سياسة دولية

إيران عن موعد إعادة فتح السفارة السعودية بطهران: "ليس لدينا إجابة دقيقة"

المتحدث قال إن ضمان أمن الخليج وبحر عمان يعتبر من أولويات إيران- الأناضول
المتحدث قال إن ضمان أمن الخليج وبحر عمان يعتبر من أولويات إيران- الأناضول
 أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن هناك اتجاها إيجابيا فيما يتعلق بالعلاقات مع السعودية، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أنه لا يوجد موعد محدد لإعادة فتح سفارة المملكة في طهران.

وأضاف كنعاني في مؤتمر صحفي من طهران، الاثنين، أن الحكومة السعودية تحاول إعادة فتح السفارة في موعد مناسب.

وتابع بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، بأن بلاده غير قلقة من سير العلاقات الحالية بين الجانبين، والإجراءات المتخذة لإعادة فتح السفارة السعودية.

وحول العلاقات بين إيران ومصر، قال كنعاني: "ليس لدينا أي تطورات جديدة فيما يتعلق بالقاهرة".

وأشار إلى أن "إيران ليس لديها قيود على توسيع علاقاتها مع أي دولة عربية في المنطقة، وسترد بإيجابية على أي عمل في هذا الاتجاه بأذرع مفتوحة"، بحسب إرنا.

اظهار أخبار متعلقة


وجدد كنعاني موقف بلاده من أن "ضمان أمن الخليج وبحر عمان يعدّ من أولويات إيران، وهي مسألة ينبغي تنفيذها في إطار التعاون المشترك بين الدول المطلة على الخليج وبحر عمان، ونعتقد أن هذه الدول لديها القدرة على ضمان أمن هذه المنطقة البحرية دون تدخل القوات الأجنبية".

وفي آذار/ مارس الماضي، أعلنت السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما لأول مرة منذ 7 سنوات، وذلك بوساطة صينية.

وفي كانون الثاني/ يناير 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرقا)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها "الإرهاب".
التعليقات (1)
أحمد
الثلاثاء، 08-08-2023 06:52 ص
ايران كعادتها تنكث الوعود و تستخدم الكذب و الخداع فلا تلتزم بأتفاق او وعد .. من ضمن شروط الاتفاق الذي ضمنته الصين ان توقف نشاطاتها الارهابيه عبر عصاباتها في المنطقه و هذا لم تلتزم به بل صعدت ... و لعله يكون السبب في طلب دول خليجيه من رعاياها مغادره لبنان .. المشكله هي الغباء الخليجي عندما ضيع العراق و تركه لقمه سائغه بيد ايران فأستولت على مقدراته الضخمه و التي تستغلها في تمويل تسليحها و تمددها في المنطقه بعباره اخرى ثيران الخليج اعطوا السكينه لايران لذبحهم و لن يستقيم الحال حتى يرجع العراق لتوازنه السابق بطرد ايران و حثالاتها منه