قضايا وآراء

الزعيم اللئيم والصعلوك الكريم (4)

أحمد عبد العزيز
شتم عبد الناصر العرب بحسب المحضر
شتم عبد الناصر العرب بحسب المحضر
في هذا المقال من هذه السلسلة.. نكمل معا (عزيزي القارئ) قراءة محضر اجتماع اليوم الثاني الذي ضم مجموعة من قيادات الإخوان المسلمين، ومجموعة من الضباط "الأحرار" كان على رأسهم جمال عبد الناصر، في بيت عبد القادر، عضو الإخوان المسلمين..

في هذا الجزء من المحضر، ما هو صادم من جانب جمال عبد الناصر، وما هو باعث على الاحترام والتقدير من جانب الإخوان المسلمين..

سيصدمك (عزيزي القارئ) رأي عبد الناصر في:

- العرب! "العرب جرب.. فلا تقربهم".. "إنهم أهل غدر، ولا أثق بهم".. وهو الذي طالما صدَّع المصريين والعرب بأحاديثه "الحماسية" عن شرف الانتماء للأمة العربية، وهتافاته "الحنجورية" بحياة القومية العربية!

- اليهود! "إنهم أهل وفاء".. ولا ينوي محاربتهم!

- بعض زملائه من الضباط "الأحرار" الذين أطلق عليهم أسماء مثل: الحمار، والأحمر، والعميل، والجاسوس، والحشاش.. إلخ.

وسيصدمك (عزيزي القارئ) جهل صلاح سالم عضو (لا مؤاخذة) "مجلس قيادة الثورة" الذي لم يكن يعرف معنى "الشعوبية"، ولا يعرف شيئا عن "البهائية"، فكان يسكته عبد الناصر كالطفل، واعدا إياه بالإجابة لاحقا!

ستعرف (عزيزي القارئ) كم خسر المصريون والعرب والمسلمون بتغييب الرعيل الأول من الإخوان المسلمين (في سجون عبد الناصر) عن ساحة العمل السياسي، وستدرك إلى أي مدى نجح عبد الناصر في خلق كثير من "العُقَد" والتشوهات لدى كثير من الإخوان، أثناء وجودهم في المعتقلات، لم يستطيعوا منها فكاكا حتى اليوم!

فإخوان اليوم ليسوا هم إخوان الأمس الذين تعاملوا مع عبد الناصر بندية كاملة، تلمسها بوضوح في محاضر هذه الاجتماعات.. كان عبد الناصر يخشاهم، ويحرص على رضاهم، ويقيم لهم وزنا، ويحسب لهم ألف حساب، وأحسب أن هذا هو السبب (الوحيد) الذي دفعه لتغييبهم في المعتقلات، فلفق لهم تلك الاتهامات "العبيطة" التي هي أبعد ما تكون عن عقيدتهم وأفكارهم وسلوكهم، وصدقها البسطاء والعوام، تحت تأثير "إعلام السلطة" الذي لم يكن له شريك (وقتذاك) في الأثير ولا في الورق!

فلنتابع..

(1)

- جمال: نحن [مجموعة الضباط الذين يمثلهم عبد الناصر] متفقون على ألا نقدم على شيء قبل موافقتكم [موافقة الإخوان].. وأنا أعلم أن موافقتكم متوقفة على المستشار.

- حسن [العشماوي] مخاطبا عبد الناصر: أخشى أن يكون هذا رأيك وحدك.. ولكن ما هو موقف أصحابك من رأي سالم [جمال]؟

- صلاح [شادي – إخوان] (في ضيق): دعك من هذا الجدال يا حسن.. إن كلام جمال واضح.. فلا داعي لإثارة غبار بسبب رأي لواحد من زملائه، أنت تعلم مكانته في الحركة.. إنه مجرد فرد فيها.

