قضايا وآراء

العيد وسياسات التغريب عن الأوطان!

جاسم الشمري
جيتي
جيتي
مَن يُطالع كتب الأدب العربيّ القديم والحديث يجد من النادر ألا يتطرّق الأدباء والشعراء للتغني بالعيد وأفراحه ومعانيه الجميلة والأجواء الرقيقة التي تُحيط به! وبين تلك النصوص الأدبيّة العذبة تَشْخَص أمامنا بين نصّ وآخر مقالات وقصائد ونصوص تتناول العيد بأقلام وعقول وقلوب مليئة بالألم والشكوى من الفقر والحرمان وظلمات السجون ومجاهل المهجر!

والواقع أنّ هذا هو حال الدنيا فهي تتنقّل بالإنسان بين الخير والشرّ، والأمان والخوف، والصحّة والمرض، والسعادة والتعاسة، والحرّيّة والقيود، والنور والظلمات، والنوم في أحضان الوطن، والضياع في طرقات المهجر، والأفراح والأتراح، والحياة والموت!

ومعلوم أنّ الأيّام الجميلة والمُريحة للإنسان على هذا الكوكب قليلة، وربّما نادرة، وقد تكون من أروعها أيّام العيدين المباركين، الفطر والأضحى!

والعيد بالنسبة لما يقرب من ثلاثة ملايين عراقيّ مهجّر خارج الوطن مناسبة مُتكرّرة تُجَدِّد الحنين إلى الديار والأحبّة؛ ومناسبة لإشعال مشاعر التعاطف والأمل، والمهجرون يعانون، ومنذ سنوات، من نيران هذه الأحاسيس التي لا يمكن أن تنطفئ إلا باللقاء والاتّصال.

والعيد بالنسبة لما يقرب من ثلاثة ملايين عراقيّ مهجّر خارج الوطن مناسبة مُتكرّرة تُجَدِّد الحنين إلى الديار والأحبّة؛ ومناسبة لإشعال مشاعر التعاطف والأمل، والمهجرون يعانون، ومنذ سنوات، من نيران هذه الأحاسيس التي لا يمكن أن تنطفئ إلا باللقاء والاتّصال

وربّما هنالك مَن ينتقد التباكي على الوطن!

ولا أدري هل من الهَيّن والمقبول فكريّا ونفسيّا أن يفقد الإنسان الإحساس بمنازل وأوقات السعادة والأفراح والسرور، ويتكلّم عن التعاسة والأتراح والألم، وهل من "خَوَارِم" المروءة الحديث والكتابة بحزن لوصف المناسبات السعيدة؟

صدقا، ربّما هي حالة إنسانيّة شَفّافة تنشأ من فرط الحنين للماضي الجميل وللإنسان الآخر القريب "البعيد"!

فإن كان العيد مناسبة لإنعاش الحياة وللسعادة ولتحدّي الرتابة القاسية، فلا أظنّ أنّ هذا الكلام ينطبق على حياة غالبيّة المُغْتربين الذين تُجَدِّد الأعياد فيهم آلام الذكريات والحنين للوطن والأحباب!

حسرات العيد والغربة تؤكّد بعض صور الألم من هجران العراق، ويبقى السؤال المطروح: إلى متى سيبقى أكثر من ثلاثة ملايين عراقيّ خارج وطنهم؟

المغتربون العراقيّون في أكثر من ثمانين دولة حول العالم تُحلّق أرواحهم نحو أرض الذكريات والحنين للأمس الجميل، والبيت الآمن، والوطن البعيد "القريب"!

وهنا قد يقول قائل: إنّ الغربة أفضل من الوطن في بعض الأحوال والظروف وبالذات في ظلّ حالة اللا دولة!

وهذا الكلام يُمكن قبوله فيما لو كانت غالبيّة دول المهجر لا يُعاني فيها الغرباء من العنصريّة والنفور والتغريب المجتمعيّ وغيرها من السموم الإداريّة المفقودة في البلد الأمّ.

صحيح أنّ الزمان هو الزمان، والإنسان يفترض به أن يَتكيّف مع الأماكن الجديدة التي أُرْغِم على العيش فيها، ولكنّ الأصحّ أنّ الإنسان ليس آلة منزوعة المشاعر والأحاسيس؛ ويمكنه أن يكون بلا أهل وأصدقاء ومعارف تربطه بهم سنوات مليئة بالحبّ والسعادة والخير!

