صحافة دولية

أوبورن: جونسون كاذب لكن سوناك وعد بالحقيقة والنزاهة فأين هي؟

أوبورن: سوناك ووزراؤه لا يحترمون الحقائق على الإطلاق
أوبورن: سوناك ووزراؤه لا يحترمون الحقائق على الإطلاق
انتقد الصحفي المعروف بيتر أوبورن بشدة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، متهما إياه بالسير على خطى سلفه بوريس جونسون بإصراره على تقديم معلومات مضللة.

أوبرون كتب في مقال نشرته صحيفة "الغارديان" أن سوناك قدم ادعاءات مضللة منذ بداية رئاسته للوزراء، ولا يزال يفعل ذلك. لو أخذنا أول جولة أسئلة لرئيس الوزراء في 26 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي. على نغمات موافقة النواب المحافظين، قال لريتشارد بورغون من حزب العمال: "سندعم دائما ممرضينا المجتهدين".

ومن أجل تأكيد دعمه، أضاف سوناك: "لهذا السبب، عندما كنت وزيرا للمالية، أعدنا تقديم منحة للممرضين". كان هذا زعما مضللا، كما كان رئيس الوزراء الجديد يدرك ذلك جيدا. صحيح أن سوناك، عندما كان وزيرا للمالية، عرض منحة تعليمية جديدة قدرها 5000 جنيه إسترليني سنويا (تزداد إلى 8000 جنيه إسترليني في بعض الحالات) لجميع طلاب التمريض في الدورات الدراسية اعتبارا من أيلول/ سبتمبر 2020. ومع ذلك، كان هذا أقل بكثير من نظام المنح الدراسية، والذي كانت الحكومة المحافظة قد ألغته في وقت سابق.

ثم ساءت الأمور؛ في نفس ساعة الأسئلة لرئيس الوزراء في مجلس النواب، حيث أخبر سوناك النواب أنه كان هناك "عدد قياسي من المنازل الجديدة التي بنيت في العام الماضي". هذا الادعاء كاذب. كما خلص تقرير صادر عن موقع Full" Fact" الذي يعتني بالحقائق لاحقا: "تظهر أحدث البيانات المنشورة أنه تم الانتهاء من 173520 منزلا جديدا في إنجلترا في العام المنتهي في حزيران/ يونيو 2022، بانخفاض طفيف عن العام السابق".

سرعان ما أصبح هذا الادعاء الكاذب اختبارا مهما لسوناك. تبجح سلفه، بوريس جونسون، عشرات المرات مثل ذلك، وتركها في سجل البرلمان حتى بعد أن تم الكشف عنها على أنها زائفة. لو صحح سوناك أخطاءه البسيطة نسبيا، كما يتطلب كل من التقليد البرلماني والقانون الوزاري، لكان بإمكانه إرسال إشارة قوية.

باختياره عدم القيام بذلك، فإنه يثير السؤال: هل يشارك جونسون في ازدراء النزاهة، حتى وهو يدعي قيادة حكومة "النزاهة والمهنية والمساءلة على كل المستويات"؟

في الشهر التالي، قدم سوناك ادعاء مضللا آخر في مجلس العموم: "دعونا نتذكر شيئا واحدا: كان لدينا أسرع طرح للقاح في العالم بسبب حرياتنا بعد مغادرة الاتحاد الأوروبي".

اظهار أخبار متعلقة


في الواقع، تم شراء لقاحات المملكة المتحدة بينما كانت لا تزال عضوا في السوق الموحدة ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA). علاوة على ذلك، تم تأمين الإطلاق المبكر للمملكة المتحدة من خلال استخدام اللائحة 174، وهي مادة في الاتحاد الأوروبي تسمح للدول الأعضاء بتجاوز ترخيص )EMA) وإصدار الأدوية الخاصة بها.

دخل سوناك إلى "داونينغ ستريت" على خلفية وعد بإنهاء التجاهل الواضح للحقيقة التي كانت سمة مميزة لرئاسة الوزراء خلال عهد جونسون وليز تروس. أطلق حملته لقيادة حزب المحافظين مع تعهد "باستعادة الثقة وإعادة بناء الاقتصاد وإعادة توحيد البلاد". لكن ادعاءاته بشأن الحقيقة لا تصمد أمام الاستجواب الجاد.

