سياسة عربية

السجن 5 سنوات لمغربي كتب منشورات تنتقد التطبيع.. ما علاقة الملك؟

أاعتبرت منشورات المدون الرافضة للتطبيع مسيئة للملك المغربي محمد السادس- تويتر
أاعتبرت منشورات المدون الرافضة للتطبيع مسيئة للملك المغربي محمد السادس- تويتر
أصدر القضاء المغربي حكما يقضي بسجن مواطن مغربي لمدة خمس سنوات بسبب منشورات على "فيسبوك" انتقد من خلالها تطبيع المملكة للعلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، صُنفت  "مسيئة" للنظام الملكي.

وقال المحامي حسن السني إن موكله سعيد بوكيوض (48 عاما) "حكم عليه بالسجن خمسة أعوام وغرامة مالية بـ 40,000 درهم (حوالي 4000 دولار) بسبب تدوينات يستنكر فيها التطبيع (مع الاحتلال)، قد يفهم أن فيها عتابا للملك" محمد السادس.

تعود وقائع القضية إلى كانون الأول/ ديسمبر 2020 عندما نشر بوكيوض المقيم في قطر تدوينات يرفض فيها الاتفاق الذي قضى حينها باستئناف المغرب علاقاته مع الاحتلال في ذلك الوقت، واعتراف الولايات المتحدة بسيادته على الصحراء الغربية، وفق محاميه.

وأوضح المحامي أن المتهم "حذف تلك التدوينات وأغلق حسابه على فيسبوك عندما علم أن هناك قضية ضده" في المغرب.



واعتقل سعيد بوكيوض، بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء صباح الاثنين 24 تموز/ يوليو الماضي، حينما كان قادما برفقة أسرته من قطر، ولوحق بقانون يعاقب "كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرض ضد الوحدة الترابية". وحكم عليه، الاثنين، في المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء بالسجن 5 سنوات.

ووصف محامي الدفاع، الحكم بأنه "قاس وغير مفهوم"، موضحا أن موكله "أكد للمحكمة أنه قصد التنديد بالتطبيع وليس الإساءة" للملك. وأشار إلى أنه استأنف الحكم.

وفي ردود الفعل، قالت منظمة "الفضاء المغربي لحقوق الإنسان"، إن "هذه المتابعة، تأتي على خلفية سبع تدوينات ينفي نشره إياها على إحدى الصفحات بوسائل التواصل الاجتماعي، وعلى إثر ثلاث تدوينات سبق للمعني بالأمر أن نشرها في صفحته على فيسبوك نهاية سنة 2020 ندد من خلالها بسياسات تطبيع السلطات المغربية مع الكيان الصهيوني"، معتبرا أن هذا القرار "فيه خيانة للقضية الفلسطينية، وبكونه لا يتساوى مع الموقف الشعبي الرافض للتطبيع، والمناهض للاعتراف بكيان قاتل للأطفال والنساء والمدنيين العزل، ومغتصب للأرض، ومخالف لكل المواثيق والعهود الدولية".

واعتبر الفضاء المغربي لحقوق الإنسان الحكم "ماسا بحرية الرأي والتعبير"، مؤكدا "غياب ضمانات المحاكمة العادلة في ملف السعيد بوكيوض، حينما تمت متابعته في حالة اعتقال، وحينما لم تستجب المحكمة للدفع الشكلي الرامي ببطلان المتابعة الذي أثاره دفاعه، كون الأفعال المتابع من أجلها تدخل ضمن ما هو منصوص عليه في قانون الصحافة والنشر وليس فصول القانون الجنائي".



وأعربت المنظمة عن استغرابها "من السرعة التي تمت بها المحاكمة والتي استغرقت أقل من أسبوع، شملت مراحل البحث التمهيدي، والتقديم أمام النيابة العامة، والمناقشة في الجلسة وصدور الحكم، على عكس ما يحدث في القضايا المتعلقة باختلاس المال العام والفساد، التي تعمر في ردهات المحاكم طويلا دون أن تجد للإنصاف سبيلا"، بحسب بيان رسمي.

وطالبت المنظمة غير الحكومية "بإطلاق سراح بوكيوض واسترجاع حريته فورا، حتى يتسنى له المثول أمام المحكمة في المرحلة الاستئنافية حرا طليقا، إعمالا لمبدأ قرينة البراءة المنصوص عليها في المادة الأولى من قانون المسطرة الجنائية، وللمادتين 11 و 14 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد توقفها عام 2000، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضمن ما يُعرف بـ"اتفاقات أبراهام".

وفي الـ22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية "إعلانا مشتركا" مع تل أبيب وواشنطن، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.

