سياسة دولية

أوكرانيا تعتبر "قمة جدة" ضربة قوية لروسيا.. تحديد موعد اجتماع جديد

تشمل مبادئ اتفاق السلام انسحاب جميع القوات الروسية من أوكرانيا وعودة كل الأراضي إلى سيطرة كييف- جيتي
تشمل مبادئ اتفاق السلام انسحاب جميع القوات الروسية من أوكرانيا وعودة كل الأراضي إلى سيطرة كييف- جيتي
قال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني اليوم الإثنين إن المحادثات بشأن الحرب الأوكرانية التي انعقدت في السعودية في مطلع الأسبوع وجهت "ضربة كبرى" لروسيا، وإن المشاركين اتفقوا على عقد اجتماع آخر للمستشارين السياسيين في غضون ستة أسابيع.

وشاركت أكثر من 40 دولة، من بينها الصين والهند والولايات المتحدة ودول أوروبية باستثناء روسيا، في المحادثات التي يُنظر إليها على أنها محاولة من كييف لبناء تحالف أوسع من القوى لدعم رؤيتها للسلام.

وقال يرماك في إفادة صحفية بكييف: "سنعقد اجتماعا آخر في غضون شهر أو شهر ونصف وسنتحرك نحو (عقد) قمة".

وروج الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لخطة من عشرة مبادئ تريدها كييف أن تكون أساسا للسلام لإنهاء الحرب الشاملة التي شنتها روسيا عليها في شباط/فبراير  2022.

وتشمل المبادئ انسحاب جميع القوات الروسية من أوكرانيا وعودة كل الأراضي إلى سيطرة كييف.

وذكر يرماك أن جميع الدول التي شاركت في المحادثات بجدة أيدت تماما استقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها، وأن الاجتماع لم يبحث سوى مبادرة السلام التي طرحتها أوكرانيا.

لا توافق
في ذات السياق، قال يرماك إنه "لا يوجد توافق بين المجتمعين حول بعض نقاط صيغة السلام الأوكرانية والنقاش مستمر"، مضيفًا أنهم "يعملون على صياغة وثيقة إطارية تتبناها قمة سلام مستقبلية".

والأحد، أوصى البيان الختامي لاجتماع دولي استضافته مدينة جدة السعودية بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، بـ"الاتفاق على مواصلة التشاور الدولي بما يسهم في بناء أرضية مشتركة تمهد الطريق للسلام".

جاء ذلك وسط استمرار مواجهات عسكرية بين روسيا وأوكرانيا منذ شن الأولى هجوما على الثانية في 24 شباط/فبراير 2022، دون التوصل إلى هدنة دائمة بعد.

اظهار أخبار متعلقة


اغتيال زيلينسكي
في سياق آخر، زعم جهاز الأمن الأوكراني، الإثنين أنه اعتقل مخبرة روسية كانت تعد لهجوم جوي روسي في منطقة ميكولايف خلال زيارة الرئيس فولديمير زيلينسكي.

وذكرت إدارة أمن الدولة أن المخبرة المزعومة "عشية الرحلة الأخيرة لرئيس أوكرانيا إلى منطقة ميكولايف، كانت تجمع معلومات استخبارية حول الزيارة المزمعة".

ولفتت إلى أن المخبرة حاولت بشتى الوسائل جمع معلومات حول موعد وصول الرئيس زيلينسكي، قبل أن يتم اكتشافها.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن محاولات فاشلة لاغتيال الرئيس زيلينسكي.

اظهار أخبار متعلقة


بوتين يشيد بالمسيرات
على وقع قمة جدة، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع مدير مؤسسة "روستيخ" الروسية للتكنولوجيا سيرغي تشيميزوف بدور المسيرات في الحرب، قائلا إنها تظهر أداء جيدا للغاية، وينبغي زيادة إنتاجها.

وقال بوتين: "أثبتت مسيرتا "كوب" و"لانتسيت" فعالية كبيرة، حيث يلحقان ضربة قوية مهما كانت الآلية المستهدفة، بما فيها الأجنبية الصنع، ولا تحترق الدروع فحسب، بل تنفجر بداخلها. ووعدني المصنعون بأنهم سيزيدون إنتاج هذه المسيرات. هم يوفون بوعودهم، ولكن ينبغي زيادة الإنتاج أكثر".

وأضاف بوتين: "من الضروري أيضا زيادة إنتاج أحدث أنواع الأسلحة بنسب مئوية"، فيما أجاب تشيميزوف: "هذا بالتحديد ما نعمل عليه".

وشدد بوتين بشكل خاص على الطائرات بأنواعها، ودبابات "تي-90" التي تميّزت في المعارك، بحسب قوله.

نمو الاحتياطي الأوكراني
 قال البنك المركزي الأوكراني الاثنين إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي نما إلى مستوى قياسي جديد بلغ 41.7 مليار دولار في بداية أغسطس آب.

وذكر البنك المركزي في بيان أن الاحتياطي مستمر في النمو بفضل التدفق المستمر للمساعدات المالية من شركاء أوكرانيا الغربيين.

وجاء في البيان "ارتفع (احتياطي النقد الأجنبي) 6.9 بالمئة في يوليو مسجلا مستوى قياسيا للمرة الثانية على التوالي منذ استقلال أوكرانيا". وبلغ الاحتياطي 39.026 مليار دولار في بداية تموز/يوليو.

وأضاف البنك المركزي أنه تلقى 4.68 مليار دولار خلال يوليو تموز، من بينها 1.657 مليار من الاتحاد الأوروبي، و1.496 مليار من اليابان، و1.250 مليار من الولايات المتحدة. وقال إن الحكومة جمعت أيضا نحو 227 مليون دولار من طرح سندات محلية بالعملة الصعبة.

وأردف البنك قائلا إن أوكرانيا سددت ديونا خارجية 394.6 مليون دولار في تموز/يوليو.

كما باع البنك المركزي سندات قيمتها 1.8 مليار دولار في سوق الصرف الأجنبي في تموز/يوليو. وربط العملة المحلية (الهريفنيا) عند 36.57 مقابل الدولار الصيف الماضي ويتدخل بانتظام لتقليص الفجوة بين السعر الرسمي للعملة وسوق النقد.
التعليقات (1)
أبو فهمي
الثلاثاء، 08-08-2023 05:31 ص
ستسنمر الاجتماعات الواحد تلو الآخر كي نبقى على """"""" الخط """""" يأنهم يحاولون انهاء الموضوع سياسيا بعد """"""" خراب البصرة """""!.