سياسة عربية

طيارة إسرائيلية: نحتاج قيادة جديرة بالثقة إذا أردنا قتل الفلسطينيين

تعارض جماعة "إخوة السلاح" تعديلات نتنياهو القضائية - جيتي
تعارض جماعة "إخوة السلاح" تعديلات نتنياهو القضائية - جيتي
استضافت قناة "سي بي أس" الأمريكية، نشطاء في حركة "إخوة السلاح" الإسرائيلية، المناهضة للتعديلات القضائية التي تريد أن تقودها الحكومة اليمينية بزعامة بنيامين نتنياهو، وسبب المقابلة انتقادات في دولة الاحتلال بسبب تصريحات إحدى الطيارات حول قتل الأطفال والمدنيين الفلسطينيين.

وخلال المقابلة، قالت الطيارة العسكرية في سلاح الجو، شيرا إيتينغ مخاطبة الجمهور الإسرائيلي: "إذا أردتم طيارين قادرين على قصف المنازل وهم يعلمون أنهم قد يقتلون أطفالاً، فإنه من الضروري أن يملكوا (الطيارون) ثقة في الناس الذين يتخذون القرارات"، في إشارة إلى المسؤولين الإسرائيليين.

وبحسب الإعلام العبري، فقد لقيت تصريحات إيتينغ انتقادات في داخل دولة الاحتلال، وكيف أن سلاح الجو مستعد لقتل مدنيين وأطفال، لكن في ظل حكومة غير حكومة نتنياهو.

اظهار أخبار متعلقة



وعلى صعيد الاحتجاجات، قال رئيس وزراء إسرائيل الأسبق إيهود باراك، الأربعاء، إن المعارضة في البلاد تتجه إلى عصيان مدني "غير عنيف".

جاء ذلك في لقاء مع "سي بي أس" الأمريكية نشرته صحيفة "هآرتس" تعليقا على الاحتجاجات الإسرائيلية المتواصلة منذ بداية العام الجاري على حزمة قوانين "الإصلاح القضائي" المثيرة للجدل والتي تدفع بها حكومة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.

وقال باراك: "نحن نتجه إلى عصيان مدني غير عنيف".

وأردف: "سوف نمنع هذه المحاولات التي تستهدف حياة إسرائيل كدولة ديمقراطية وسننتصر في هذه المعركة.. قد يفقد بعض الناس حياتهم على طول الطريق".

وتابع باراك: "أخبرت الناس أننا سنضطر إلى المواجهة بالكدح والعرق والدموع، وآمل ألا يكون هناك دماء، ولكن قد يكون هناك بعض العنف الذي يأتي دائما من اليمين ولكننا سنضع حدا له مهما كان الثمن".

ولكنه استدرك قائلا: "أنا واثق من أنه رغم كل التحذيرات لن تكون هناك حرب أهلية في إسرائيل، وسوف ننتصر من خلال الاحتجاجات الأكثر سلمية على الإطلاق".

وتابع أن إسرائيل "لن تتحول إلى دكتاتورية فعلية".

اظهار أخبار متعلقة



وقال باراك: "نحن الشعب ندافع عن ديمقراطيتنا ضد محاولة تدميرها من الداخل".

واتهم باراك نتنياهو "بتشكيل تحالف غير مقدس لإنقاذه من مشاكله القانونية المستمرة".

وأضاف أن نتنياهو "يفعل كل ما بوسعه للتخلص من تهم الفساد الموجهة إليه، ومن أجل القيام بذلك تعاون مع الأحزاب المتطرفة".

ووصف باراك نتنياهو بأنه "يائس، وتقريبا خارج نطاق التركيز والتوازن، وحكومته غير شرعية بشكل صارخ، وفي رأيي المتواضع حتى غير قانونية، عندما يحاول تغيير النظام".

ورفض حزب "الليكود"، الذي يقوده نتنياهو هذه الاتهامات.

وقال في بيان الأربعاء: "زعيم الاحتجاجات اليسارية إيهود باراك يواصل التحريض على القتل ويقول اليوم، إن الناس سيفقدون حياتهم في الاحتجاجات".

وأضاف البيان: "هذا ليس احتجاجا على الإصلاح القانوني، بل هو فقط من جشع إيهود باراك الشخصي للإطاحة بحكومة اليمين والعودة إلى منصب رئيس الوزراء بأي ثمن - حتى على حساب حياة المواطنين الإسرائيليين".

وتابع: "إننا نطالب سلطات تطبيق القانون بوضع حد للتحريض الجامح الذي يقوم به إيهود باراك".
التعليقات (0)