صحافة دولية

WP: جيران السودان يخشون انتشار الاضطرابات عبر الحدود

وزير سابق بجنوب السودان: عدم الاستقرار في السودان يعني عدم الاستقرار داخل المنطقة- الأناضول
وزير سابق بجنوب السودان: عدم الاستقرار في السودان يعني عدم الاستقرار داخل المنطقة- الأناضول
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا للصحفيين كاثرين هوريلد وبريان بيتش قالا فيه؛ إن الاشتباكات العنيفة التي اندلعت خلال عطلة نهاية الأسبوع بين القوات المسلحة المتنافسة في السودان أثارت قلق جيرانها، وبدؤوا في الاتصال بالقادة المتحاربين؛ في محاولة لمنع الاضطرابات من الانتشار عبر الحدود وزعزعة استقرار المنطقة الهشة.

مع استمرار واقتراب عدد القتلى المدنيين المؤكدين من 200، حذر محللون من أن الصراع الطويل قد يفيد المتطرفين الإسلاميين والمتمردين المدعومين من روسيا في المنطقة، ويقوض التجارة والنمو الاقتصادي. لقد تسبب القتال السابق داخل السودان في كثير من الأحيان في توريط البلدان المجاورة.

عدا عن الدعوة إلى السلام، فإن جيران السودان يتسمون بصمت شديد إلى حد كبير في العلن حتى الآن. قال كاميرون هدسون، أحد كبار الزملاء في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية؛ إن هذه الدول "كلها تعمل على الهواتف خلف الكواليس بشكل منفصل... يبدو أن لا أحد يحرز أي تقدم في الوقت الحالي".

مع تصاعد الاشتباكات إلى أقصى مستوياتها منذ استقلال السودان قبل 67 عاما، تعرض قلب العاصمة الخرطوم ومدن أخرى في جميع أنحاء البلاد للقصف بغارات جوية ونيران الدبابات وقذائف الهاون والمدفعية. ودمرت قذائف الهاون المستشفيات في العاصمة التي نفدت إمدادات الدم ووقود المولدات فيها. قالت مجموعة أطباء؛ إن ثلاث مستشفيات من أصل تسع في الخرطوم أغلقت بسبب الإصابات المباشرة.

يواجه العديد من جيران السودان -بما في ذلك جنوب السودان وتشاد وليبيا وإثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى- اضطرابات داخل حدودهم، وقد تتزايد هذه التحديات.

وقال حزقيال لول جاتكوث وزير النفط السابق بجنوب السودان: "عدم الاستقرار في السودان يعني عدم الاستقرار داخل المنطقة."

قد يكون جنوب السودان، الذي انفصل عن السودان بعد حرب أهلية استمرت عقودا، أول المتضررين. كان جنوب السودان غارقا في الحرب الأهلية والفساد منذ الاستقلال في عام 2011. وتوفر حقوله النفطية 90% من عائدات البلاد، لكن لا يمكن تصدير النفط إلا عبر خط أنابيب يمر عبر السودان إلى البحر الأحمر.

قال جاتكوث: "يمكن أن تتأثر التجارة مع السودان وكذلك إنتاج النفط.. نحن بحاجة للسلام في السودان".

قال بن هانتر، محلل شرق أفريقيا في شركة "Verisk Maplecroft" لمعلومات المخاطر؛ إن القتال في السودان يعطل بالفعل صادرات النفط. تظهر البيانات البحرية ثلاث ناقلات تحوم قبالة الساحل بدلا من الالتحام في ميناء التصدير في بورتسودان.

قد يؤدي تعطيل صادرات النفط إلى تدمير جنوب السودان، حيث أدى التضخم المفرط إلى فقر الأسر، ونهب الجنود والمسلحون الذين لم يتلقوا رواتب مستودعات المساعدات وقتلوا العاملين في المجال الإنساني. تعني الفيضانات والقتال والفقر، أن أكثر من نصف السكان بحاجة إلى مساعدات غذائية.

