صحافة إسرائيلية

تقدير إسرائيلي: التطبيع مع السعودية سيغير المنطقة وهذا هو الثمن

الكاتب الإسرائيلي قال إن نتنياهو يدرك أن التطبيع مع السعودية سيؤدي إلى إنهاء النزاع العربي-الإسرائيلي- عربي21
الكاتب الإسرائيلي قال إن نتنياهو يدرك أن التطبيع مع السعودية سيؤدي إلى إنهاء النزاع العربي-الإسرائيلي- عربي21
تحدث كاتب إسرائيلي مخضرم، عن الثمن المفترض أن تدفعه دولة الاحتلال مقابل التطبيع مع المملكة العربية السعودية، والذي إذا ما تحقق "سيغير المعادلة في الساحة العربية والإيرانية".

وفي معرض حديثه عن المصالحة السعودية-الإيرانية، ورفضه لها قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتهم بالفساد في الأسبوع الماضي: "لا يوجد أوهام لدى القيادة السعودية بخصوص من هم الأعداء والأصدقاء بالنسبة لهم".

وذكر الكاتب عكيفا ألدار، وهو الرئيس السابق لمكتب صحيفة "هآرتس" بواشنطن، أن صحفي إسرائيلي مبتدئ كان سيسأل نتنياهو: "إذا كان الأمر هكذا (الأعداء هم الإيرانيون والأصدقاء هم الإسرائيليون)، سيدي رئيس الحكومة، لماذا إذن يفضل ولي العهد محمد بن سلمان دعوة العدو الإيراني لرفع علم في الرياض ويبعد المغازل الإسرائيلي من العاصمة السعودية؟".

اظهار أخبار متعلقة


ونوه في مقال نشرته الصحيفة إلى أن "نتنياهو يدرك أن التطبيع مع السعودية، سيؤدي إلى إنهاء النزاع العربي-الإسرائيلي، بل هو يعرف أن التطبيع مع السعودية، يمكن أن يمهد الطريق لمحادثات مع الفلسطينيين".

وأضاف: "منذ فترة طويلة لم نسمع من نتنياهو أقوال حقيقية ودقيقة تماما، لكن العلاقات الدبلوماسية مع دولة النفط الغنية يمكن أن تغيير المعادلة في الساحة العربية والفلسطينية وفي الساحة الإيرانية أيضا، ولكن يجب الدفع، الثمن مذكور في مبادرة السلام العربية من آذار/ مارس 2002، التي مر على ولادتها في الشهر الماضي 21 عاما".

وقال الكاتب: "في مقابل التطبيع مع جميع الدول الإسلامية، مطلوب من إسرائيل أن تسمح بإقامة دولة فلسطينية على كل الأراضي التي احتلها في 1967 (مع تبادل للأراضي) وحل متفق عليه لمشكلة اللاجئين، والمبادرة يمكن أن تحصل على مصادقة مطلقة في مؤتمر القمة العربية الذي سينعقد في الشهر القادم في الرياض".

وذكر أن "العلاقة بين السعودية وإيران ليست قصة غرام"، والمستشرق الدكتور ماتي شتاينبرغ قال لـ"هآرتس": "نحن نشهد توازنا استراتيجيا بين تنازل السعودية عن مطالبتها بتخلي إيران عن مخزونها النووي وبين تجنب إيران مطالبة السعودية بأن تتنصل من المبادرة العربية".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "إيران يمكنها أن تراهن بأن إسرائيل ستتجاهل المبادرة وستعمق الاحتلال، بدلا من الدفع قدما بالتطبيع مع السعودية والدول العربية الأخرى"، مؤكدا أن "الفراغ الذي تعاني منه القضية الفلسطينية وإبراز مركزية النزاع والمسجد الأقصى في صلبه، كل هذا يخدم طهران".

وقدر ألدار، أن "اتفاق بروح المبادرة العربية، كان سيجبر إيران على التسليم بالحقيقة المنتهية، فمصلحة إيران في مصالحة مع دول الخليج كانت ستمنعها من تحطيم الأدوات وتؤثر على مواقف حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي"، مضيفا أنه "هكذا بقينا مع بشرى وزير الأمن يوآف غالانت، التي تقول؛ إسرائيل يجب عليها الاستعداد لتهديد أمني حقيقي في كل الساحات في نفس الوقت".

ولفت إلى أنه "في عشية يوم الذكرى الـ 75 (احتلال فلسطين وقيام دولة الاحتلال)، ستعرف كل أم عبرية أن الحرب الإقليمية ليست قضاء محتوما، وسيعرف كل أب عبري أن السلام الإقليمي ليس حلما خياليا".
التعليقات (2)
علي الجزائري
الثلاثاء، 25-04-2023 06:16 م
لا يمكن للاحتلال أن يُسْتَأْصل إلا بالنار .. و فقط .. كل ما سِوى ذلِكَ فهو '' خُرْطي x خُرْطي.. و السلام على من اهتدى ..
صقر القريشي
الثلاثاء، 25-04-2023 01:53 م
النزاع العربي الإسرائيلي يا حمقاء مجرمين هو في حقيقته إجرامكم وعنصريتكم وإحتلالكم لفلسطين العربية ومقدسات العرب والمسلمين، إنه طردكم العنصري لملايين الفلسطينيين من وطنهم وسرقة وطنهم وأملاكهم منهم. إنه إستعماركم في العالم العربي. بإمكانكم أن تطبعوا مع قادة فاسدين عملاء ولكنكم لن تطبعوا مع الأكثرية العظمى من الشعب العربي طالما أنكم تحتلون فلسطين وتحرمون اللاجئين الفلسطينيين من العودة إلى مدنهم وقراهم وأملاكهم. فلا تظنوا أنكم سوف تنعمون بالأمن والسلام في تطبيعكم مع بعض الخونة من الحكام. إنكم لا تتقاتلون مع السعودية أو الإمارات أو البحرين، إنما مع الشعب الفلسطيني البطل وحسابكم معه وليس مع السعودية، وهو المنتصر طال الزمن أم قصر.