حقوق وحريات

السلطات الصينية تستخدم الجواسيس لمنع الإيغور من صيام رمضان

بدأت الصين بمنع المسلمين في شينجيانغ من الصيام خلال شهر رمضان في عام 2017- جيتي
بدأت الصين بمنع المسلمين في شينجيانغ من الصيام خلال شهر رمضان في عام 2017- جيتي
كشف موقع "إذاعة آسيا الحرة" أن السلطات الصينية تستخدم جواسيس للتأكد من أن مسلمي الإيغور لا يصومون خلال شهر رمضان المبارك.

ونقلت الإذاعة، المهتمة بشؤون الإيغور، عن ضابط شرطة في إحدى مناطق إقليم شينجيانغ المتمتعة بالحكم الذاتي، أن الجواسيس -الذين يشير إليهم المسؤولون الصينيون باسم "آذان"- ينتمون إلى المواطنين العاديين والشرطة وأعضاء لجان الأحياء.

يذكر أن الصين بدأت في منع المسلمين في شينجيانغ من الصيام خلال شهر رمضان في عام 2017، عندما بدأت السلطات في احتجاز الإيغور بشكل تعسفي في معسكرات "إعادة التعليم" وسط جهود أكبر لتقليص ثقافة الإيغور ولغتهم ودينهم، بحسب "إذاعة آسيا الحرة".

وتم تخفيف القيود جزئيًا في عامي 2021 و 2022، ما سمح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ65 عامًا بالصيام، وخفضت الشرطة عدد عمليات تفتيش المنازل وأنشطة الدوريات في الشوارع.

وقال مسؤول سياسي في مركز شرطة توربان سيتي في الإقليم إن الحكومة منعت الجميع هذا العام من الصيام بغض النظر عن العمر أو الجنس أو المهنة.

وخلال الأسبوع الأول من رمضان، استدعت السلطات 56 من سكان الإيغور ومعتقلين سابقين لاستجوابهم بشأن أنشطتهم، وقررت أن 54 منهم خالفوا القانون بالصيام، وفق ذات الشرطي.

وقامت مراكز الشرطة في توربان بتجنيد اثنين أو ثلاثة جواسيس من كل قرية لمراقبة السكان الذين تم استجوابهم واحتجازهم من قبل بسبب صيامهم خلال شهر رمضان، والذين تم إطلاق سراحهم من السجن، بحسب ما قال ضباط لـ"إذاعة آسيا الحرة".

اظهار أخبار متعلقة


وقال ضابط شرطة من منطقة قريبة من توربان: "أتت آذاننا (الجواسيس) من ثلاث فئات: السكان العاديون والشرطة ولجان الأحياء".

وأضاف: "بسبب حاجز اللغة، قمنا بتجنيد الإيغور لمراقبة الإيغور الآخرين". "في مكان عملي، هناك 70-80 من رجال الشرطة الإيغور الذين يعملون إما مباشرة كـ"آذان" أو يقودون" آذانا" مدنية أخرى".

وقالت السلطات إنها زرعت جواسيس حتى بين قوات الشرطة لمراقبة ما إذا كان ضباط الإيغور يصومون رمضان.

وقال ضابط الشرطة إن الشرطة ستحقق مع أولئك الذين انتهكوا القانون في السابق أو خالفوا القانون من خلال الصيام خلال شهر رمضان الماضي، وكذلك الأشخاص الذين ينظمون أنشطة الصيام.

وقالت إن كبار السن والمراهقين يخضعون للمراقبة لأن "كبار السن لديهم أفكار جامدة ولن يتحولوا بسهولة"، في حين أن المراهقين "يسهل الخلط بينهم" ويتأثرون بكلمات الكبار.

الجواسيس في الداخل

قال موظف في مكتب شرطة محافظة توربان: "لدينا ضباط رفيعو المستوى ووكلاء داخليون يراقبون سلوك رجال الشرطة الإيغور"، مضيفا أن الضباط اختبروا زملاءهم الإيغور من خلال توزيع الفاكهة لتناولها. وأضاف أنه حتى الآن لم يرصدوا أي صيام.

وقال ضابط شرطة من مركز في مدينة توربان إن سياسة هذا العام تشمل أيضًا عمليات تفتيش المنازل ودوريات الشوارع وتفتيش المساجد.

وقال المسؤول السياسي في مركز شرطة توربان سيتي: "عندما نقوم بتفتيش المنازل، نتحقق مما إذا كانوا قد قاموا بأنشطة دينية غير مشروعة وما إذا كانت هناك تهديدات أمنية". وقال إن المخالفين "سيعاقبون بالتثقيف القانوني في الجرائم الخفيفة وعقوبات السجن على الجرائم الشديدة".

وتتهم دراسات غربية تستند إلى وثائق رسمية وشهادات لضحايا وبيانات إحصائية، بكين بأنها تحتجز في معسكرات ما لا يقل عن مليون شخص، معظمهم من الإيغور، وبإجراء عمليات تعقيم وإجهاض "قسرا"، أو بفرض "عمل قسري".
التعليقات (2)
قاطعوا الصين
الأربعاء، 19-04-2023 03:30 م
اين تعليقات او فيديوهات لنصره اخوانا المسلمين ... نبدا بمقاطعه المنتجات الصينيه...شعوبنا ليس لها قيمه للاسف...
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 18-04-2023 07:20 م
لماذا لا يناصر المسلمون اخوانهم الايغور و بكلمة ، للأسف الشديد ، و لكن الله يمهل و لا يهمل و حسابكم يا نظام الصين الكافر سوف يكون عسيرا عند رب العالمين

خبر عاجل