صحافة دولية

NYT: محبوب آخر للغرب سقط في أفريقيا.. استنفد الترحيب به في وطنه

تمتلئ حكومة بونغو بالمستشارين الغربيين الذين يتجولون في المكاتب الحكومية- جيتي
تمتلئ حكومة بونغو بالمستشارين الغربيين الذين يتجولون في المكاتب الحكومية- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للصحفيين ديكلان والش وديون سيرسي، قالا فيه إنه كان لدى علي بونغو أونديمبا، الحاكم القوي للغابون الغنية بالنفط، شغف بأمرين، الموسيقى والغابات، شكلا علاقات قوية في جميع أنحاء العالم.

قام بونغو، وهو موسيقي بارع، بتسجيل ألبوم "ديسكو فانك" وجذب  جيمس براون ومايكل جاكسون إلى الغابون. كرئيس، فإنه بنى استوديو موسيقيا في قصره المطل على البحر وعزف موسيقى الجاز المرتجلة للدبلوماسيين الأجانب في حفلات العشاء الرسمية.

وفي الآونة الأخيرة، تحالف بونغو مع العلماء الغربيين والمدافعين عن البيئة المبهورين بجمال غابون الفردوسي، وهي دولة بحجم ولاية أريزونا مغطاة بالغابات المطيرة المورقة وتعج بالحياة البرية، وبالتزامه بحمايتها.

لكن بالنسبة لشعبه، كان بونغو، البالغ من العمر 64 عاما، يجسد حكم سلالة عائلية أسسها والده، وهيمنت على الغابون لمدة 56 عاما - حتى هذا الأسبوع، عندما انهارت.

استولى ضباط الجيش على السلطة يوم الأربعاء، بعد ساعات من إعلان مسؤولي الانتخابات فوز بونغو في الانتخابات المتنازع عليها نهاية الأسبوع الماضي. قليلون توقعوا حدوث ذلك، ليس أقلهم الرئيس. وعندما جاء حراسه لملاحقته، فقد بدا بونغو في حيرة حقيقية.

وقال بونغو، متحدثا من منزله، في مقطع فيديو تم التحقق من صحته وتوزيعه من قبل بعض مستشاريه الغربيين العديدين: "لا أعرف ما الذي يحدث. أنا أدعوكم إلى إحداث ضجيج".

وكان ذلك الأحدث في سلسلة من الانقلابات العسكرية في البلدان الأفريقية، التي أطاحت بالحكومات الضعيفة ("انقلاب تكررت رؤيتة"، كما قال أحد المحللين من السودان، الذي شهد انقلابه الخاص به في عام 2021). ولكن في حين أن عمليات الاستيلاء الأخرى كانت مدفوعة باضطرابات عنيفة، فإنه  في الغابون المسالمة كان ثمة شيء آخر: علامة على أن حكم آل بونغو، الذي صمد لمدة نصف قرن، قد انتهت.

اظهار أخبار متعلقة


ولم تكن هناك أي علامة على وجود بونغو يوم الخميس، بعد يوم من ندائه الحزين طلبا للمساعدة. وأعلن قائد الانقلاب الجنرال بريس أوليغوي نغويما – وهو ابن عم بونغو – أنه سيؤدي اليمين الدستورية "كرئيس انتقالي" يوم الاثنين المقبل.

واتخذ الزعماء الأفارقة الآخرون الاحتياطات اللازمة، خوفا من أن يكون الدور عليهم هو التالي. وفي الكاميرون المجاورة، أعلن الرئيس بول بيا ــ الذي تولى منصبه منذ أربعين عاما، ويبلغ من العمر 90 عاما، وهو أكبر زعيم في العالم في منصبه ــ عن تعديل مفاجئ في القيادة العسكرية لبلاده. وكذلك فعلت رواندا أيضا، التي ظلت مثل الغابون يحكمها رجل واحد لعقود من الزمن.

وبينما أصبح مصير بونغو على المحك، فقد اختلفت ردود الفعل. وأعرب دعاة الحفاظ على البيئة الأجانب عن مخاوفهم بشأن ما سيأتي بعد ذلك بالنسبة لبلد عمل بجد للحفاظ على غاباته وبحاره البكر. ومؤخرا، تفاوضت الغابون على صفقة تاريخية لإعادة تمويل ديون بقيمة 500 مليون دولار، الأمر الذي أدى إلى تحرير 163 مليون دولار لحماية الحياة البحرية.

وقال سايمون لويس، أستاذ علوم التغير العالمي في جامعة "University College" في لندن، الذي قدم المشورة للغابون بشأن سياسة المناخ: "يمكن أن يؤدي فراغ السلطة إلى إتاحة الفرصة للجميع حيث يتزايد الصيد الجائر وقطع الأشجار غير القانوني وإزالة الغابات. إن احتمال حصول الشعب الغابوني على دخل كبير من غاباتهم قد يتبخر".

وفي ليبرفيل، عاصمة الغابون الساحلية المزدحمة، كان الحكم أكثر تباينا. "أنا حر!" بكت ألافين، وهي شابة وسط حشد من أنصار الانقلاب الذين رفضوا ذكر لقبهم. لكن كريستوفر نغوندجيت، طالب الحقوق البالغ من العمر 25 عاما، قال إنه شعر بالتمزق.

