سياسة تركية

خبير المؤسسات الاقتصادية العالمية وزيرا للمالية بتركيا.. من هو محمد شيمشك؟

رشح عام 2013 ضمن أكثر 500 شخصية نفوذا حول العالم- الأناضول
رشح عام 2013 ضمن أكثر 500 شخصية نفوذا حول العالم- الأناضول
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعيين محمد شيمشك وزيرا للخزانة والمالية، في التشكيل الجديد، بعد أدائه اليمين الدستورية رئيسا للبلاد.

وكان شيمشك تولى وزارة المالية في سنوات ماضية، ونائبا لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وهو من مواليد ولاية باتمان جنوب شرق تركيا عام 1967، والتي أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها، وهو من أصول كردية.

ودرس شيمشك الاقتصاد في كلية العلوم السياسة بجامعة أنقرة عام 1988، ونال درجة الماجستير في مجال المالية والاقتصاد من جامعة إكستر البريطانية عام 1993.

اظهار أخبار متعلقة



وبعد عمله مدة طويلة في المؤسسات المالية بالولايات المتحدة وبريطانيا، عاد إلى تركيا لينضم إلى حزب العدالة والتنمية، ويتم انتخابه نائبا عن ولاية غازي عنتاب في البرلمان سنة 2007.

شخصية كبيرة النفوذ
تم ترشيحه كواحد من أكثر 500 شخص نفوذا حول العالم من قبل مجلة، فورين بوليسي عام 2013، وكذلك حصل على لقب وزير المالية أوروبا الناشئة لعام 2013 من قبل مجلة الأسواق الناشئة.

عمل سابقا بصفته خبيرا اقتصاديا واستراتيجيا، في شركة ميريل لينش في لندن لمدة 7 سنوات في قسم أوروبا الناشئة والشرق الأوسط وأفريقيا، في هذا الوقت كان لديه عدد من الاتصالات مع السلطات التركية والبنك المركزي، وكان يعمل مع حكومة حزب العدالة والتنمية على السياسة الاقتصادية.

كما شغل منصب كبير الاقتصاديين ومحلل بنك دويتشه-بندر للأوراق المالية خلال الفترة من 1998 إلى 2000. شيمشك أمضى نحو عام في مدينة نيويورك، حيث عمل مع UBS للأوراق المالية في عام 1997. وقبل ذلك، كان أحد كبار الخبراء الاقتصاديين في السفارة الأمريكية في أنقرة لأربع سنوات تقريبا.

وتولى شيمشك منصب وزير الدولة لشؤون الخزانة، قبل أن يتم تعيينه وزيرا للمالية في 2009، كما تولى منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في حكومة أحمد داود أوغلو.

ويجيد شيمشك اللغة الإنجليزية، وهو متزوج ولديه 3 أبناء.
التعليقات (0)

خبر عاجل