سياسة دولية

إيران ستنضم رسميا إلى منظمة شنغهاي للتعاون الأسبوع المقبل

أسست المنظمة في 2001 بمبادرة من روسيا والصين وأربع دول في آسيا الوسطى- الأناضول
أسست المنظمة في 2001 بمبادرة من روسيا والصين وأربع دول في آسيا الوسطى- الأناضول
كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن طهران ستنضم رسميا الأسبوع المقبل إلى منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال لافروف في افتتاح مركز للمنظمة في موسكو الجمعة: "خلال اجتماع الرؤساء في الرابع من تموز/ يوليو، ستتم الموافقة على عضوية إيران الكاملة".

من جهته، أعرب وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان عن ثقته "بأن العضوية النهائية لإيران، ستكون قدرة جدیدة ومتنامیة تحت تصرف منظمة شنغهاي للتعاون"، وفق بيان للخارجية.

وأتى ذلك خلال اتصال بين الوزير والأمين العام للمنظمة جانغ مينغ، الذي أكد أنه "من الرابع من تموز/ یولیو، ستتمتع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بجميع الحقوق المتعلقة بالدول الأعضاء في المنظمة"، بحسب المصدر ذاته.

وتأسست منظمة شنغهاي في 2001 بمبادرة من روسيا والصين وأربع دول في آسيا الوسطى، هي: طاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان. وانضمت إليها الهند وباكستان في 2017.

إظهار أخبار متعلقة


وكانت إيران عضوا مراقبا في المنظمة منذ 2005، وفشلت آخر محاولة لانضمامها إليها في 2020 نتيجة رفض طاجيكستان حينها. لكن الدول الأعضاء عادت ووافقت في أيلول/ سبتمبر 2021 على التحاق طهران، التي بدأت في حينه سلسلة إجراءات تتطلب ما قد يصل إلى عامين، لتصبح العضوية رسمية.

وتسعى إيران كذلك للانضمام إلى منظمة دول بريكس، التي تضم جنوب أفريقيا والبرازيل والصين والهند وروسيا.

ويأتي الإعلان الروسي عن استكمال إجراءات انضمام إيران، في وقت تجري طهران تحركات دبلوماسية في مختلف الاتجاهات للتخفيف من التوترات والقيود الغربية عليها، شملت خصوصا الانفتاح على دول عربية في منطقة الخليج، وتعزيز التعاون مع دول في آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، وإعادة التواصل مع دول أوروبية بعد أشهر من التوترات المتزايدة معها، وصولا إلى مباحثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عمانية.
التعليقات (0)