- حسن: بل هو رئيس مجموعة.. ومجموعته لها وزنها؛ بسبب طبيعة عملها، واتصالاتها أيضا.. أليس كذلك يا جمال؟

- صلاح: دعك من هذا الآن.. المهم ماذا تريدون الآن من القوم [مجموعة عبد الناصر].. فإن وراءهم وورائي؛ عمل هام يجب أن نفرغ له، بعد أن ننتهي من الحديث معكم.

- حسن (متهكما): الحديث الفارغ معنا تعني؟!

- جمال (في هدوء): لم يقل أحد لك ذلك.. إنها الخطوط السياسية التي سنلتزم بها.. فهاتوا ما عندكم.. أعني ما عند أصحابك يا حسن، فأنا قد ناقشت معك الأمر من قبل وآراؤك واضحة عندي.

- سالم [صلاح]: بل لعلها متفقة أيضا مع آرائك.

- جمال: صحيح أننا متفقان في كثير من الآراء.. ولذلك أريد اليوم أن أسمع غيره [من الإخوان].

- سالم: وهل آراء حسن متفقة مع آرائنا أيضا؟

- جمال: بمقدار ما تتفق آرائي وآراؤكم.. كفى مناقشة يا سالم. ولنسمع الصحاب.. أريد أن أسمع منك يا أستاذ صالح [أبو رقيق -دبلوماسي- إخوان].

- صالح: فيما يخص الأسلوب والأهداف البعيدة، فإني من رأي صلاح [شادي- إخوان] الذي تعرفه والذي أتفق معك عليه.. ولكن الذي يعنيني (من ناحية السياسة الخارجية) تدعيم الوحدة العربية؛ لتصبح حقيقة واقعة.. فنحن أمة يمكن أن يكون لها وزن حقيقي.. وكذلك لا بد من الانفتاح على الدول الإسلامية؛ لنسعى إلى تكوين كتلة إسلامية فيما بعد.. ولعلك سمعت هذا الكلام من حسن.. لا شك أنه نقل إليك رأيي فيه.

- جمال: لقد فعل.. ولكن اسمح لي يا صالح برأيي.. إن الكتلة الإسلامية أو الانفتاح على الدول الإسلامية باسم الأخوَّة في الدين أمر واجب أقرك عليه.. أقرك عليه كوسيلة مؤقتة؛ للحصول على تأييد هؤلاء الملايين من الناس.. ولكنها لا تشكل عندي غاية.. إنها مرحلة.. أما العرب، فلعلك تعرف رأيي فيهم، وأعتذر لأني أعرف عروبتك.. ولكني لا زلت أقول فيهم ذلك المثل المشهور: "العرب جرب.. لا تقربهم".

- صالح (مقاطعا): أعوذ بالله.. أهذا مثل تقوله؟

- سالم [جمال – زميل عبد الناصر] (متدخلا في سخرية): ويقول عربي.. من بني مرة!

- جمال (في هدوء): إن ثقتي في عروبتي كثقتي في نسبك الشريف يا سالم.

- سالم (في حدة): أوَ تشك في ذلك؟

- جمال: لقد شارككم فاروق [الملك] الانتساب.

- سالم: تدليسا.

- جمال: ونحن لا ندري إلى أي مدى كان التدليس في الماضي.. المهم أننا مصريون.. مصريون وحسب.. هذا أمر لا نختلف فيه.. وإني وإن كنت حريصا على صلاتي وصيامي فلا شأن لهذا بالسياسة.. وإن كنت حريصا على انتسابي العربي.. ولكني لا أثق في العرب.. فهم أهل غدر.

- حسن (مصفقا): تحيا الشعوبية.

- سالم [زميل عبد الناصر]: ما هي الشعوبية؟

- جمال: أمر ستعرفه فيما بعد.. ولكن ثق بقولي.. إن العرب أهل غدر.

- صالح [أبو رقيق] (في غيظ): ومَن أهل الوفاء إذن؟

- جمال: اليهود.

- الجميع (فيما عدا صلاح [شادي] وحسن [العشماوي] اللذين يبتسمان): اليهود؟!

- جمال (في إصرار وهو يبتسم): نعم.. اليهود أهل وفاء لذويهم، ولمن يصاحبهم.

