سياسة عربية

في ثالث أيام العدوان على غزة.. اغتيال قائدين بـ"الجهاد" وارتفاع عدد الشهداء

قصف الاحتلال شقة سكنية في خانيونس - تويتر
قصف الاحتلال شقة سكنية في خانيونس - تويتر
شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، قصفا على شقة سكنية في خانيونس جنوبي غزة، استهدفت خلالها قيادي بارز في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وخلف القصف 3 شهداء، وعددا من الإصابات، من ضمنهم علي غالي، عضو المجلس العسكري ومسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس.

وتقع الشقة في مدينة حمد السكنية، التي شيدتها قطر عقب زيارة أميرها السابق حمد بن خليفة آل ثاني التاريخية عام 2012 لقطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن جيش الاحتلال استخدم في الاغتيال قنابل جوية موجهة بدقة من نوع GBU 39.

وأكدت "سرايا القدس" في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه، استشهاد القائد على حسن غالي "أبو محمد"، وهو عضو المجلس العسكري ومسؤول الوحدة الصاروخية لديها، وذلك في "عملية اغتيال صهيونية غادرة" فجر اليوم الخميس، كما استشهد معه في ذات القصف اثنين آخرين. 

اغتيال قيادي جديد
وفي وقت لاحق من نهار الخميس، أعلن جيش الاحتلال اغتيال القيادي العسكري في حركة "الجهاد الإسلامي" أحمد أبو دقة نائب قائد الوحدة الصاروخية، وقالت إنه لعب دورًا مركزيًا بعمليات إطلاق الرشقات الصاروخية الأخيرة.

وأضاف في بيان لها أن "أبو دقة كان نائب علي غالي الذي تم القضاء عليه الليلة الماضية في خانيونس، وكان مسؤولًا عن عمليات إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل في الأيام الأخيرة وخاصة صوب مدينة سديروت"، على حد زعمه.

وأشار إلى أن أبو دقه "عمل بشكل مكثف في تخطيط وتنفيذ عمليات إطلاق الصواريخ تجاه الأراضي الإسرائيلية، وشارك في عمليات إطلاق الرشقات الصاروخية خلال عمليتيْ حارس الأسوار والفجر الصادق صوب إسرائيل".

وأعلنت "سرايا القدس" الذراع العسكري المسلح لحركة الجهاد الإسلامي في بيان "استشهاد أحمد محمود أبو دقة أحد قادة سرايا القدس وقالت إنه "ارتقى في عملية اغتيال صهيونية جبانة في مدينة خانيونس جنوب غزة".

كم بلغ عدد الشهداء؟
وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، إلى 28 شهيدا؛ إضافة إلى أكثر من 85 إصابة بجراح مختلفة؛ بينهم أطفال ونساء. 

اظهار أخبار متعلقة

 
وتواصل مقاتلات حربية إسرائيلية شن سلسلة من الغارات على مناطق متفرقة من القطاع، بينها مواقع لفصائل المقاومة الفلسطينية المسلحة وأراض زراعية.

في المقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيانات سابقة، إنه "استهدف نشطاء من حركة الجهاد الإسلامي في موقع لإطلاق صواريخ بغزة"، إلى جانب "وسائل إطلاق صواريخ تابعة للحركة".

وفجر الثلاثاء، نفذت طائرات إسرائيلية هجمات على القطاع، أسفرت عن استشهاد عدد من الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال، واغتال الاحتلال ثلاثة من قيادات المقاومة في سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي.

من جانبها، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، إطلاق مئات الصواريخ ضد أهداف في مناطق الاحتلال الإسرائيلي، ردا على "مجزرة" الثلاثاء.

اظهار أخبار متعلقة



التعليقات (2)
نسمة الحرية
الخميس، 11-05-2023 08:35 ص
مسؤل في الوحدةالصاروخية ويقيم في شقة بخانيونس بين السكان وطبعا عائلتة وأبنائه معه !!!!!!!!!!!!!! وكأنه يعطيهم أشارة أنا هنا فاقتلوني !!!!!!!!!! نفس الأخطاء تتكرر ولا جديد بالمشهد المأساوي وووووووووووووووووووووووووووووووووووو
اسامة
الخميس، 11-05-2023 06:51 ص
اقدم شكري لاسرائيل التي تبادر دائما الى الهجوم لتذكر العرب بان هناك ارضا محتلة .. يتهمون بن غفير ونتنياهو بانهم ارهابيون ومتطرفون .. وانا اعتبرهم مجاهدون في سبيل تحرير فلسطين من العصابات الغازية المحتلة .. وقد ايد الفلسطينيون كلامي هذا باتهام اسرائيل بانها هي من بادرت وخرقت الهدنة التي قال عنها يوما تشي غفارا .. لا هدنة بين من يحتل ومن يحرر .. وقد بادرت اغلب وسائل العرب الى اتهام اسرائيل بانها هي من يثير قضية فلسطين وتضطرهم الى اتخاذ مواقف كانوا في غنى عنها .. لذا اطمأنوا .. اذا تخاذل اهل فلسطين فام اسرائيل مستعدة لاستنهاضهم من خلال عدوانها عليهم وقتلهم ..

خبر عاجل