حول العالم

ارتفاع أسعار "الفياغرا" في الأسواق المصرية.. ما السبب؟

كان السعر القديم 77 جنيها للعبوة ذات الأربعة أقراص- جيتي
كان السعر القديم 77 جنيها للعبوة ذات الأربعة أقراص- جيتي
قالت مواقع محلية مصرية إن سعر مستحضر "الفياغرا" الذي يعالج ضعف الانتصاب عند الرجال، ارتفع من 77 جنيها إلى 100 جنيه للعبوة من أربعة أقراص.

وأقرت لجنة التسعير بهيئة الدواء المصرية السعر الجديد، بعد أن اجتمعت لمراجعة الأصناف في السوق.

ونقلت مواقع محلية عن مصادر في لجنة التسعير أن ارتفاع سعر الدولار أثر على قطاع الدواء في مصر، لكنه ليس العامل الوحيد في تحديد السعر، فهناك أمور أخرى، مثل الخامات والتصنيع والشحن.

اظهار أخبار متعلقة


على جانب آخر، شكك خبراء بصحة نتائج خلصت إليها إحدى الدراسات حول علاقة عقار الفياغرا بالوقاية من الموت المبكر، وفق تقرير لموقع "سينس أليرت" في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي.

وأظهرت نتائج دراسة رصدية نُشرت مؤخرًا في مجلة "سيكتشوال ميديسن" أن الرجال الذين يتناولون عقار الفياغرا يمكن أن ينقذوا أنفسهم من الموت المبكر.

الدراسة كانت بتمويل من شركة "سانوفي"، وهي ذات الشركة التي تبيع عقار الفياغرا.

وحللت الدراسة سجلات طبية تغطي فترة 14 عاما، وشملت أكثر من 23 ألف رجل أمريكي استخدموا الدواء، وقارن التحليل التفاصيل الصحية الموجودة في سجلات 48 ألف رجل لم يستخدموه.

وتبين أن الذين استخدموا الفياغرا كانوا أقل عرضة بنسبة 39% للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالذين لم يستخدموه، و13% أقل عرضة للإصابة بأزمة قلبية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، وكانوا يتمتعون بحماية أفضل من أمراض القلب.

اظهار أخبار متعلقة


وشملت الدراسة عناصر مثل العمر والأدوية وتاريخ المرض وحالة التدخين.

ومع ذلك، فإنه نظرًا لكونها نظرة بسيطة بأثر رجعي على مجموعة سكانية تتناول العقار بالفعل، فلم تستطع الدراسة إظهار العلاقة السببية، وفق خبراء.

وقال خبراء إن الرجال الذين يختارون تناول الفياغرا يمكن أن يكونوا بصحة جيدة في الأصل. وقال الباحثون إن قدرتهم على الانخراط في النشاط الجنسي بعد العلاج ربما تسببت في الفوائد لصحة القلب، في مقابل التأثير المباشر للدواء.
التعليقات (0)

خبر عاجل