ملفات وتقارير

تقرير: مصر تفوق أفغانستان وسوريا بأرقام الهجرة غير الشرعية

لفهم سبب هجرة الشباب المصري ما عليك سوى إلقاء نظرة على الصورة الاقتصادية للبلاد- جيتي
لفهم سبب هجرة الشباب المصري ما عليك سوى إلقاء نظرة على الصورة الاقتصادية للبلاد- جيتي
سلط تقرير للإذاعة الوطنية العامة (مؤسسة إعلامية أمريكية) الضوء على تزايد هجرة الشباب المصري غير الشرعية إلى أوروبا.

وقال التقرير إن مصر تربعت العام الماضي على قمة الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وقد تفوقت على كل من أفغانستان وسوريا.

يؤكد التقرير أن المصريين يسعون بشكل متزايد إلى الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا. وينقل عن المنظمة الدولية للهجرة أنها أحصت ما يقرب من 22,000 مهاجر مصري وصلوا إلى أوروبا العام الماضي، معظمهم عن طريق البحر، وهو ارتفاع ملحوظ عن السنوات السابقة عندما لم يكن المصريون من بين أفضل الجنسيات التي تطلب اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي. ودفعت أرقام العام الماضي مصر إلى القمة، متجاوزة المهاجرين غير الشرعيين من كل الدول الأخرى، بما في ذلك من أفغانستان وسوريا التي مزقتها الحرب. 

ويتحدث التقرير عن أن آلاف الرجال يختفون من القرى الريفية الفقيرة في مصر، ثم لا يلبثون أن يظهروا في ليبيا في طريقهم إلى أوروبا عبر شبكات تهريب البشر.

ويلقي التقرير باللائمة على الأوضاع الاقتصادية التي تدهورت بشدة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وفي ما يأتي ترجمة نص التقرير:

آلاف الرجال يختفون من القرى الريفية الفقيرة في مصر. بعد أيام، اتصلوا بأسرهم ليقولوا إنهم في ليبيا المجاورة ويحتاجون إلى 140 ألف جنيه مصري (4500 دولار) لدفع أموال للمهربين الذين يعدونهم بالمرور إلى أوروبا.

إنه سيناريو تكرر مرارًا وتكرارًا في السنوات الماضية، ولكن في العام الماضي كان هناك تغيير ملحوظ: بدأ عدد المصريين الذين غادروا بلادهم بهذه الطريقة بالارتفاع بشكل كبير مع بدء اقتصاد البلاد بالانهيار وارتفاع التضخم بشكل كبير.

محمود إبراهيم، 28 عامًا، أحد الرجال الذين اختفوا. حدث ذلك في حزيران/ يونيو.

نادرًا ما كان قد غادر بلدته الواقعة في محافظة الشرقية شمال مصر، حيث يتدفق نهر النيل إلى البحر الأبيض المتوسط. في الواقع، تقول عائلته إنه لم يغامر أبدًا ويذهب إلى القاهرة.

لقد صُعقوا عندما اتصل بهم من ليبيا بعد يومين من رؤيته أو سماعه آخر مرة. كان يدين للمهربين الليبيين بمبلغ 140 ألف جنيه مصري - وهو مبلغ فلكي للعائلات في هذه الأنحاء من مصر - مقابل مكان على متن سفينة متجهة إلى إيطاليا.

اظهار أخبار متعلقة


رسالة الكفيل
قال شقيقه الأكبر، محمد إبراهيم، في مقابلة عبر الهاتف: "بمجرد أن طلب منا الدفع، قمنا ببيع بعض الأراضي التي كانت لدينا، وجمعنا المال من هنا وهناك واقترضنا".

قال إن الأسرة لم يكن لديها خيار سوى دفع المال لرجل مقنع، جزء من شبكة سرية من المهربين، لأن حياة محمود إبراهيم أصبحت الآن في أيدي المهربين الليبيين الذين يتحكمون في مكان نوم المهاجرين، وما يأكلونه والسفن التي يستقلونها، تحت تهديد السلاح.

يشير تقرير للأمم المتحدة إلى أن "العديد من المهاجرين يتعرضون لسوء المعاملة أو يموتون في طريقهم إلى وجهتهم، ويتم التخلي عن العديدين منهم في طريقهم بدون موارد". بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الدفع، من المعروف أن المهربين يجوعون المهاجرين ويضربونهم ويبقونهم رهائن حتى يتم دفع المال. وفي حالات نادرة، قد يتركون الناس في الصحراء على طول الحدود مع مصر ليجدوا طريقهم إلى ديارهم.

مثل غيره من الشباب في بلدته، لم يكمل محمود إبراهيم دراسته قط. ولا يضمن الحصول على شهادة الدراسة الثانوية أو حتى الشهادة الجامعية العمل الثابت في هذه القرى حيث تندر الوظائف ذات الأجر اللائق. كان لديه شقة وزوجة وطفلة، لكنه لم يستطع العثور على عمل مستقر، معتمداً على أجر يومي من وظائف غريبة هنا وهناك لدفع ثمن الطعام والأساسيات الأخرى.

