سياسة دولية

إيران تكشف خطط تحالف بحري مع دول خليجية مجاورة لحفظ الأمن الإقليمي

تحاول إيران تحسين علاقاتها في المنطقة- (وكالة تسنيم)
تحاول إيران تحسين علاقاتها في المنطقة- (وكالة تسنيم)
كشف قائد القوات البحرية للجيش الإيراني الأميرال شهرام إيراني، السبت، عن تحالف بين بلاده، ودوار جوار خليجية، لتشكيل تحالف بحري، يضم دولا أخرى، وفق ما نقلت وكالة أنباء "تسنيم" المحلية.

وأضاف، أن دول المنطقة توصلت إلى نتيجة مفادها أنه إذا أريد الحفاظ على الأمن في المنطقة، فيجب أن يتم ذلك من خلال التآزر والتعاون المتبادل. وتابع: "هنالك تحالفات جديدة قيد التبلور إقليميا ودوليا".

وقال إيراني إن التحالف يشمل أيضا دول الإمارات والبحرين وقطر والعراق وباكستان والهند.

وأضاف: "سنشهد قريباً أن منطقتنا ستخلو من أي قوة غير مبرر تواجدها، وستكون شعوب المنطقة هي المسيطرة في مجالها الأمني باستخدام جنودها"، في إشارة غير مباشرة إلى الوجود الأمريكي في المنطقة، على ما يبدو من تصريحاته.

وأكد أن "كل دول منطقة شمال المحيط الهندي تقريبا باتت تعتقد أنه ينبغي عليها الوقوف إلى جانب إيران وتحقيق الأمن بشكل مشترك".

اظهار أخبار متعلقة


ولم يذكر تفاصيل عن التحالف الذي قال إنه سيتم تشكيله قريبا.

وتسعى إيران في الآونة الأخيرة إلى إصلاح علاقاتها المتوترة مع عدة دول خليجية.

وفي آذار/ مارس، أنهت السعودية وإيران عداء استمر سبع سنوات بموجب اتفاق توسطت فيه الصين، وأكدتا على الحاجة إلى الاستقرار الإقليمي والتعاون الاقتصادي.

واستأنفت الإمارات، التي كانت أول دولة خليجية توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل في عام 2020، العلاقات الرسمية مع إيران العام الماضي.
التعليقات (3)
أحمد+
السبت، 03-06-2023 12:52 م
بعد قرصنه ايران لناقلتي النفط الامارتيين اتصل بن زايد بالرئيس الصيني صارخا الحقونا الرئيس الصيني قال له بسيطه لكن الغي المنع على القاعده الصينيه في الامارات و هذا ما حصل خلال ساعات بعد الاتصال بعدها أمرت الصين الايرانيين بالتوقف عن نشاطاتهم العدائيه و الا ستضرب القياده الايرانيه و خامنئي بكل احذيه الصين البلاستيكيه النتيجه صدور هذا الاعلان .. و الا كيف يبرر تحول ايران من العدائيه و قرصنه السفن الى الدعوة لتحالف بحري خلال ايام .. المهم من هذا كله ما زال بايدن بالتواليت ولا يعرف بما حصل !!!
اسامة
السبت، 03-06-2023 12:51 م
يا حليلها ايران ..ام حنون .. تحن على المنطقة وشعوبها وتريد لهم الرخاء والرفعة والسؤدد .. بعض الدول مثل القطط تولد بلا اسنان و مغمضة العيون .. فاذا جاعت امهم اكلتهم .. هل هذه الدول تمر في علاقاتها بايران بحالج تسمين ؟
ألو يمن
السبت، 03-06-2023 11:10 ص
تحالف من مع من وضد من. اللص الوحيد في المنقة هو اطران

خبر عاجل