وقال إنه رحب بالتغيير الذي طرأ على حكم آل بونغو، لكنه أعرب عن قلقه بشأن الحكم العسكري. وأضاف: "لقد فعل الرئيس الكثير من الأشياء الجيدة، خاصة في ما يتعلق بالبيئة. لا أعرف ما إذا كان الجنرالات سيكون لديهم نفس الاهتمام".

في العديد من النواحي، تشترك الغابون مع بعض دول الخليج في الكثير من الأمور مع جيرانها الأفارقة. فهي بلد بعدد سكان ضئيل يبلغ 2.3 مليون نسمة، وتمتلك ثروة نفطية ضخمة. 88% من الأراضي عبارة عن غابات والطرق قليلة.

ومع ارتفاع أسعار النفط في الربع الأخير من القرن العشرين، حكمت عائلة بونغو وكأنها ملكية غير معلنة. وتولى الرئيس عمر بونغو السلطة عام 1967 وأصبح حليفا وثيقا لفرنسا، الحاكم الاستعماري السابق للغابون. ووفقا لمعظم التقديرات، فإنه أنجب ما لا يقل عن 53 طفلا من نساء مختلفات، وهي وسيلة لتعزيز التحالفات السياسية.

وبعد وفاة عمر بونغو عام 2009، انتقلت الشعلة إلى علي، أحد أبنائه "الرسميين" السبعة، الذي فاز بالانتخابات الرئاسية في ذلك العام.

أحب آل بونغو بريق الثروة الفائقة – وسيارات بنتلي، والفيلات الباريسية، والعطلات في كوت دازور. وكثيرا ما كان علي بونغو يتجول في ليبرفيل بسيارة رولز رويس ويتواصل مع الملك محمد ملك المغرب، وهو صديق قديم لديه قصر خاص في الغابون.

واتهم المحققون الفرنسيون بونغو وعائلته بالفساد. لكن ما ميز بلادهم عن الأنظمة الفاسدة الغنية بالنفط المجاورة، مثل غينيا الاستوائية، هو أن بعض الثروة تدفقت أيضا إلى الطبقات الأقل حظا.

اظهار أخبار متعلقة


تعد مستويات التعليم والرعاية الصحية أعلى بكثير في الغابون مقارنة بأماكن أخرى في المنطقة. ويتم إرسال الطلاب الموهوبين إلى فرنسا بمنح دراسية حكومية. وتوفر صناعة الأخشاب فيها 30 ألف فرصة عمل، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى إصرار بونغو على إضافة القيمة في الغابون، وليس في الخارج.

بأسواقها المنظمة وكورنيشها الذي تصطف على جانبيه أشجار النخيل، تفتقر ليبرفيل إلى الفوضى المستمرة التي تشهدها العواصم المجاورة. وتصنف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الغابون كدولة متوسطة الدخل.

من المؤكد أن الفقر منتشر: فقد قدر تقرير صادر عن شركة ماكينزي في عام 2013 أن 30% من الغابونيين يعيشون على 140 دولارا شهريا. ومع ذلك، فإنه حتى في أفقر أجزاء ليبرفيل، فقد بدت الظروف المعيشية أفضل مما هي عليه في معظم أنحاء المنطقة.

وتمتلئ حكومة بونغو بالمستشارين الغربيين الذين يتجولون في المكاتب الحكومية، وفي إحدى الحالات تم تعيين العالم البريطاني المولد، لي وايت، وزيرا للمياه والغابات والبحر والبيئة.

ومنذ حوالي 15 عاما، بدأ بونغو بالتركيز على غابات البلاد - موطن الغوريلا في الأراضي المنخفضة الغربية، وأفيال الغابات، والشمبانزي، والمندريل، وجزء من حوض الكونغو، أحد أهم مصارف الكربون في العالم.

وأنشأ عمر بونغو 13 متنزها وطنيا تغطي 10% من مساحة أراضي الغابون، وواصل علي بونغو هذا الشغف. وطار بطائرة هليكوبتر إلى محميته الخاصة، حيث كان يحتفظ بالأسود والنمور والفهود والكوغر والفهود.

وأصبح حاضرا بشكل منتظم في مؤتمرات المناخ الدولية، وكان يتودد إلى الحلفاء الأثرياء الأقوياء. وفي العام الماضي، رحب به الملك تشارلز في قصر باكنغهام، وأشاد بسياسات بونغو. وفي زيارة إلى الغابون، تعهد جيف بيزوس، مؤسس أمازون، بمبلغ 35 مليون دولار للحفاظ على الغابات.

وكانت دعوة بونغو مدفوعة جزئيا بالمصلحة الذاتية. لقد صقل ذلك صورته الأجنبية وفتح الأبواب أمام ثروة محتملة من أرصدة الكربون؛ مليارات الدولارات التي حث بونغو الغرب على دفعها للغابون للمساعدة في الحفاظ على غاباتها المطيرة.