"وعدوه بحياة جميلة"
يقول إبراهيم إن شقيقه لا يعرف شيئًا تقريبًا عن الحياة خارج قريتهم في الشرقية، ما يسهل على المُتجِرين الاعتداء عليه. يعثر المهربون على خيوط، بل ويجدون أطفالاً من مصر على "فيسبوك" ومجموعات الدردشة. ومن المفترض أن تغطي الأموال التي يدفعونها نفقات نقل المهاجرين من مصر إلى ليبيا وإطعامهم ونقلهم على متن قارب إلى أوروبا.

قال محمد إبراهيم: "لقد وعدوه بأن الحياة جميلة وسهلة. لن تلمس الماء أبدًا"، أي أن سفينتك لن تغرق. "فقط في يومين أو ثلاثة ستكون في إيطاليا وترى عالما جديدا. إنه وهم".

لم يتمكن محمود إبراهيم من رؤية عالم جديد. وكان من بين مئات المصريين والباكستانيين والسوريين والفلسطينيين الذين يُفترض أنهم لقوا حتفهم بعد غرق سفينتهم المكتظة، أدريانا، في 14 حزيران/ يونيو بالقرب من اليونان بعد مغادرتها مدينة طبرق الليبية قبل نحو أسبوع. خضعت عملية الإنقاذ الفاشلة التي قام بها خفر السواحل اليوناني للتدقيق وأثارت تساؤلات حول كيفية غرق السفينة ولماذا انتظر المهاجرون على متنها لساعات في عرض البحر قبل القيام بأي محاولة حقيقية لإنقاذهم.

تمتلئ صفحات "فيسبوك" بصور المصريين المفقودين حيث تسعى العائلات بشدة للحصول على معلومات عن أبنائها وأزواجها وأبناء عمومتها وجيرانها، يبدو أن جميع المهاجرين ذكور.

في إحدى المنشورات، ظهر رجل يدعى محمد الشرقاوي بكاميرا هاتفه وهو يبحث عن أخيه وأبناء عمومته الذين كانوا على متن السفينة أدريانا. من خلال سياج ودرابزين معدني، ينادي الناجين المصريين طالبًا أسماء الناجين من مسقط رأسه. يقولون له ما يعرفونه. اختنقت دموعه مرة أخرى، ثم قرأ بصوت عالٍ أسماء ستة ناجين فقط. لا يزال شقيقه وأبناء عمومته في عداد المفقودين.

من بين ما يقدر بـ 750 شخصًا كانوا على متن أدريانا، نجا 104 فقط.

قالت وزيرة الهجرة وشؤون المغتربين المصرية، سهى جندي، لقناة صدى البلد الإخبارية المصرية، إنه من بين الناجين المصريين الـ43 من أدريانا، هناك خمسة دون سن الـ18 عامًا.

اظهار أخبار متعلقة


ارتفاع في الهجرة غير الشرعية من مصر
يسعى المصريون بشكل متزايد إلى الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا. أحصت المنظمة الدولية للهجرة ما يقرب من 22,000 مهاجر مصري وصلوا إلى أوروبا العام الماضي، معظمهم عن طريق البحر، وهو ارتفاع ملحوظ عن السنوات السابقة عندما لم يكن المصريون من بين أفضل الجنسيات التي تطلب اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي. ودفعت أرقام العام الماضي مصر إلى القمة، متجاوزة المهاجرين غير الشرعيين من كل الدول الأخرى، بما في ذلك من أفغانستان وسوريا التي مزقتها الحرب.

لفهم السبب، ما عليك سوى إلقاء نظرة على الصورة الاقتصادية في مصر.

عانى الاقتصاد المصري من ضربات كبيرة من الغزو الروسي لأوكرانيا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب. مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، ومعظمه من منطقة البحر الأسود. دفع التأثير الذي يمكن أن تتركه الحرب على الاقتصاد المصري والأمن الغذائي والقدرة على دفع ثمن الواردات الحيوية المستثمرين الأجانب المتوترين إلى سحب مليارات الدولارات من البلاد.

تراجعت العملة المصرية منذ ذلك الحين، وفقدت أكثر من نصف قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء منذ بداية الحرب الأوكرانية.

ونتيجة لذلك، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في مصر بشكل مطرد، حيث ارتفعت بنحو 80٪ للأسماك، و60٪ للحبوب والجبن والبيض ونحو 90٪ للحوم والدواجن مقارنة بالعام الماضي. وقد أدى ذلك إلى جعل المواد الغذائية الأساسية بعيدة عن متناول ملايين المصريين الذين يعتمدون على الإعانات الحكومية للبقاء على قيد الحياة.

في آذار/ مارس من العام الماضي، تقدم حوالي 1400 مصري بطلبات لجوء في دول الاتحاد الأوروبي، التي دفعت مبالغ ضخمة للحكومات في شمال أفريقيا لتعزيز الرقابة على الحدود. وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء (EUAA) في تقرير قبل عام إن رقم آذار/ مارس في عام 2022 يمثل أعلى إجمالي شهري لطالبي اللجوء المصريين منذ 2014 على الأقل.