اظهار أخبار متعلقة


وقد تقوت علاقات الرباط وتل أبيب باعتراف الأخيرة قبل أسبوعين بسيادة المملكة على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المنادية بالانفصال عن المغرب. وهوم ما تلته دعوة الملك محمد السادس رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة المغرب.

وسبق أن أصدر القضاء المغربي في الأعوام الأخيرة أحكاما بالسجن بسبب منشورات على فيسبوك أو يوتيوب، اعتبرت مسيئة للملك أو مؤسسات دستورية أو الإسلام، تنتقدها منظمات حقوقية مغربية ودولية، دفاعا عن حرية التعبير، فيما ترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع، عبر احتجاجات وفعاليات مختلفة.
التعليقات (12)
الخيانة أصبحت رسمية
الجمعة، 04-08-2023 05:24 ص
الخيانة أصبحت قانونية في بلاد العرب
صلاح الدين الأيوبي
الخميس، 03-08-2023 11:28 م
السيد سعيد هنيئاً لك فهذا كسجن يوسف عليه السلام عندما قال السجن أحب إلي مما يدعونني إليه فربح البيع يا رجل أما عائلتك فهي آخر ما تقلق نحوه فهي بإذن الواحد الأحد بمعية الله فها هو التأمين الحقيقي: وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافًا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدًا. هنيئاً لك ولأسرتك بهذا التشريف أما من ظلمك أو خذلك فدعه يتوهم النصر والنجاة وإن غداً لناظره قريب. يارب اجعل سجنك قصراً واجعل غربتك عن أسرتك فرجاً عليهم وستراً وحفظاً لهم من كل سوء واجعل اللهم مظلمتك سبباً بهلاك كل من ساهم فيها أو تستر عليها. رغم عدم تمنينا لقراءة هكذا أخبار لكنه أجمل خبر بعربي 21 اليوم فهو الخبر السعيد الوحيد للأمة هذا اليوم بأن لازال بها رجال يدفعون ثمن مواقفهم المشرفة ولن يقلل من قيمتك مسحك لتدوينتك قبل الغدر بك بمطار بلدك المحتل من صهاينة، فقد كان اتقاء شر الظالم لكن يأبى الله إلا أن يصطفيك بهذا التشريف. أدعو الله لك بالثبات يارب آمين.
محمد غازى
الخميس، 03-08-2023 10:37 م
مواطن معربى يتم إعتقاله بتهمة إنتقاده لتطبيع بلاده ألمغرب مع عدو ألعرب وألإسلام وألإنسانية جمعاء إسرائيل!!!! هل هذه هى ألعدالة ألملكية فى ألمغرب؟ ماذا لو كتب هذا المواطن ألمغربى أن مليكه شاذ جنسيا، ماذا سيكون عقابه؟ ربما يكون عقابه ألأعدام هو وكل أفراد عائلته! هل هو نفاق للملك من قبل ألقضاء ألمغربى؟ ألهذا ألحد وصل ألنفاق حتى لو أدى إلى تدمير عائلة مغربية كاملة! ألكمال لله وحده ياأهل ألمغرب وملك ألمغرب ليس إلها لا يخطىء. كفاية نفاق وكفاية إفتراء على حقوق ألشعب ألمغربى. إتقوا ألله فى شعبكم وأحكموا بين ألناس بالعدل كما أمركم ألله جل جلاله......................
شاهد عل الحفر
الخميس، 03-08-2023 09:34 م
اقسم بالله وانا شاهد على ما اقول . الملك ليس له أهلية و لا سلطة فعلية . لا كاريزما ولا هبة ولا شخصية هو شخص مريض بمرض مزمن وعلى المستوى العائلي غموض حول اختفاء بنت الشعب زوجته السابقة كما نشر في الإعلام العبري تصفيتها في ضروف غامضة زيادة على الفضائح والحقائق التي تخصه وميوله الجنسية وان الحسن الثاني حرمه من الإرث. في مقال بعنوان الاسرار التسع حول محمد السادس .هو فقط واجهة.. ليس إلا الحاكم الفعلي في المغرب هو المخزن او الدولة العميقة بنكهة صهيو ماسونية .
القبلي
الخميس، 03-08-2023 08:10 م
هكذا يشمر السجانون الذي برتبة امير المؤمنين والذي برتبة ملك والذي برتبة سلطان والذي برتبة امير والذي برتبة رئيس و الخ الصهاينة اكثر من صهيون نفسه هكذا يبدأ كل منهم الدفاع عن اسيادهم الصهاينة بتفان عال وشراسة وسعار محموم لارضاء الصهيوني ظنا منهم انهم سيبقون على عروشهم التى ستزول لا محالة