- صالح: أتنوي أن تصاحبهم؟

- جمال: لا.. ولكني لا أنوي أن أحاربهم.

- فريد [عبد الخالق- إخوان] (في ضيق): أرانا على طرفي نقيض.

- حسن (متدخلا) إنه يمزح يا صحاب.

- فريد: أهذا وقت مزاح؟

- حسن: إننا ننام ثماني ساعات، وهو لا يكمل ثلاثا.. أليس من حقه أن يسري عن نفسه بالمزاح وقت الجد؟

- عبد القادر (هامسا لحسن) أشم في المزاح ريح جد.. (يرفع صوته مخاطبا جمال): ما معلوماتك عن "البهائية" يا جمال؟

- سالم [رفيق عبد الناصر] (متدخلا): ما البهائية؟

- جمال: شيء ستعلمه فيما بعد.. لا تتعجل العلم بكل ما يقولون.

- سالم: أراكم تتكلمون اليوم بالألغاز.

- جمال: لقد اعتدنا ذلك.. فلا تشغل بالك بنا.

- عبد القادر (في إصرار): لم تجبني على سؤالي يا جمال.

- جمال (في هدوء): سأجيبك فيما بعد.. على انفراد.

(صمت قصير يقطعه صالح)

(2)

- صالح [أبو رقيق- دبلوماسي- إخوان] (كمن يكمل حديثا انقطع): هل أفهم من هذا أنك ترفض العمل المصري في المجال العربي؟

- جمال (في هدوء): هذا كلام تتحدثون فيه مع رئيس الوزراء القادم.

- صلاح [شادي] (متدخلا في حدة): لا.. لا أسمح بهذا الرد أبدا.. نحن لا نعرف غيرك.. أنت تعد بما تقتنع به.

- جمال: حتى إن اقتنعت.. فأنا أعمل في حدود قدرتي على إقناع غيري.

- صلاح (في ذات الحدة): بل في حدود وعدك.. هذا ما اتفقنا عليه.

- جمال (في تخلص): طبعا طبعا.. في حدود وعدي كما اتفقنا.. ولكن ذلك بالنسبة إلى الغاية.. أما الآن، فنحن في صدد السياسة العاجلة.

- صالح [أبو رقيق]: أنا أقول تدريجيا.

- جمال: لك ذلك.. ولكني لا أعد بشيء إطلاقا بالنسبة للوحدة العربية.. سنلوح بالتعاون.. ولكني لا أستطيع أن آخذ الوحدة مأخذ الجد.

- عبد القادر (متدخلا): هل ستأخذها مأخذ الهزل؟

- جمال (في غيظ): لا.. بل مأخذ الدعاية الجادة إذا احتجنا إليها.. على كل.. ما وراءك يا أستاذ فريد؟

- فريد: ليس ورائي غير الشباب والتعليم.. مزيدا من العلم النافع، وكثيرا من التربية.. وشيئا من الجدية والاخشوشان للشباب.. هل يخالفني أحد في ذلك؟

- جمال: لا.. بل كلنا معك.. ولكن، ماذا تعني بمزيد من العلم النافع؟ أتقصد التعليم الديني؟

- فريد: ماذا تقصد أنت بالتعليم الديني؟

- جمال: مادة الدين التي تدرس في المدارس.

- فريد: هذه مادة ضرورية، ولكنها تدرس بأسلوب يُبَغِّضُ الدين إلى أولادنا.. فلا شك في وجوب تغيير أسلوبها.. ولكن ليس هذا وحده ما قصدت من العلم النافع.. إنما قصدت كل علوم الدين والدنيا.. العلوم التي تنفع الناس.. الإسلام يحضنا على العلم.. كل علم ينفعنا..