وتشاد، التي تشترك في حدود طويلة يسهل اختراقها مع السودان، تخشى أيضا من استمرار القتال. المتمردون والمليشيات يقطعون الصحراء المشتركة بين البلدين. حميدتي تربطه علاقات عميقة بالمنطقة الحدودية، وهو ينحدر من منطقة دارفور بغرب السودان، وله روابط عائلية في تشاد، ومليشيا قوات الدعم السريع الخاصة به ولدت من قوات الجنجويد سيئة السمعة، التي يتهم أفرادها بالاغتصاب الجماعي وحرق القرى والقتل الجماعي خلال حرب دارفور، التي استمرت 20 عاما.

إظهار أخبار متعلقة


وقال دبلوماسيان غربيان؛ إن المسؤولين التشاديين يخشون أن يكون لديه طموحات إقليمية. تحدث الدبلوماسيون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المحادثات بصراحة مع حكومة أخرى.

وأغلقت تشاد حدودها مع السودان يوم السبت؛ في محاولة لمنع امتدادها. ولكن إذا تم دفع قوات حميدتي إلى دارفور، فقد تكون مصدرا للمقاتلين والبنادق لسنوات قادمة، مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار تشاد.

قال آلان بوسويل، مدير مشروع مجموعة الأزمات لمنطقة القرن الأفريقي: "إذا استمرت هذه الحرب، فسوف تحترق دارفور. كلما طال هذا الأمر، زاد احتمال أن نرى الجهات الفاعلة الخارجية تبدأ في دعم الجانبين... وهذا سيجعل العملية السياسية أكثر صعوبة".

كما تربط حميدتي علاقات مع مجموعة فاغنر الروسية التي تنشط في مناجم الذهب في شمال دارفور. زار حميدتي موسكو مع بدء الحرب في أوكرانيا، وعزز قاعدة روسية محتملة على البحر الأحمر.

وتنشط فاغنر أيضا في جمهورية أفريقيا الوسطى، حيث اتهمت جماعات حقوقية أفراد فاغنر بقتل المدنيين في مواقع التعدين، وشاركت أيضا في الحرب الأهلية الليبية.

لكن البرهان، من جانبه، يحظى بدعم الحكومة المدعومة من الجيش في مصر، الدولة العربية الأكثر اكتظاظا بالسكان. تشعر القوى العربية، بما في ذلك مصر، بالقلق من أي عودة ظهور للتطرف الإسلامي في السودان؛ خشية أن يؤدي ذلك إلى تأجيج التشدد في بلدانهم. عبر البحر الأحمر، دعت كل من السعودية والإمارات إلى وقف إطلاق النار في بيان مشترك مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وقال بلينكن للصحفيين يوم الاثنين: "الناس في السودان يريدون عودة الجيش إلى ثكناته". لكن الدول الغربية لديها نفوذ ضئيل في الوقت الحالي. ويعاني السودان من العزلة إلى حد كبير منذ انقلاب 2021، وعليه ديون تصل إلى 56 مليار دولار لمقرضين أجانب.

قال فيدانت باتيل، النائب الأول المتحدث باسم وزارة الخارجية، في بيان؛ إن بلينكن تحدث مع كل من البرهان وحميدتي بشكل منفصل يوم الجمعة، و"شدد على الضرورة الملحة للتوصل إلى وقف إطلاق النار"، و"شدد على مسؤولية الجنرالات في ضمان سلامة ورفاهية المدنيين والموظفين الدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني".

قال ماجاك داجوت، الباحث البارز في جامعة كينغز كوليدج في لندن؛ إن جامعة الدول العربية، من جانبها، منقسمة بشأن النزاعات في ليبيا وسوريا واليمن، وقد لا تعمل كوسيط فعال بين القوات المتنافسة في السودان.