وجدت (EUAA) أنه خلال الربع الأول من عام 2022، تلقت دول الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 3500 طلب لجوء من المصريين، بزيادة هائلة بنسبة 338٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

في غضون ذلك، قامت مصر بقمع الهجرة غير الشرعية. وتقول الحكومة إنه لم تغادر أي سفينة تقل مهاجرين بشكل غير قانوني المياه المصرية إلى أوروبا منذ عام 2016. وعززت القوانين التي تستهدف تجار البشر المصريين.

في عام 2016، أعلنت الحكومة عن "الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية" ببرامج توعية لتدريب الشباب في المقاطعات الفقيرة على وظائف في الرسم والنجارة والسباكة بهدف مساعدتهم في العثور على عمل في مدنهم.

تستهدف هذه البرامج الذكور في 14 محافظة مصرية تشهد أعلى معدلات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

لكن الأرقام تظهر أن الرجال ما زالوا يغادرون بأعداد أكبر من أي وقت مضى.

لم تقم ليبيا المجاورة بقمع الهجرة غير الشرعية من شواطئها إلا بشكل متقطع. ويستخدم تجار البشر شبكات واسعة في مصر لجذب المهاجرين.

اظهار أخبار متعلقة


مشاكل غير متوقعة للناجين من حطام السفن

تقول رحاب رضا إن زوجها مصطفى عادل السيد كان يكافح للعثور على عمل ثابت في الشرقية حيث ارتفعت أسعار الطعام والملابس والمأوى بشكل مطرد. يقول رضا إنه سيقول لها إنه يريد أن يفعل شيئًا لأطفالهما الثلاثة، لكنه لم يخبرها أبدًا أنه يخطط للمغادرة إلى أوروبا.

قالت في مكالمة هاتفية من منزل أهل زوجها، حيث تعيش الآن مع الأطفال، إن زوجها من بين الناجين من السفينة. لكنه محتجز في اليونان. إنه واحد من تسعة مصريين يواجهون اتهامات بالانتماء لشبكة التهريب. تقول رضا إن زوجها بريء وإن المهربين الحقيقيين الذين يجنون ملايين الدولارات من هذه الرحلات المنكوبة لا يخاطرون بحياتهم على هذه السفن.

وبينما كانت قلقة بشأن مصير زوجها، فقد كانت تحاول أيضًا تعقب معلومات عن ابن عمها، الذي كان على متن السفينة وهو مفقود.

أحمد، نجل عزت الخضري، هو أيضًا من بين تسعة مصريين يواجهون المحاكمة في اليونان. يقول عزت إن هذا الاتهام لا يمكن أن يكون حقيقيًا.. اضطرت الأسرة إلى الاقتراض وبيع الأشياء لدفع مبلغ 140 ألف جنيه مصري للمهربين في ليبيا الذين طالبوا بها مقابل مكانه في أدريانا.

قال إن ابنه البالغ من العمر 26 عامًا، والذي كان أميًا، تحدث عن رغبته في الذهاب إلى إيطاليا لأنه رأى أن آخرين من بلدته قد ذهبوا إلى هناك وافترض أنهم بخير. قال والده إنه كان يحلم بأن يتزوج في يوم من الأيام ويكون له شقته الخاصة، لكنه لم يستطع رؤية هذا المستقبل بأجر يومي يعمل بضعة أيام فقط في الأسبوع. ولذلك تجاهل تحذيرات أسرته من مخاطر الهجرة غير الشرعية.

2
التعليقات (2)
ابو حلموس
الثلاثاء، 25-07-2023 03:43 م
المخطط الجاسوسي التصييعي الخبيث يسير بنجاح غير مسبوق ولا متوقع ، و المفعول به هنا هو الفاعل بغبائه حيث يختار احتمال الموت الشبه حتمي مع النجاة غير المضمونة والوصول الى المجهول المضمون اذا حدثت النجاة باقدار الله ، بينما لا يُفَصِّل ان يتوحد و يواجه اسباب ضياع عمره وجهده و امله حتى ولو كان احتمال موته اقل بكثييير من عبور البحار بقوارب مهترئة مع فرصة انتصاره بأقدار الله ايضاً و خوض المصاعب من بعدها عزيزا في بلاده لينجو و تنجو أمته من ضياعها ... إن اسوِداد الكون و إظلامه {بفِعل فاحِشْ و إلا اقول فاعل} في وجه اهم قوة في بلاد الاسلام و هو قدرات شبابها ، يجعل فكرهم يسيئ الإختيار و يفضل الفرار ، مع أن الشباب جرأة و إقدام و اقتحام مستنير للصعاب و بخاصة بإيمان ان الله لن يغير اقداره بناءً على خياراتنا ، و انه لا مهرب من اقدار الله إلا إلى أقداره .
أحمد
الأحد، 23-07-2023 07:46 م
السيسي يستفيد من دفع المصريين للهجره حتى يبتز الغرب حاله حال احمق تونس اما المهاجرين فلو استغلوا ربع الاموال التي ينفقونها للهجره في بلادهم لعاشوا عيشه كريمه لكن ماذا نفعل مع دناوه النفس و الطفاسه