- جمال: هذا رائع.. نحن متفقون إذن.. وأنت، ما وراءك يا عبد القادر؟

- عبد القادر: أنا سأتكلم بعد أن أسمع رأي المستشار، وإن كنت أكاد أعلمه سلفا كما قلت لكم.. ولكن الآن أريد أن أسمع أصحابك.. وبالمناسبة، أين معروف؟ [الحضري من الضباط الذين نكَّل بهم عبد الناصر لاحقا].. لماذا لم يحضر معكم؟

- جمال (متدخلا بسرعة) معروف مريض اليوم.. ولكنه معنا في كل خطوة.

- عبد القادر: إذن نسمع من حضر من أصحابك.. ماذا عندك يا كمال [الدين حسين]؟

- جمال: كمال منكم.. لا يختلف معكم في رأي.

- كمال: هذا صحيح.. كلنا بعضنا من بعض.

- عبد القادر: وأنت يا أخ سالم [جمال].. ماذا عندك، وماذا عند أخيك [صلاح]؟

- سالم: أما أنا فليس عندي إلا محاولة إقناع الشعب بحل عصري لمشكلة الجلاء ومشكلة السودان.

- حسن: صارتا مشكلتين، وكانت واحدة.

- عبد القادر (غير ملتفت للمقاطعة): وما هو حلك العصري لهذه المشاكل؟

- جمال (متدخلا): إنه حلي أنا.. ويتفق معي فيه سالم.. سأبلغكم به فيما بعد.. لنسمع أولا آراء المجنون [صلاح سالم أخ جمال سالم].

- سالم: ألن تكف عن هذه الدعابة الثقيلة؟

- جمال: عذرا.. فلتة لسان اعتدتها.

- سالم: لعل جمال حدثكم عن رأي أخي في الإصلاح الزراعي وتطهير أجهزة الدولة والسد العالي.

- جمال: حدثت حسن في هذا، وسمعت رأيه.. ولكن هذه كلها أمور تفصيلية تأتي فيما بعد.

- سالم: لمجرد الإزعاج؟ لا.. سيكون الإعلان الأول مجرد مطالب عسكرية للجيش، حتى نضمن عدم تكاثر الأعداء علينا.. ألستم معي في ذلك؟

- حسن: أنا معك.. لكني سأعلق على آراء سالم فيما بعد.

- عبد القادر: وأنت يا عبد الحكيم.. ماذا عندك؟

- عبد الحكيم [عامر]: أنا سأنصرف إلى الجيش.

- عبد القادر (ضاحكا): خلفا لخالك؟

- جمال: لا.. بل ليكون الجيش في يد أمينة.

- حسن: أو في يد مأمونة!

- جمال: ما الفارق؟

- حسن: لا تتغابى حين تفهمني.

- عبد القادر: كفاكما هذا الحوار الثنائي.. أما كفاكما ما أمضيتما من شهور فيه؟

- حسن: أنا لا أشبع قط من حوار جمال.

- جمال (يكظم غيظه): ولا أنا أشبع من حوار حسن.

- حسن: إذن.. أين الجانب الآخر منكم؟ أين هو وما رأيه؟

- جمال: ستعلمون رأيه فيما بعد.. ولكن لماذا تسأل وأنت تعلم؟

- حسن: أريد أن يسمع إخواني منك شخصيا.

- عبد الحكيم: ماذا تعني بالجانب الآخر منا؟

- حسن: أعني الحمار، والأحمر، والعميل، والجاسوس، والحشاش، ومن إليهم.. [يبدو أن هذه أسماء أطلقها عبد الناصر على بعض زملائه الضباط، في حواراته مع حسن العشماوي]!

- كمال (في تعجب): ماذا تقول؟

- جمال (مقاطعا) إنه يهزل.. كفى هزلا يا حسن.. ستسافرون غدا، ونلقاكم بعد غد مساء بإذن الله.. إلى لقاء.

(يخرج عبد الناصر مع أصحابه.. يودعهم عبد القادر إلى الباب، ويعود ليجد الجميع في صمت)

- عبد القادر: ما رأيكم؟

- حسن: لا أدري!

(يتبع)..

twitter.com/AAAzizMisr
aaaziz.com
التعليقات (0)