وتساءل: "أين الزعيم الإقليمي؟ في اللحظة التي يصبح فيها السودان مساحة خارجة عن السيطرة، يفتح مناطق شاسعة أمام الإرهابيين للتحرك".

بينما كان المسؤولون الحكوميون يعملون على الهواتف، كان المدنيون يتوسلون للمساعدة. وقال مبعوث الأمم المتحدة فولكر بيرثيس مساء الاثنين؛ إن أكثر من 180 شخصا قتلوا في الاشتباكات الدائرة.

وقال ياسر يوسف الأمين المتحدث باسم نقابة أطباء السودان؛ إن تسع مستشفيات كبرى اضطرت للإغلاق في العاصمة. وقال؛ إن ثلاثا قصفت، وتعرض أحدها للهجوم، واضطر الآخرون إلى إجلاء المرضى. وقال إن ست مستشفيات أخرى بقيت مفتوحة، لكنها تعاني من نقص حاد في الموظفين أو الإمدادات، أو عدم توفر المياه أو وقود المولدات.

وقال: "نحن على شفا انهيار نظام الرعاية الصحية بأكمله". كما أن المستشفيات في مدن أخرى تكافح من أجل التكيف مع عدم وجود موظفين أو طعام وماء أو دواء أو سوائل وريدية. وذكر بيان صادر عن النقابة أن مقاتلين اجتاحوا أحدها.

وقال ناشطون ومسؤولون في عدة مدن بإقليم دارفور الغربي؛ إن مسلحين نهبوا مستشفيات ومكاتب حكومية ومجمعات ومخازن تابعة لمنظمات إغاثة والأمم المتحدة في عدة مدن بإقليم دارفور الغربي.

قال محمود حسن فضل إسماعيل، الجراح في مستشفى نيالا التعليمي: "مستشفانا مغلق وليس لدينا بنك دم أو إمدادات". وأضاف، وطلقات الرصاص تُسمع في الخلفية: "سرقت قوات الدعم السريع سيارة الإسعاف أمس، وطردت الطبيب والسائق والمرضى على جانب الطريق".

وقال كريم الدين آدم، منسق المساعدات الإنسانية في نيالا؛ إن المسلحين نهبوا الأسواق والعديد من المجمعات والمخازن التابعة لهيئات الإغاثة الدولية ووكالات الأمم المتحدة. وقال ناشط أيضا؛ إن مكاتب وكالات الإغاثة تعرضت للنهب في مدينة الفاشر بدارفور.

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الأحد؛ إنه أوقف مؤقتا عملياته في السودان -حيث لا يملك 15 مليون شخص ما يكفي من الطعام- بعد مقتل ثلاثة من موظفيه السودانيين في دارفور.

إظهار أخبار متعلقة


ليس من الواضح ما الذي بدأ القتال. كل جانب يلوم الآخر.

ووصف السكان البلاد بأنها برميل بارود ينتظر شرارة، بعد أن وقع الجنرالان على مسودة اتفاق مدعوم دوليا في كانون الأول/ ديسمبر، يهدف إلى توفير خارطة طريق لتسليم السلطة لقيادة مدنية. ويقول ناشطون سودانيون؛ إن الصفقة رفعت حميدتي إلى مستوى تهديد مباشر للبرهان من خلال جعل الرجلين متساويين، وفاقمت التوترات بالفشل في تحديد جدول زمني قصير لدمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة الوطنية.

على الرغم من أن حميدتي يقود عشرات الآلاف من القوات في جميع أنحاء البلاد، إلا أن البرهان احتفظ بالسيطرة على القوات الجوية. تُظهر صور الأقمار الصناعية التي قدمتها شركتا التصوير التجاريان Planet Labs"" و "Maxar Technologies" وفحصها شون اوكانر، المحلل الرئيسي لصور الأقمار الصناعية في مجلة جينز العسكرية، ما لا يقل عن 20 طائرة عسكرية قد تضررت أو دمرت، وهو جزء صغير نسبيا من الإجمالي.
التعليقات (0)