إنّ دوّامة الغربة المهلكة ليست رحلة ربيعيّة مجّانيّة إلى منتجع مليء بالورود والزهور والحياة المترفة الناعمة، بل هي مرحلة مخيفة بدأت منذ اللحظات الأولى لعبور الحدود، مرورا بإجراءات سمات الدخول المليئة بالفزع لدولة أخرى، وصولا إلى معضلات الإقامة والسكن والعمل والمدارس والعلاج وغيرها من ضروريّات الحياة التي تقلب الغربة إلى كابوس مرعب وليل مخيف!

لقد لعبت السياسة لعبتها في ضياع كفاءات العراق العلميّة والثقافيّة والفنيّة خارج أرض الوطن، وآخرهم الفنّان المسرحيّ علي إبراهيم الذي توفي الأحد الماضي (25 حزيران/ يونيو 2023)، في مدينة إسطنبول التركيّة!

دوّامة الغربة المهلكة ليست رحلة ربيعيّة مجّانيّة إلى منتجع مليء بالورود والزهور والحياة المترفة الناعمة، بل هي مرحلة مخيفة بدأت منذ اللحظات الأولى لعبور الحدود، مرورا بإجراءات سمات الدخول المليئة بالفزع لدولة أخرى، وصولا إلى معضلات الإقامة والسكن والعمل والمدارس والعلاج وغيرها من ضروريّات الحياة التي تقلب الغربة إلى كابوس مرعب وليل مخيف!

وسبق للفنّان الراحل أن نشر قبل أيّام مقطعا مُصوّرا مُؤثرا وكان رسالة للمسؤولين العراقيّين، أكّد فيها أنّه لا يَمْلك ثمن العلاج، وطالبهم بالاهتمام بالمثقّفين والفنّانين!

والمستفزّ أنّ المكتب الإعلاميّ لرئيس الحكومة محمد شياع السوداني سارع لنعي الراحل، مؤكّدا أنّ "الساحة الفنيّة والثقافيّة قد خسرت قامة مهمّة معطاءة، وفنّاناً مثابراً حمل هموم الفنّ ورسالته الرصينة الخلاّقة لسنوات"! وكذلك أصدرت غالبيّة المؤسّسات والنقابات بيانات نعي بعبارات مريرة وأليمة!

فما فائدة البيانات، والتشييع الرسميّ لإنسان سُحِق داخل الوطن وخارجه، ولم يجد ثمن علاجه في المستشفيات؟

وهل واجب الحكومات والكيانات الثقافيّة والنقابيّة يقتصر على إصدار البيانات بعد وقوع مصيبة الموت أو الضياع؟

وهل البيانات تُعالج المرضى، وتُطعم الضعفاء والفقراء، وتؤوي النخب المُهجّرة، وتوفّر لهم حياة كريمة بعد أن قدّموا ما يستطيعون لخدمة الوطن والناس؟

إنّ قصّة الفنّان الراحل حلقة من سلسلة طويلة من الأدباء والعلماء والضبّاط والوزراء والفنّانين والمثقّفين الذين دُفنوا في الأردن وسوريا وتركيا وأوروبا وغيرها من البلدان، حتّى أنّ مهندسا عراقيّا من مدينة سامرّاء دُفن في غابة أفريقيّة حيث استقرّ به مقام الغربة!

فهل سياسات التنفير والتهجير والتغريب تخدم الوطن، أم أنّها السيف البتّار الذي يحطّم الإنسان والأوطان؟

ارحموا النخب العلميّة والثقافيّة فقد أصابت الغربة وهمومها منهم "مقتلا"!

إنّ العيد الجميل البهيّ لا يكون إلا بأحضان الوطن الجامع، وكلّ كلام عدا هذا هو خداع للنفس، وهذا لا يكون إلا بحكومة أصيلة تعرف هموم الناس، وتتألّم لألمهم، وتعرف ما ينقصهم، وتعمل على حلّ مشاكلهم بالقدر الممكن ودون تردّد أو تأخير!

العيد في العراق أُمنية غائبة عن ملايين المهجّرين فمَن يُحقّقها لهم؟

كلّ عام والعراق والعالمان العربيّ والإسلاميّ بخير وسلام ورفاهية.

twitter.com/dr_jasemj67
التعليقات (0)