سياسة عربية

النظام السوري يستهدف ريفي إدلب وحماة بقصف جوي ومدفعي.. المعارضة ترد

تصاعدت المواجهات بين قوات النظام وفصائل المعارضة شمال غربي سوريا- الأناضول
تصاعدت المواجهات بين قوات النظام وفصائل المعارضة شمال غربي سوريا- الأناضول
شنت قوات النظام السوري وطائرات روسية ضربات صاروخية وغارات جوية في مدينتي إدلب وحماة، فيما استهدفت فصائل المعارضة نقاط وتجمعات النظام شمالي البلاد.

وقالت وزارة الدفاع التابعة للنظام، في بيان، إنها تمكنت من تدمير مقرات للمعارضة بما فيها من أسلحة وعتاد وذخيرة، وتدمير راجمة صواريخ بالإضافة إلى مقتل وإصابة العشرات منهم، وذلك ردا على قصف مدفعي استهدف مواقع للنظام.

وقصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرى الفطيرة وفليفل وسفوهن والبارة بجبل الزاوية جنوبي إدلب، وسط تحليق مكثف للطائرات الحربية الروسية في سماء المنطقة، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.


اظهار أخبار متعلقة



بدوره، كشف الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، الخميس، عن تعرض بلدة كفرعويد في ريف إدلب الجنوبي لقصف مدفعي من قبل النظام استهدف منازل سكنية بالقرب من مدرسة ثانوية وسط البلدة كانت العائلات تتخذها مسكنا قبل إخلائها بالكامل قبل بضعة أشهر.

وفي السياق، استهدفت فصائل غرفة عمليات "الفتح المبين" بالمدفعية الثقيلة مواقع وتجمعات قوات النظام في قرى الملاجة وكرسعا وجبالا والدار الكبيرة بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، اقتصرت على الأضرار المادية فقط.

وتصاعدت حدة المواجهات في مناطق شمال غربي البلاد بين الفصائل وقوات النظام التي حاولت في وقت سابق التقدم نحو منطقة "تلة الملاجة" جنوبي إدلب، لكنها قوبلت بمقاومة من فصائل "الفتح المبين" ما اضطرها للتراجع.

والأربعاء، استهدف قصف جوي روسي أطراف بلدة البارة في ريف إدلب الجنوبي، خلف أضرارا في المباني والمركبات دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية، بحسب الدفاع المدني السوري.

وتشهد مناطق ريف إدلب في الآونة الأخيرة عمليات قنص وتسلل واستهدافات متبادلة بين قوات النظام والفصائل بين الفينة والأخرى تخلف العديد من الضحايا بينهم مدنيون، وفقا للمرصد.

ومنذ أذار/ مارس عام 2020، صمد في شمال غرب سوريا إلى حد كبير اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه موسكو حليفة دمشق وأنقرة الداعمة للمعارضة، رغم نشوب اشتباكات وهجمات متفرقة بين الحين والآخر.

وبين 2017 و2020، بلغ عدد الفارين من هجمات النظام السوري نحو مليوني مدني نزحوا إلى الأماكن القريبة من الحدود التركية.


التعليقات (5)
زنبور
الجمعة، 01-09-2023 07:05 م
ب ماذا تفسرون عبور عشرات الالاف من الجنود الاميركيين مع العتاد الى سوريا ( العلوية ) الشيعية وعبر العراق ( الشيعي الايراني ) ؟؟؟؟؟ هل يمكن ان يكون هناك تحالف هل يمكن ان يكون تعاون من تدمير البقية الباقية من الديموغرافية الإسلامية السنة في دير الزور @@ من اجل مصلحة من @@ ومن المستفيد الاكبر ؟؟
شعلان
الجمعة، 01-09-2023 06:59 م
ان الاعداد الكبيرة من علوج الامريكان التي دخلت شرق سوريا عبر العراق (( الشيعي الايراني ) ) لا تستهدف الا الديمغرافية الاسلامية ( السنية ) في دير الزور لانها لم تتاثر كثيرا ب داعش والهدف النهائي تفكيك البلاد لصالح ب ك ك ( اسراىيل)
ناقد لا حاقد الى محمد غازي
الخميس، 31-08-2023 10:00 م
منذ متى كانت روسيا دولة عادلة حتى تكون ظالمة الان ؟
محمد غازى
الخميس، 31-08-2023 09:37 م
متى ستفهم روسيا أنها بمساندتها لنظام بشار الوحش (ألأسد فيما بعد) فإنها كدولة عظمى تعتبر دولة ظالمة وطاغية لأنها تحارب شعب سورى أعزل كل ما يسعى إليه هو ألعيش بسلام فى وطنه سورية ألتى إستولت على ألحكم فيها عائلة دخيله على سورية ، كل تاريخها أسود أنحصر فى قطع ألطرق وألإستيلاء على ألقوافل ألتجارية ألتى كانت تورد ألبضائع للشعب ألسورى. كانت عائلة بشار ألرئيس ألسورى ألحالى ألتى غيرت إسمها من ألوحش إلى ألأسد، كانت تعيش هذه ألعائلة ألمارقه فى شمال سورية وتقطع ألطريق على ألقوافل ألتى تحضر ألبضائع لسورية وتستولى على ما تحمله وتقتل كافة ألمرافقين للقوافل. أليوم هذه ألعائلة ألدخيلة على سورية بقيادة بشار تقوم بالتجارة بالمخدرات وفى مقدمتها ألكبتاغون وتقوم بتهريبه للأردن والسعودية وتجنى من وراءه ألمليارات وفى نفس ألوقت تقتل ألآلاف من ألشباب ألعربى فى ألأردن والسعودية والخليج!!! هل هذه عائلة ألتى غيرت إسمها من الوحش إلى ألأسد تستحق ألحياة؟ أترك ألجواب لكم!!!
ناقد لا حاقد
الخميس، 31-08-2023 09:15 م
النظام السوري الارهابي يريد صرف الانتباه عن حراك السويداء و روسيا كالعادة تقصف في الشعب السوري , لعنة الله على القوم الظالمين و الكافرين

خبر عاجل