اقتصاد عربي

انخفاض تحويلات المصريين بالخارج.. وتراجع كبير في العجز التجاري

ميزان المعاملات الجارية حقق فائضا في الربع الأخير (نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو)- عربي21
ميزان المعاملات الجارية حقق فائضا في الربع الأخير (نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو)- عربي21
أظهرت بيانات للبنك المركزي المصري، تراجع تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال العام المالي 2022- 2023، بنسبة 30.8 بالمئة على أساس سنوي، فيما تشير البيانات ذاتها إلى تراجع كبير في عجز الحساب الجاري في السنة المالية ذاتها.

وبلغت تحويلات المصريين العاملين في الخارج 22.1 مليار دولار في السنة المالية الماضية 2022- 2023 المنتهية في حزيران/ يونيو الماضي.

وسجلت السنة المالية التي قبلها، 31.9 مليار دولار من تحويلات المصريين في الخارج، في زيادة طفيفة عن السنة المالية 2020- 2021 والتي بلغت 31.4 مليار دولار.

ويقول محللون إن كثيرا من المصريين بالخارج من الذين يتوقعون خفضا وشيكا لقيمة العملة توقفوا عن إرسال مدخراتهم أو أرسلوها عبر السوق السوداء، أي من دون تسجيلها رسميا، بحسب وكالة رويترز.

ووفقا لبيانات "المركزي" المصري، فإن عجز حساب المعاملات الجارية تحسن بمعدل 71.5 بالمئة ليقتصر على نحو 4.7 مليارات دولار من تموز/ يوليو 2022 إلى حزيران/ يونيو 2023 مقابل نحو 16.6 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار البنك المركزي إلى أن هذا التحسن جاء نتيجة تراجع عجز الميزان التجاري بمعدل 28.2 بالمئة ليقتصر على نحو 31.2 مليار دولار، وتضاعف فائض الميزان الخدمي ليسجل نحو 21.9 مليار دولار نتيجة الزيادة الملحوظة في الإيرادات السياحية وحصيلة رسوم المرور في قناة السويس.

وأضاف البنك أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بلغ عشرة مليارات دولار في الفترة ذاتها.

في السياق، قال البنك المركزي المصري، إن ميزان المعاملات الجارية في البلاد حقق فائضا في الربع الأخير (نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو) من السنة المالية، في ظل تراجع الواردات وارتفاع عائدات قطاع السياحة وقناة السويس.

وذكر البنك في بيان أن الفائض الذي بلغت قيمته 557 مليون دولار عوّض عجزا قيمته 3.49 مليارات دولار في الربع من كانون الثاني/ يناير إلى آذار/ مارس الماضي.

وسجلت مصر في الربع  من تشرين الأول/ أكتوبر إلى كانون الأول/ ديسمبر 2022 فائضا قيمته 1.40 مليار دولار، الذي كان الأول منذ أعوام.

وتراجعت الواردات إلى 16.18 مليار دولار من 17.55 مليار دولار في الربع من كانون الثاني/ يناير إلى آذار/ مارس، و21.30 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وانخفضت الصادرات إلى 8.57 مليارات دولار من 9.55 مليارات دولار في الربع من كانون الثاني/ يناير وأذار/ مارس، و11.44 مليار دولار في الربع من نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو 2022.

وقفزت إيرادات السياحة إلى 3.32 مليارات دولار من 2.55 مليار دولار في الربع ذاته من العام الماضي، بينما ارتفعت إيرادات قناة السويس إلى 2.54 مليار دولار من 1.91 مليار دولار.
التعليقات (2)
قالوا للبنك المركزي المصري إحلف ؟
الجمعة، 06-10-2023 04:05 م
قال بلحه و بنكه المركزي ((جاء لك الفرَج)) !!! .. وهل يصدق أحدا أي تلفيق مركزي مضروب في بلد من اوله الى آخره يعيش التلفيق و الزور ويضرب بعرض الحائط كل قواعد الشفافية و المعلومات علة كل الأصعدة ؟ ... حين ينهي رب العزة حياة بلحه سوف تظهر كوارث أفظع من خيال حتى المجانين .. حتما سوف تظهر الحقائق بعد فوات أوان تدارك كل الحلول الممكنة.
salem elkotamy
الأربعاء، 04-10-2023 09:33 م
#كل_إستقلال_بالمقاومة_ينال #أي_إحتلال_بالمقاومة_يزال #تغيير_سلمي_آمن_ديمقراطي_لن_يتم_إلا_بإعدام_السيسي_الواطي أيها المصري المهجري الحر أخوك أحمد محمد رمضان الطنطاوي يستغيث بتوكيلاتنا #أغيثوا_الطنطاوي #من_إستغاثك_فأغثه ومن #اسْتَجَارَكَ_فَأَجِرْهُ أيها الأحرار لامكان لما يسمى للتغيير الآمن في بلد محتل بقوة السلاح،ولاسبيل للإستقلال إلا بالتضحية،إستعدوا للمواجهة الشاملة مع بلطجية جحش عسكرالإحتلال إبنمنيكة الخائن المحتال #بأوامر_سيسرئيلية_البلطجية_سيغتالون_الطنطاوي_بعملية_إرهابية ومن إستغاث بأحرار الناس فليغاث #أغيثوا_الطنطاوي بجمع التوكيلات في المهاجر #الطنطاوي_سيغتال_إذا_لم_يلتف_حوله_أشداء_الرجال رغم إني لم ولا ولن أؤيد الطنطاوي وفصيله لإنهم حرضوا السيسي و أيدوا الفتك بمدنية الدولة إلا إني أدعو جميع المغتربين لجمع التوكيلات لصالحه لا ليفوز فهذا لن يسمح به عسكرالإحتلال وأسيادهم ووكلائهم وكفلائهم ولكن ليشحن صدور الأحرار بالغضب والإنتفاض والرغبة في التحرر والإستقلال بمصرمهما كانت التضحيات أيها المصري المهجري الحر أخوك أحمد محمد رمضان الطنطاوي يستغيث بتوكيلاتنا #أغيثوا_الطنطاوي #من_إستغاثك_فأغثه ومن #اسْتَجَارَكَ_فَأَجِرْهُ #تغيير_سلمي_آمن_ديمقراطي_لن_يتم_إلا_بإعدام_السيسي_الواطي #أي_إستقلال_بالمقاومة_ينال #أي_إحتلال_بالمقاومة_يزال