سياسة تركية

داود أوغلو يشكل تحالفا مع حزب السعادة في البرلمان.. يشمل الانتخابات المحلية

شكل حزبا "المستقبل" و"السعادة" تحالفا يتيح لهما تشكيل مجموعة برلمانية- تويتر
شكل حزبا "المستقبل" و"السعادة" تحالفا يتيح لهما تشكيل مجموعة برلمانية- تويتر
تمكن حزبا "المستقبل" بقيادة أحمد داود أوغلو، و"السعادة" برئاسة تمل كارامولا أوغلو، من تشكيل كتلة برلمانية، وذلك بعد مفاوضات استمرت لأسابيع انسحب منها حزب "ديفا" برئاسة علي باباجان.

وكانت الأحزاب الثلاثة "المستقبل" و"السعادة" و"ديفا" شاركت في الانتخابات البرلمانية ضمن قوائم حزب الشعب الجمهوري الذي انخفضت مقاعده إلى 130 بعد انفصال نواب هذه الأحزاب عنه بعد الانتخابات بموجب اتفاق في الطاولة السداسية بهذا الشأن.

وبموجب الاتفاق، الذي انسحب منه حزب "ديفا"، فإن رئيس التكتل البرلماني الجديد والذي سيكون تحت مظلة حزب السعادة، من حزب المستقبل.

وأصبح نائب موغلا عن حزب "المستقبل" سلجوق أوزداغ، رئيسا للمجموعة السادسة في البرلمان التركي، على أن يسمي كل حزب نائبا له.

ووقع البروتوكول، باسم "تحالف حزبي المستقبل والسعادة"، ويشمل التعاون بين الجانبين في البرلمان، وكذلك الانتخابات المحلية المقبلة.

وكان حزب "ديفا" قد انسحب من محادثات تشكيل المجموعة البرلمانية، بعد تعذر التوصل إلى حل وسط.

اظهار أخبار متعلقة


ووفقا للقانون، فإنه يمكن للأحزاب السياسية التي تضم أكثر من 20 نائبا في البرلمان تشكيل مجموعات برلمانية، وقد تمكن حزبا "السعادة" و"المستقبل" من الحصول على 10 مقاعد لكل منهما.

ووفقا للنظام، وتشكيل الكتلة البرلمانية الجديدة، فإن نواب حزب "المستقبل" البالغ عددهم 10، انضموا رسميا إلى حزب السعادة.

واعتبر زعيم حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، أن تشكيل كتلة برلمانية جديدة تحت مظلة حزب السعادة، يعد أحد أهم التطورات في الحياة السياسية بعد انتخابات 14 أيار/ مايو.

وقال داود أوغلو، إن كل حزب سيحافظ على هويته الخاصة، وسيتم تمثيله في البرلمان تحت مظلة حزب السعادة.

أما زعيم حزب السعادة تمل كارامولا أوغلو، ذكر أنه نظرا لكون حزبه هو الأقدم، فقد تم الاتفاق على تشكيل المجموعة البرلمانية الجديدة تحت سقفه.

وتابع، بأنه قد يكون هناك اختلافات في وجهات النظر بين الحزبين، ومن الممكن اعتبار ذلك بأنها وسيلة للتصدع، وأيضا قد تكون ثروة، فوجود الأفكار المختلفة يعد ثراء كبيرا طالما أنهما سيعملان معا.

وأعلن داود أوغلو، وكارامولا أوغلو، أنهما سيعقدان اجتماعهما المشترك الأول الأسبوع المقبل.

ويضم البروتوكول الموقع، نصا يشير إلى أن التحالف الذي أنشأه الحزبان من أجل التعاون البرلماني، يشمل كافة أنواع التعاون بما فيها "التحالف الانتخابي" بما في ذلك الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 31 أذار/ مارس 2024.

كيف سيتم توزيع المهام؟
وفقا للبروتوكول، فإنه سيتم تمثيل نواب "السعادة" و"المستقبل"، البالغ عددهم 20 نائبا، في التكتل البرلماني تحت سقف حزب السعادة لمدة عامين، وهي الفترة الأولى من الدورة الثامنة والعشرين للبرلمان التركي.

واتفق الطرفان على أن يكون رئيس المجموعة هو سلجوق أوزداغ، نائب محافظة موغلا عن حزب المستقبل.

ونقلت "بي بي سي" بالنسخة التركية، عن أوزداغ، أنه سيكون رئيس المجموعة البرلمانية، وسيتم تحديد نواب الرئيس لاحقا، وبعد انتهاء الفترة الأولى سيتم تقييم استمرار التعاون.

وسيقوم نواب حزب المستقبل بكافة أنشطتهم السياسية نيابة عن حزبهم، وسيواصل نواب كلا الحزبين واجباتهم ومسؤولياتهم في أحزابهم دون تغيير، وسيكونون مسؤولين أمام قادة حزبهم والمجالس الحزبية عن حراكهم السياسي.

وسيتعاون الحزبان، بشكل كامل، بما في ذلك تحديد المرشحين المشتركين في الانتخابات المحلية في 31 أذار/ مارس المقبل، وتشكيل القوائم، والتوافق بشأن الدوائر الانتخابية.

اظهار أخبار متعلقة


ما ميزة المجموعة البرلمانية؟
ويمكن للأحزاب السياسية التي لديها مجموعة برلمانية، أن تكون ممثلة في اللجان البرلمانية التي تناقش المشاريع القانونية، وسيتم منحها حق الحديث بالمدة المحددة في الجمعية العامة وتمثيلهم في ديوان رئاسة البرلمان لذلك سيتم توزيع أعضاء رئاسة الديوان مجددا.

كما يحق للحزب الذي يشكل مجموعة برلمانية، تخصيص قاعة خاصة بها، في الجمعية العامة، وإلقاء خطاب من خارج جدول الأعمال.

كما يحق لمجموعات الأحزاب السياسية، أن يكون لها ممثلون في المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون "RTÜK" المختصة بتنظيم قطاع الإعلام والرقابة عليه، بما يتناسب مع عدد أعضاء المجموعة البرلمانية. 

كما يشارك عضو واحد من الأحزاب السياسية التي لديها مجموعة في البرلمان، في هيئة الثقافة والفن والنشر.

وأصبح البرلمان التركي، يضم ست مجموعات برلمانية، وهي "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"اليسار الأخضر"، و"الحركة القومية"، و"الجيد"، و"تحالف المستقبل والسعادة".
التعليقات (0)