سياسة تركية

أكثر من 1.2 مليون تركي يدلون بأصواتهم بالخارج.. وبدء التصويت بدول عربية

بدأ الناخبون الأتراك المقيمون في الكويت بالتوجه إلى صناديق الاقتراع- الأناضول
بدأ الناخبون الأتراك المقيمون في الكويت بالتوجه إلى صناديق الاقتراع- الأناضول
يواصل الناخبون الأتراك في الخارج، الإدلاء بأصواتهم للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الممثلات الخارجية والمنافذ الحدودية، فيما بدأ المغتربون الأتراك في دول عربية الاقتراع.

بلغ عدد الناخبين الأتراك الذين أدلوا بأصواتهم، لغاية ظهر الجمعة مليونا و227 ألفا و230 شخصا.

ويبلغ عدد المسجلين في قيود الناخبين خارج البلاد 3 ملايين و416 ألفا و98 شخصا، بحسب بيانات لجنة الانتخابات العليا في تركيا.

وأدلى مليون و139 ألفا و556 ناخبا بأصواتهم في الممثليات الخارجية منذ بدء التصويت، في حين بلغ عدد المصوتين في المنافذ الحدودية 87 ألفا و674 شخصا.

وبدأ الناخبون الأتراك في دول عدة، منها مصر والكويت والجزائر، وأذربيجان وأوزباكستان، التوجه إلى صناديق الاقتراع.

كما توجه الناخبون الأتراك إلى صناديق الاقتراع في كل من البوسنة والهرسك وإسبانيا وقرغيزيا والمجر وغيرها من الدول.

اظهار أخبار متعلقة


وانطلقت عملية التصويت في العاصمة الجزائر والتي تضم قرابة 3 آلاف ناخب، في تمام الساعة 09:00 بالتوقيت المحلي (8:00 ت.غ).

وانطلقت عملية التصويت في مقر سفارة أنقرة لدى القاهرة وقنصليتها بمدينة الإسكندرية شمالي البلاد في تمام الساعة 9:00 بالتوقيت المحلي (7:00 ت.غ).

وأقيمت صناديق اقتراع في سفارة أنقرة بالعاصمة الرياض، والقنصلية العامة التركية في مدينة جدة، وقال ملحق الاتصال الرئاسي في قنصلية جدة، حسين أرن يلدز أر، لوكالة الأناضول، إن صناديق الاقتراع تشهد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين الأتراك المقيمين بالسعودية.

يشار إلى أنه في الأيام الستة الأولى، أدلى أكثر من 800 ألف مواطن تركي بأصواتهم في الخارج وعند المعابر الجمركية، في إقبال كبير، مقارنة بالعام 2018 حيث صوّت 328 ألفا و575 شخصا فقط في الأيام الخمسة الأولى.

التصويت في الممثليات ينتهي في 9 أيار/ مايو
وبعد الانتهاء من عملية التصويت في 9 أيار/ مايو، سيتم تأجير ثلاث طائرات تابعة للخطوط الجوية التركية، من أجل جلب الصناديق من المناطق التي يعيش فيها المواطنون الأتراك في أوروبا إلى تركيا.

وعلى متن الطائرات، ستكون هناك "لجنة نقل حقائب أوراق التصويت"، وتتشكل من دبلوماسيين وموظفين يتم تعيينهم من اللجنة العليا للانتخابات، وسيكونون مسؤولين عن عملية التسليم في أنقرة.

وسيتمكن ممثلو الأحزاب السياسية أيضا من المشاركة في كافة المراحل بصفة "مراقبين".

ووفقا للجنة العليا للانتخابات، فإن عدد من يحق لهم التصويت في الخارج 3 ملايين و416 ألفا و89 ناخبا، من بينهم 277 ألفا و646 مغتربا يشاركون لأول مرة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ويضاف عليهم 2435 ناخبا في حال بقاء الانتخابات الرئاسية للجولة الثانية. وذلك من إجمالي عدد الناخبين الأتراك والذي يبلغ  64 مليونا و113 ألفا و941 ناخبا.


Image1_52023519212621325466.jpg
التعليقات (0)

خبر عاجل