ويعلق الكاتب قائلا: أؤكد ذلك بثقة لأنني كنت أحتفظ بسجل للادعاءات الكاذبة التي أدلى بها رؤساء الوزراء البريطانيون منذ بدء حرب العراق في عام 2003. وأشار ملفي إلى أن خلفاء توني بلير، غوردون براون وديفيد كاميرون وتيريزا ماي، كانوا صادقين نسبيا. هذا لا يعني أنهم كانوا مثاليين. لكنهم بالتأكيد لم يكونوا كذابين تلقائيين دون خجل. كل هذا تغيّر لحظة دخول بوريس جونسون إلى "داونينغ ستريت" في حزيران/ يوليو 2019.

لقد فاجأني سوناك. كأي شخص آخر تقريبا، اعتقدت أنه سيمثل عودة إلى السياسة التقليدية بعد الفوضى الخبيثة لجونسون وتروس. لكن هذا لم يكن هو الحال. خذ الوعد بـ"تخفيض الديون"، وهو أحد تعهدات سوناك الخمسة في بداية عام 2023. لم يخطط سوناك ولا وزير ماليته، جيرمي هانت، لتخفيض الديون، كما أوضح بيان ميزانية شهر آذار/ مارس. على العكس من ذلك، يبدو أنهم يقصدون زيادتها بشكل كبير، مع إخبار الناخبين بالعكس. وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن مكتب مسؤولية الميزانية، بلغ صافي الدين 2.5 تريليون جنيه إسترليني في وقت الميزانية، ومن المتوقع أن يرتفع كل عام حتى عام 2028، وفي ذلك الوقت سيكون قد ارتفع إلى 2.9 تريليون جنيه إسترليني. يجب أن يكون سوناك على دراية بهذه الأرقام.

أخبرني خبير اتصالات سابق في حزب المحافظين أن تخفيض الديون "يبدو أفضل للناخبين".

إن استعداد سوناك الواضح للتضليل بشأن مثل هذه القضايا يمكن أن يرسل رسالة إلى وزرائه في مجلس الوزراء ليحذوا حذوه. الجاني الأكبر هي وزيرة الداخلية، سويلا برافرمان، التي يبدو أنها تعمل في عالم ما بعد الحقيقة: إنكار أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو المسؤول عن تأخير [الشاحنات في ميناء] دوفر، والادعاءات المحرضة حول "عصابات الاستمالة" الباكستانية التي ثبت أنها مزاعم كاذبة من المسؤولين في وزارتها. الجدل حول غرامة تجاوزها للسرعة هو أحدث اختبار لوعد سوناك المتكرر بإعادة النزاهة إلى الحكومة.

وسئل سوناك في قمة مجموعة العشرين في بالي عما إذا كان الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ساهم في تفاقم المشاكل الاقتصادية لبريطانيا. رد رئيس الوزراء بالحديث عن السياق العالمي، كوفيد والحرب في أوكرانيا، ولكن ليس خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. يُعرّف المحامون هذه الاستراتيجية باسم ""suppressio veri (تحريف الحقيقة عن طريق حجب الحقائق ذات الصلة).

خلال أسبوع التجارة الدولية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، تفاخر مايكل غوف على "تويتر": "لقد توصلنا إلى صفقات تجارة حرة جديدة مع أكثر من 70 دولة منذ عام 2016. وهذا يزيد عن 800 مليار جنيه إسترليني من التجارة العالمية الجديدة". لم يكن تصريحه صحيحا. صرح روبرت تشوت، رئيس هيئة الإحصاء البريطانية، منذ ذلك الحين بأنه "من المضلل وصف رقم 800 مليار جنيه إسترليني كمقياس 'للتجارة العالمية الجديدة' الناتجة عن الصفقات الأخيرة".

