سياسة عربية

الأردن يوجه مذكرة احتجاج رسمية للاحتلال على الانتهاكات في القدس

مجموعات من المستوطنين داخل الأقصى- الجرمق
مجموعات من المستوطنين داخل الأقصى- الجرمق
وجهت وزارة الخارجية الأردنية، مذكرة احتجاج رسمية لسفارة الاحتلال في عمان، بسبب اقتحامات المستوطنين وأعضاء الكنيست المتواصلة، للمسجد الأقصى، وفرض قيود على دخول المصلين إلى الحرم القدسي.

وأشارت الوزارة، إلى أن الاحتلال يسمح للمتطرفين بتدنيس المقابر الإسلامية، في محيط الأقصى، وكذلك يسمح باعتداءات متصاعدة على مسيحيي القدس المحتلة.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير سفيان القضاة، إن المذكرة تضمنت التأكيد على "وجوب امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف، والامتناع عن أي إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها".

وشدد على أن المذكرة تضمنت التأكيد على أن المسجد الأقصى  بكامل مساحته البالغة 144 دونما، مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك كافة وتنظيم الدخول إليه.

وطالب القضاة، حكومة الاحتلال، بإنهاء كافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى المبارك وضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، والتوقف عن أي محاولات لتقويضه، إذ إن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تنذر بالمزيد من التصعيد وتمثل اتجاها خطيراً يجب العمل على وقفه فورا.

وواصلت حشود من المستوطنين الإسرائيليين، صباح الأربعاء، اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال، في اليوم الخامس لاحتفالاتهم بما يسمى "عيد العرش اليهودي".

وتصاعدت خلال فترة الأعياد اليهودية الحالية الاقتحامات الواسعة للمسجد الأقصى؛ حيث شهدت باحاته انتهاكات واسعة ومتكررة، وذلك تلبية لدعوات "منظمات الهيكل" المزعوم والجماعات اليهودية المتطرفة.

وأوضحت إدارة المسجد الأقصى في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن إجمالي عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى اليوم الأربعاء، خلال الفترة الصباحية التي تمتد من السابعة صباحا وحتى الحادية عشر والنصف بلغ 1064 متطرفا.

وأظهرت مقاطع مصورة أعدادا من المستوطنين أثناء تأديتهم رقصات وطقوسا تلمودية بين باب الملك فيصل وباب حطة بالقدس القديمة حاملين "القرابين النباتية" بشكل استفزازي، فيما اقتحم آخرون طريق الواد قرب باب المجلس بحماية من الاحتلال.
التعليقات (1)
محمد غازى
الأربعاء، 04-10-2023 03:40 م
قبل سنوات قرأت للكاتب ألكبير جهاد ألرجبى كلمات حلوة عن ألقدس لا زلت أحتفظ بها تقول:على جبين صبرها إطبع قبلتك! وإجعل من عروقك ألبندقية! وأطلق من ذخيرة روحك رصاصتك! فالقدس تاريخ وهوية.. ألقدس ملامح إنسايتك! وأنت تزرع ألإخاء فى ألشوارع وأفواه ألمآذن، فى صوت ألأجراس وأسطح ألكنائس...فى ألأسواق ألكهلة وهى تتنفس ألصمود بين ألموت والموت...تحبس مع ألكلمات ألعتيقة أنفاسها وهى تدفع عن حجارة ألدكاكين دخانا تسيل له مدامعها. ألقدس وجه حبيبتك ألتى ترتعش لصوتها حين يخترقك، فيغمرك ألصمت وأنت تصغى بخشوع ألقلب! ألقدس لمستها وهى تستقر فى ذاكرة جسدك وتسكنك رغما عنك، فتسكنها! ألقدس أنا...وأنت...وهذا ألمد أللامتناهى من ألأكف والحدقات...ألقدس أصل ألحكاية! أول ألحروف، وأولى ألخطوات.. فى ألقدس تطوى صفحات ألعشق، ويتوج من على ألأسوار ألحرة تاريخ ألإنتهاء!!! أكمل فيما بعد... أين ألعرب مسلمين ومسيحيين من قدسهم ألتى يعبث بها أعداء ألدين؟؟؟!!!