صحافة دولية

رحلة مرعبة إلى مصر.. معاناة تلاحق السودانيين الفارين من المعارك

أسوان المصرية استقبلت نحو 40 ألف مدني سوداني- جيتي
أسوان المصرية استقبلت نحو 40 ألف مدني سوداني- جيتي
نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرا أعدته هبة صالح وأندريس شيباني، تحدثا فيه عن معاناة الفارين من المعارك في السودان، إلى دول بينها مصر.

وقالت سالي عبد المحمود، التي فرت من البلد الذي مزقته الحرب إلى مصر مع زوجها وأطفالها الأربعة هذا الأسبوع: "صرخ ابني الصغير 'سنموت جميعا' كلما سمعنا انفجارا".

وكما لا يقل عن 40 ألف مدني سوداني آخر، قامت الأسرة بالرحلة الشاقة والمكلفة إلى أسوان في جنوب مصر عن طريق البر، حيث كانت تسافر وتنام في حافلة معظم الأسبوع الذي استغرقته للوصول.

ويصف هؤلاء وغيرهم من اللاجئين الذين كيف عاشوا في خوف تحت القصف المستمر في الخرطوم، حيث أدى الصراع الذي اندلع الشهر الماضي إلى انقطاع الكهرباء والمياه، واضطر السكان للمخاطرة بالشوارع الخطرة؛ بحثا عن الطعام والأدوية الشحيحة.

ويدور الصراع بين القوات التي يقودها الرئيس الفعلي وقائد الجيش اللواء عبد الفتاح البرهان ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية التابعة للواء محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي. قُتل ما لا يقل عن 550 شخصا، وجُرح ما يقرب من 5000 شخص منذ بدء القتال في منتصف نيسان/ أبريل، على الرغم من اعتراف الأمم المتحدة بأن الأرقام الحقيقية قد تكون أعلى من ذلك بكثير.

قالت سالي عبد المحمود إن مقاتلي قوات الدعم السريع أطلقوا صواريخ من بطارية مضادة للطائرات خارج منزلها مباشرة. وقالت في مقهى بالقرب من محطة السكك الحديدية في أسوان، بينما كانت العائلة تنتظر قطارا إلى القاهرة: "حطمت قوات الدعم السريع بابنا، ودخلت بحثا عن الطعام والماء. لم يؤذونا، لكن اضطررنا إلى المغادرة؛ لأن المنزل لم يكن آمنا".

قالت كلثوم أبو القاسم، التي فرت مع ابنتها وشقيقها وعدة أفراد آخرين من عائلتها: "عشنا في الخرطوم بالقرب من قيادة الجيش، ورأينا كل القتال. بعد ثمانية أيام، نفد خزان المياه لدينا، لذا اضطررنا
إلى المغادرة ".

ستبقى عائلتها في منزل أختها بالقرب من أسوان حتى يصبح الوضع آمنا للعودة، لكن شقيقها أبو بكر -الذي عمل سابقا في الجيش- يخطط للعودة إلى السودان والانضمام إلى الجيش.

وقال: "أنا على خلاف مع البرهان لفترة طويلة، لكن الجيش الآن يمثل السيادة السودانية".

وعلى الرغم من إعلان هدنة جديدة مدتها أسبوع بدأت يوم الخميس، قال سكان الخرطوم إن الاشتباكات لم تهدأ، بينما سويت مناطق في المدينة التي يقطنها ستة ملايين نسمة بالأرض. كما اندلع القتال في أماكن أخرى في السودان، بما في ذلك دارفور في الغرب. وقالت الأمم المتحدة إن نحو 334 ألف شخص نزحوا داخليا، وفر أكثر من 100 ألف إلى الدول المجاورة.

وبينما يتهم كل طرف الآخر بخرق وقف إطلاق النار، استمر الناس في الفرار إلى مصر ودول مجاورة أخرى، مثل تشاد وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأسبوع الماضي في نيروبي: "الخرطوم في حالة اضطراب. دارفور تحترق مرة أخرى. وتحذر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن أكثر من 800 ألف شخص قد يفرون من البلاد ". مهد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس الطريق أمام عقوبات مستقبلية ضد الأفراد المصممين على "زعزعة استقرار" السودان، وارتكاب أعمال عنف ضد المدنيين.