وزير الصحة، ستيف باركلي، هو واحد من عدد من الوزراء الذين زعموا أن قبول مطالب رواتب القطاع العام سيكلف كل أسرة 1000 جنيه إسترليني. قاد الطريق في هذا الأمر سوناك، الذي ظهر أمام قاعدة لسلاح الجو الملكي في لينكولنشاير ليعلن: "ما لن أفعله هو مطالبة العائلات العادية في جميع أنحاء البلاد بدفع 1000 جنيه إسترليني إضافية سنويا لتلبية مطالب رؤساء النقابات ". منذ ذلك الحين تم هدم هذا الهراء لرئيس الوزراء بطريقة قضائية عن طريق رئيس سلطة الإحصاء السير روبرت تشوت.

وكأن سوناك ووزراءه لا يحترمون الحقائق على الإطلاق.

أو خذ البيئة. قال سوناك: "أنا مهتم بالمناخ والبيئة". أصر المتحدث باسمه في داونينغ ستريت على أن بريطانيا "ملتزمة بصافي صفر [انبعاثات]". ومع ذلك، كرئيس للوزراء، أقال رئيس "Cop26"، ألوك شارما، ووزير المناخ، غراهام ستيوارت، من مجلس الوزراء. كاد أن لا يحضر "Cop27" ونصح الملك تشارلز بعدم الحضور. إنه يمضي قدما في افتتاح منجم فحم جديد في كمبريا.

اظهار أخبار متعلقة


هناك فئة أخرى من التعليقات المضللة أو الخاطئة من سوناك: تكتيكية. المحافظون عازمون على تحويل دور كير ستارمر كمعاون لجيريمي كوربين في الانتخابات العامة لعام 2019 إلى مسؤولية. قد يفسر هذا سبب تأكيد رئيس الوزراء خلال اجتماعات رئيس الوزراء أواخر العام الماضي أن أجندة كوربين للأمن القومي تتضمن "إلغاء قواتنا المسلحة، وإلغاء الرادع النووي، والانسحاب من الناتو، والتصويت ضد كل قانون لمكافحة الإرهاب حاولناه، وإنشاء صداقة مع حماس وحزب الله". لم يقترح البيان الانتخابي لحزب العمال لعام 2019 أيا مما سبق. لم يصحح سوناك هذه التصريحات الكاذبة، على الرغم من أن جيريمي كوربين طلب منه القيام بذلك. لاحظ، مع ذلك، أن ستارمر ظهر أيضا بشكل سيء من هذا التبادل: زعيم المعارضة لم يصحح سوناك.

لذلك فإن بريطانيا لديها مشكلة رهيبة. قبل ظهور سوناك في "داونينغ ستريت"، كان من الممكن تفسير انهيار النزاهة بعد عام 2019 من حيث عدم نزاهة جونسون الشخصية التي لا يمكن إصلاحها. لكن يبدو أن سوناك هو رئيس وزراء آخر غير نزيه بشكل قهري. يشير هذا إلى وجود مشكلة هيكلية عميقة الجذور ليس فقط في حزب المحافظين ولكن أيضا في مجلس العموم.

ومن هنا تأتي أهمية تحقيق لجنة امتيازات مجلس العموم الجارية في مزاعم أن بوريس جونسون ضلل البرلمان بشأن الحفلات التي أقيمت في "داونينغ ستريت" أثناء الإغلاق. لا يمكن للجنة أن تتوصل إلى نتيجة بشأن جونسون دون إصدار حكم أوسع حول ما إذا كان ينبغي السماح لرئيس الوزراء بتضليل مجلس العموم. لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه: ماذا عن سوناك؟

إن تعهد سوناك بإعادة الثقة للسياسة البريطانية، الذي أعيد تأكيده مرات عديدة، يبدو في حد ذاته غير صادق. يؤدي هذا إلى تشويه السمعة الشخصية، ويجعل الحكم الجيد مستحيلا، ويوضح مدى عمق الخداع السياسي الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من حياتنا الوطنية. لقد أصيب نظام الحكم البريطاني بخلل كبير.
التعليقات (1)
أبو فهمي
الأربعاء، 24-05-2023 07:18 م
"""""" التضليل """""""" هو ركن من أركان السياسة ويتبعها """"" الكذب """"" أيضا وأصبحت """" عادة """" منذ جورج بوش الصرماية وتوني بلير وتبعهما """"" الجميع """"" دون استثناء فالسياسة أصبحت """"" نجاسة """""".