لكن المسؤولين الأجانب الذين التقوا بونغو قالوا إن أسلوبه اللطيف جدا يمكن أن يختفي مع حماسه للطبيعة. وفي مقابلة مع صحيفة التايمز عام 2016، تذكر بونغو كيف نشأ مع نمر سيبيري أليف، وتحدث بحماس شديد عن حيواناته الأليفة الحالية في المحمية الرئاسية. وقال: "هناك الكثير"، مشيرا إلى أسماء بعض أسوده، جالوت وغريتا، وفهد يسمى الصحراء.

لكن نظام بونغو بدأ يظهر عليه التصدعات. فبعد الانهيار المالي في عام 2008، ضرب انخفاض أسعار النفط الغابون بشدة. ومع تراجع الاقتصاد، فقد أصبح عدم المساواة أكثر وضوحا.

بدأت أساطيل سيارات المرسيدس والرولز رويس التي تجوب الشوارع الصغيرة في العاصمة، وتتوقف في مطاعم المأكولات البحرية الفاخرة أو خارج قصر الرئيس، تلفت الانتباه أكثر من المعتاد.

وفي مجتمعات الغابات، اشتكى المزارعون من أن الأعداد المتزايدة من الأفيال الجائعة - وهي نتيجة مباشرة لجهود بونغو في مكافحة الصيد الجائر - تأكل محاصيلهم. واشتكوا من أنه على الرغم من عائدات النفط، فإن الطرق الصالحة بالكاد توجد خارج العاصمة. "دعوا الأفيال تصوت لصالحه"، كان هذا شعارا للمنتقدين خلال انتخابات عام 2016.

وفي تلك الانتخابات، كشف بونغو عن مفاصله للبقاء في السلطة. وفي معاقله، كانت نسبة إقبال الناخبين على التصويت 99%، وهي نسبة غير محتملة. وطوقت قوات الأمن مقر حزب المعارضة وقُتل شخص واحد على الأقل.

وقال دانييل منغارا، مؤسس جماعة المعارضة المنفية "بونغو يجب أن يرحل"، إن عائدات النفط ساعدت شعب الغابون، لكن عائلة بونغو أخذوا منها الكثير. وقال: "نحن نستحق أفضل مما لدينا، وما لدينا هو البؤس".

اظهار أخبار متعلقة


وفي عام 2019، أصيب بونغو بسكتة دماغية واختفى لمدة 10 أشهر، ثم عاد للظهور باستخدام عصا. وتعثرت علاقته مع فرنسا: فقد رحب بالاستثمارات الصينية وغيرها من الاستثمارات، وفي العام الماضي انضمت الغابون إلى الكومنولث البريطاني.

منذ عام 2020، هزت سلسلة من الانقلابات غرب أفريقيا: أولا في مالي، ثم في بوركينا فاسو وغينيا والسودان، وفي الشهر الماضي في النيجر. وعلى الرغم من التهديدات والعقوبات من القوى الأفريقية والغربية، فإنه لم يتم التراجع عن أي منها.

وحذر الرئيس النيجيري بولا تينوبو من "عدوى الاستبداد"، حيث قرر الجنود الذين يتمتعون بالجرأة في بلدان أخرى أن يتولوا السلطة أيضا.

قليلون تصوروا أن بونغو كان في خطر داهم. ولكنه بعد ذلك مضى قدما في إجراء انتخابات مثيرة للجدل، وجلب الانقلابيون، بقيادة ابن عمه، العدوى إلى بابه.
التعليقات (2)
الاسم الاصح عميل
الأحد، 03-09-2023 08:07 ص
الغرب لم يعد يحتلنا بجيوشه بل اصبح يحتلنا بجيوشنا
أخطأت NYT في تقريرها
السبت، 02-09-2023 12:41 م
حين وصفته بالمحبوب ، فهو كان العشيق الحَبّووب ، او قُل حارس المنتجع الخاص بالغرب ؛ و القائم على رفاهية المتنزهين في منتجعه ، قامعاً حراس اقفاص الغابات المفتوحة و مُزارعي بستان المحبه دون النظر اليهم على انهم شعب منهوب ، لا يَجدُر بهم ان يحلموا بأكثر مما تسمح به احلامه القزمة و خياله المنفصل عن طموح شعبه بكونه و حاشيته كان المُنَعَم الطَيوب ، و ياليته ضيع حلمه و حكمه و عرشه فقط ، بل ألقى بنفسه و بشعبه في يد العسكر الذين لا يعقلون من امرهم إلا الضغط على الزناد حيال ابسط مشكلة او أية فكره يحملها عقل او لسان او ادنى حسبة تحتاج لأقل تدبير او تفكير ، سيختلف المشهد الحالم الذي وصفت NYT به الحال بمجرد أي خلاف بين العسكر و بني الإنسان ، حيث سَيُطلقون النار على السماء لو تأخر المطر و سيطاردون القمر بالسلاح لو حدث أدنى كسوف او خسوف .. و إذا شئت ان ترى كل المآسي ؟ فقط تابع جلوس العسكر حكاما على الكراسي.