سياسة دولية

طهران تكشف عن جهود لإعادة العلاقات الإيرانية المصرية

كشف عبد اللهيان أن الرياض سمت سفيرها في طهران- جيتي
كشف عبد اللهيان أن الرياض سمت سفيرها في طهران- جيتي
أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأحد، عن أمله في أن تشهد العلاقات الإيرانية المصرية تطوراً، وانفتاحاً جدياً ومتبادلاً.

وأضاف عبد اللهيان، في مقابلة مع وكالة "إرنا" المحلية، أن "سياسة حكومة إبراهيم رئيسي تولي أهمية بالغة لتطوير العلاقات مع دول المنطقة، ومع دولة مصر الشقيقة والصديقة".

وقال إن "بلاده تأمل أن ترى انفتاحاً جدياً وتطوراً في العلاقات الثنائية".

وأوضح عبد اللهيان أن هناك دولا تبذل جهودا وتشجع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومصر على الارتقاء في مستوى العلاقات بينهما، مؤكدا أن هناك لقاءات جمعت رؤساء مكتب رعاية المصالح للبلدين في طهران والقاهرة.

وأعرب الوزير الإيراني عن تمنياته في أن "نشهد الانفتاح في العلاقات مع مصر عبر اتخاذ خطوات جديدة ومتبادلة".

وفي ذات السياق نقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، فدا حسين مالكي، قوله إنه سيتم إعادة فتح سفارتي إيران ومصر في كل من القاهرة وطهران قريبا، وفقا لما نقلته.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "من المهم للغاية إعادة العلاقات بين إيران ومصر، لأن مصر من أقدم الدول وأكثرها حضارة في المنطقة والعالم.. لذلك فإن مكانة مصر عالية ومهمة للغاية مقارنة بالدول الأخرى، وحتى في الماضي كان الشعب المصري ينظر إلى الشعب الإيراني باحترام، وكذلك كانت نظرة الشعب الإيراني إلى نظيره المصري؛ وفي هذا السياق، فإن المفاوضات بين إيران ومصر مستمرة في العراق، وستستأنف العلاقات بين البلدين في المستقبل القريب".

وحول علاقات طهران والرياض قال وزير الخارجية الإيراني إن الرياض قدمت سفيرها الجديد في طهران، الثلاثاء، الماضي، مضيفا أن طهران ستعين سفيرها الجديد في الرياض في مستقبل قريب.

وحول إعادة فتح سفارتي إيران والسعودية أوضح "أن زملائي في الخارجية يبذلون جهودهم منذ أسابيع لإعادة فتح السفارة والقنصلية".

التعليقات (0)

خبر عاجل