أصاب الصراع دولة مزقتها عقود من الصراعات والانقلابات والديكتاتورية والوعود الكاذبة بالتحول الديمقراطي. كان حوالي ثلث السكان بحاجة أصلا إلى المساعدة الإنسانية قبل اندلاع القتال الأخير. حذر مارتن غريفيث، منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، من أن السودان وصل إلى "نقطة الانهيار" الإنسانية. بعد جهود الوساطة من واشنطن والرياض، التقى مبعوثون من الفصائل المتحاربة في السعودية في نهاية هذا الأسبوع للتفاوض بشأن الممرات الإنسانية.

اظهار أخبار متعلقة


تكلفة عالية
ومع ذلك، فإن التكلفة العالية للرحلة تعني أن معظم أولئك الذين يصلون إلى مصر من الخرطوم يعيشون في حالة جيدة نسبيا. في بعض المناطق الحضرية السودانية، ارتفعت أسعار السلع الأساسية -مثل المياه المعبأة والمواد الغذائية الأساسية والوقود- بنسبة 40-60% منذ بدء الصراع الأخير، وفقا لليونيسيف، في اقتصاد كانت فيه أسعار المستهلك تتصاعد بالفعل. معدل تضخم سنوي يزيد على 70%.

في أسوان، وصف مدني، رئيس شركة تأجير، وزوجته نادية كيف أصبحت الحياة مستحيلة في منزلهما في جزء ميسور من أم درمان، المدينة التوأم للخرطوم عبر النيل.

وقال مدني: "محلات البقالة والمخابز مغلقة. لا توجد شرطة، وبدأنا نسمع عن أعمال إجرامية. علمنا أنه بعد فترة لن يكون هناك بنزين للمولد أو السيارة".

رتب الأصدقاء شقة في القاهرة، لكن مدني قال إنهم لا يخططون للبقاء لفترة طويلة. وقال: "لدي مسؤوليات في السودان. لا أستطيع النوم؛ لأن لدي موظفين كان يجب أن يتقاضوا رواتبهم في بداية الشهر، لكن البنوك مغلقة".

وصلت سارة إلى أسوان مع والدتها عائشة البالغة من العمر 70 عاما و10 أفراد آخرين من عائلتها، ودفعت 600 دولار لكل شخص مقابل الرحلة. قالت: "أمي مصابة بالسكري، ولديها ارتفاع في ضغط الدم. واضطررنا إلى المغادرة قبل أن ينفد الأنسولين لديها. لقد دمرت معظم مستشفيات الخرطوم ".

عانت عائلتها، مثل كثيرين آخرين، من ظروف صحراوية قاسية عند المعبر، حيث تصطف عشرات الحافلات لأيام، ويتعين على الركاب الانتظار مع قلة المياه أو الظل أو الخدمات. لقد أمضينا ليلتين عند المعبر. قالت: "لدينا أطفال صغار بكوا طوال الرحلة".

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن السلطات تقدم خدمات الإغاثة والطوارئ عند معبرين حدوديين مع السودان، وتضيف موظفين إضافيين. تم بناء مرافق مثل المراحيض على عجل، في حين تم السماح لوكالات الإغاثة الدولية بالوصول فقط في الأيام الأخيرة.

نساء وأطفال
معظم القادمين إلى مصر هم من النساء والأطفال، لأن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و50 عاما يحتاجون إلى تأشيرة. يمكن الحصول عليها في بلدة حلفا الصغيرة في شمال السودان، ولكن فقط بعد أيام من الانتظار. تغيرت تلك المدينة أيضا بسبب الهجرة: فقد اكتظت بآلاف الأشخاص الذين ينامون في حافلات أو مكتظين في طوابق المسجد الرئيسي، وفقا لأولئك الذين وصلوا إلى مصر.

لكن اللاجئين قلقون بشأن البقاء في مصر لفترة طويلة. ستقيم عائلة سارة مع أقاربها في القاهرة، لكن والدتها تتساءل كيف سيتحملون التكاليف، وقالت: "مصر غالية: كيف يمكننا العيش هناك؟"

لكن سارة متشائمة بشأن فرص العودة إلى الوطن. وتعتقد أن المتحاربين لن يصلحوا الضرر الذي أحدثوه بالبلد. "هم فقط لأنفسهم. لن يصلحوا أي شيء".

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)
التعليقات (0)