طب وصحة

ماذا يجب أن تفعل لإنقاص الوزن بطريقة صحية خلال شهر رمضان؟

تناول السعرات الحرارية في السحور والإفطار يمنع فقدان الوزن وتسبب زيادته في رمضان- جيتي
تناول السعرات الحرارية في السحور والإفطار يمنع فقدان الوزن وتسبب زيادته في رمضان- جيتي
يغير دخول الصيام وشهر رمضان في حياتنا نظامنا الغذائي تمامًا، ويتطلب ذلك نظاما غذائيا متوازنا وصحيا؛ قد يساهم في إنقاص الوزن والحفاظ على صحتك إلى جانب ممارسة الرياضة.

هل من الصحي إنقاص الوزن في رمضان؟


ونشر موقع "ليستي ليست" التركي تقريرًا، ترجمته "عربي 21"، قال فيه، إن الجوع لفترة طويلة أثناء الصيام في رمضان يبطئ عملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن يؤدي تغيير الوجبات والنظام الغذائي إلى زيادة وزن الصائمين بسرعة. ومع ذلك؛ فمن الممكن عدم زيادة الوزن أو حتى إنقاصه باتباع نظام غذائي مناسب لشهر رمضان واتباع نظام غذائي صحي، فيما حذر الموقع من محاولة إنقاص الوزن باتباع طريقة خاطئة خلال شهر رمضان لأنها ستضر بالصحة.

اقرأ أيضا: رمضان في القدس | "المقلوبة".. طبخة صمود ومقاومة تغيظ الاحتلال (شاهد)

ما العمل لإنقاص الوزن في رمضان؟


وأفاد الموقع بأن ما يمنع فقدان الوزن ويسبب زيادة الوزن في رمضان هو عبء تناول السعرات الحرارية في السحور والإفطار مع التفكير بالجوع لفترة طويلة. في هذه الحالة؛ من أكثر الأخطاء شيوعًا الاهتمام بالأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وقليلة التغذية ولا تخلق الشعور بالشبع، فأثناء الصيام في شهر رمضان؛ لا بد من تناول الطعام بطريقة تحافظ على الصحة وفقدان الوزن.

أشياء يجب مراعاتها في السحور


وأكد الموقع أن محاولة الصوم بدون السحور تُعد من أكبر الأخطاء، مبينًا أنه لتحقيق التوازن في نسبة السكر في الدم؛ يجب الاستيقاظ لتناول السحور الذي يجب أن يكون محتويًا على الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز البني والشوفان، والتي ترفع نسبة السكر في الدم ببطء، وأيضًا يجب أن يحتوي السحور على البيض، فهو بروتين عالي الجودة، كما يجب استهلاك مصادر البروتين مثل اللبن والجبن قليل الملح. إضافة إلى ذلك؛ يجب أن يتضمن السحور الفاكهة والخضروات النيئة لمزيد من الألياف، ويجب تجنب الأطعمة الحارة والمالحة والدهنية لأنها تزيد العطش وتسبب مشاكل في المعدة.

اظهار أخبار متعلقة


أشياء يجب مراعاتها في الإفطار


وذكر الموقع أننا نميل إلى تناول الكثير من الطعام عند الإفطار نظرًا لانخفاض نسبة السكر في الدم كثيرًا خلال اليوم. ولهذا السبب؛ من الضروري تناول الطعام بوتيرة بطيئة واستهلاك الأطعمة الخفيفة في الإفطار؛ فيجب شرب كوب أو كوبين من الماء وقت الإفطار، وتناول تمرة أو تمرتين مع زيتونتين إلى ثلاث زيتونات ثم تناول شوربة خفيفة.

وبعد الحساء؛ يجب أخذ استراحة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وبالتالي لن يتم تناول الطعام بسرعة كبيرة وستُمنع مشاكل عسر الهضم، إضافة إلى أنه من المزعج للغاية تناول الحلوى فور انتهاء الوجبة، ولكن لا ضرر من تناول الفاكهة أو الكومبوت أو حلوى الحليب بعد ساعات قليلة من الإفطار.

استمر في ممارسة الرياضة الخفيفة


وأشار الموقع إلى أنه من الصعب الحصول على ما يكفي من البروتين والطاقة خلال النهار لأن النظام الغذائي يتغير تمامًا، ولهذا يجب تأجيل الروتين الرياضي القوي المتبع سابقًا لفترة من الوقت. ومع ذلك؛ من المهم جدًا أن نواصل ممارسة الرياضة من أجل الحفاظ على الوضع الحالي وفقدان الوزن، فخلال شهر رمضان؛ يجب أن نستمر في ممارسة تمارين ورياضات قصيرة المدى وخفيفة الشدة. فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تمارس اللياقة البدنية، فسيكون كافيًا أن تقوم بنصف تمرين 4 مرات في الأسبوع بدلًا من جلستين كاملتين.

‌اقرأ أيضا: علامات تدل على تراكم السموم في الكبد.. تعرف عليها

وتساءل الموقع: متى يجب أن نمارس الرياضة؟ مجيبًا بالقول إنه بعد الإفطار ترتفع نسبة السكر في الدم، ولهذا السبب لا ينبغي ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة، فيما يكون أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان هو من ساعة إلى ثلاث ساعات بعد الإفطار.

اظهار أخبار متعلقة


ما الذي يجب مراعاته بخصوص الوزن في رمضان؟


وبين الموقع أن الضغط المفاجئ على المعدة، والتي ظلت مستريحة لمدة 12 ساعة تقريبًا، يمكن أن يسبب حدوث مشكلات مختلفة في الجهاز الهضمي، لذلك من المهم جدًا أن يبدأ الإفطار بالأطعمة الخفيفة، ولأن الهضم يبدأ من الفم، فإنه من المهم تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا في الإفطار.

وبسبب فترة الصيام الجزئي؛ يجب أن تكون الأطعمة الأولى التي تتناولها في الإفطار طرية أو سائلة؛ حيث يُعتبر كوب أو اثنان من الماء في درجة حرارة الغرفة، أو فواكة محفوظة غير مُحلَّاة أو حساء؛ بداية جيدة للإفطار، وبعد الاستراحة الواجبة سيبدأ سكر الدم في الارتفاع، ولهذا فإن الأطعمة التي ستستهلكها بعد ذلك ستمنع زيادة الوزن.

واختتم الموقع التقرير بالتشديد على أنه يجب التخطيط لقائمة صحية للوجبات الرئيسية؛ حيث لا يجب أن تُملأ المعدة كثيرًا في الإفطار، ويجب ألا توضع كل الأشياء التي سيتم تناولها طوال اليوم في وجبة واحدة، ولا ينبغي ممارسة الرياضة المكثفة بعد الأكل؛ حيث يمكن الاكتفاء بالمشي قليلاً بعد تناول الوجبة بحوالي ساعة إلى ساعة ونصف، وبعد المشي؛ يمكن تناول وجبة تحتوي على فواكه مختلفة، وبدلًا من الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية؛ يفضل تناول الحلويات بالحليب، ويجب استهلاك الكثير من الماء.
التعليقات (0)

خبر عاجل