سياسة عربية

ماذا جرى على الحدود المصرية الإسرائيلية؟.. أحداث متسارعة (شاهد)

روايات عديدة لما يحدث على الحدود - جيتي
روايات عديدة لما يحدث على الحدود - جيتي
تفاعلت الأحداث الأمنية على الحدود الإسرائيلية المصرية، منذ ساعات صباح السبت، حيث تم الإعلان عن ثلاثة قتلى بين قوات الاحتلال برصاص مسلح تبين أنه عسكري مصري.

وفي بداية الحدث، ظلت الأخبار ترد تباعا من الجانب الإسرائيلي حصرا، مع غياب أي رواية مصرية رغم دخول اسم مصر على الخبر بعد ساعات قليلة فقط.


ولاحقا فرضت الرقابة العسكرية الإسرائيلية حظر نشر في القضية، وفي آخر رواية حول العملية، قال جيش الاحتلال، إن جنديين قتلا برصاص قناص فجرا، فيما قتل ثالث بتبادل لإطلاق النار ظهرا وأصيب ضابط.
ولفت الجيش إلى أن الجنديين قتلا أولا خارج مركز حراستهم، فيما قتل الثالث وأصيب ضابط آخر خلال عمليات تمشيط كانت تقوم بها قوات الاحتلال بحثا عن الجنديين القتيلين.

ونُقل عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن  مصر نقلت رسائل لـ"إسرائيل" بأنهم لا يعرفون بنوايا المجند، ولا صلة لهم بالحادث، وأبدوا استعدادهم للمساعدة في التحقيق.

من جهته، قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إن الحادثة قرب حدود مصر استثنائية ولن تؤثر على التعاون الأمني معها، فيما شكلت مصر ودولة الاحتلال لجنة تحقيق مشتركة للتحقيق في ملابسات العملية، 

عملية مقاومة أم تهريب مخدرات؟

جاءت الرواية الرسمية المصرية أخيرا لتربط ما جرى بحادثة تهريب مخدرات، حيث قالت غن الجندي الذي استشهد أطلق النار في إطار عملية تبادل نار مع مهربين للمخدرات، لكن جيش الاحتلا بدا غر مقتنع بالرواية، وما زال يتحدث عن عملية خطيرة مدبرة، ويبحث في خلفياتها.

وكان موقع "والا" العبري ذكر أن عملية تهريب جرت قبل إطلاق النار بساعات فقط، حيث جاء مهربون من الجانب المصري إلى منطقة السياج الأمني، وألقوا حمولة مخدرات كبيرة إلى الجانب الإسرائيلي، فيما يقوم المهربون من الجنب الإسرائيلي بالتقاطها بسيارات الدفع الرباعي عادة والهروب من المكان.

أين وقعت الحادثة؟

وقعت الأحداث بالقرب من معبر العوجة المصري، أو نيتسانا كما يسميه الإسرائيليون.

ويعبر من هناك عدد من البضائع المختلفة، من منتجات كيماوية، ومواد بناء، وخضار ولحوم مجمدة، ومنسوجات، وأجهزة كهربائية.

وشهد الموقع في عام 2013 إضرابا للشرطة التي تشغل المعبر التجاري، بعد اختطاف جنود مصريين في سيناء.



ماذا قالت مواقع التواصل الاجتماعي؟

نشرت حسابات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي روايات عدة، كلها منسوبة للإعلام العبري (دون تحديد الوسيلة الإعلامية).

وتقول إحدى الروايات المتناقلة بكثرة أن جنديا مصريا رصد دخول جنود إسرائيليين إلى الأراضي المصرية فأطلق النار عليهم، فقتل مجندا، ومجندة، ثم دخل الأراضي المحتلة، وانتظر القوة الأخرى حتى وصلت، فاشتبك معها وقتل.

وتقول رواية أخرى أن الجندي المصري دخل الأراضي المحتلة (دون إشارة إلى دخول إسرائيليين إلى حدود مصر) فاشتبك مع قوات الاحتلال حتى استشهد.

تصريح مصري متأخر وتجاهل إعلامي

وبحسب ما رصدت "عربي21" ساد صمت رسمي مصري في البداية بينما تجاهل الإعلام المصري (حتى ساعة نشر هذه المادة) كل ما يتعلق بالحادثة.

في وقت لاحق نشر الجيش المصري بيانا أكد فيه أن الحدث برمته مرتبط بمطاردة على خلفية تهريب المخدرات في المنطقة.
التعليقات (6)
محمد غازى
السبت، 03-06-2023 09:46 م
أ عجبتنى كل ألتعليقات ألخمسة ألتى قيلت قبلى وأفخر بقائليها ألذين يعرفون من هو ألسيسى مغتصب ألسلطة فى مصر ألتى كانت عربية وأصبحت فى عهده عبرية!!! رحم ألله شهيدنا ألبطل ألذى رفع رأس مصر عاليا عربيا وعالميا لأنه دافع عن شرف بلاده مصر قلب ألعروبة ألنابض كما أطلق عليها ألزعيم ألخالد جمال عبدالناصر، ألذى جاء بعده كل أوباش مصر رؤساء إبتداء بالعبد إبن ألعبدة ألساداتى ألذى إنتهى بين ألجزم والصرامى، وجاء بعده ألحرامى حوستى وولداه علاء وجمال أللذان يحاولان ألعودة لرئاسة مصر. جاء أخيرا سيسو إبن مليكة أليهودية والذى يعمل جاهدا لتدمير ألشعب ألمصرى بالكامل. مصر برعاية ألله سبحانه وتعالى ولن يسمح بفناءها، إنه على كل شىء قدير. يمهل ولا يهمل!!!!!!!
واحد من الناس
السبت، 03-06-2023 06:16 م
لما يكون متشولح ابن مليكة بيحكم مصر اكيد قواتنا مش مسلحة و لكنها مشلحة
مصري
السبت، 03-06-2023 04:54 م
الصادم ان صاحب اسم القائد عبدالله الذي يتحدث باسم الجيش المصري يترحم على الصهاينة و يصف الجندي المدافع عن ارض مصر بالارهابي و هذا نتيجة ان السيسي غير عقيدة الجيش المصري و التي كانت ان اسرائيل هي العدو الى ان الجيش في خدمة اسرائيل و الدفاع عنها و قد ذكر السيسي ذلك مرتين في الامم المتحدة قائلا ان هدفه حماية المواطن الاسرائيلي
حسن علي
السبت، 03-06-2023 04:49 م
نفس عملية سليمان خاطر و هو اعتداء اسرائيلي قاومه الجندي المصري و لكن واضح ان ابن الصهيونية السيسي لن يفضح اعتداء اسرائيل على مصر
المسلم
السبت، 03-06-2023 02:16 م
بما ان المتحدث العسكري الكذاب مثل كبيره المجرم الكذاب قال تهريب مخدرات ، اذن فهي عمليه بطوليه ورحمة الله على الجندي البطل..

خبر عاجل