بعد وصفه ما يجري في غزة بالمجازر

فرض كنيست الاحتلال عقوبات على أحد أعضائه، بعد مهاجمة حكومة بنيامين نتنياهو، واتهامها بارتكاب مذبحة في قطاع غزة.

وقررت لجنة "الأخلاقيات" في الكنيست منع العضو عوفير كاسيف، من حضور الاجتماعات لمدة 45 يوما، فضلا عن الحسم من راتبه، بسبب تصريحاته ومقابلاته مع وسائل إعلام أجنبية، والتي اتهم فيها حكومة نتنياهو بارتكاب مذابح في القطاع.

الصين: ندعم جهود مصر لفتح ممرات إنسانية لغزة ونحذر من أزمة خطيرة
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن بلاده ترغب في تعزيز التنسيق مع مصر والدول العربية للتوصل إلى حل مبكر وشامل ودائم لـ"الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

جاء ذلك خلال محادثة مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي صباح الخميس، أكد فيه أن بلاده تقدر دور مصر في تهدئة الأوضاع،  وشدد على أن المهمة الأكثر إلحاحا هي وقف إطلاق النار ووقف الحرب في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أن الصين تدعم جهود مصر لفتح ممرات إنسانية، وعلى ضرورة عدم خروج الأمور عن السيطرة والتسبب في أزمة إنسانية خطيرة.

وشدد على أن المسار الأساسي لحل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، يكمن في تنفيذ حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.
التعليقات (4)