اقتصاد دولي

عرض إماراتي للاستحواذ على نصف شركة الغاز الإسرائيلية "نيوميد"

أعلنت شركة "نيوميد" أنها عينت لجنة تدقيق لدراسة تفاصيل الصفقة مع بريتش بتروليم وأدنوك - جيتي
أعلنت شركة "نيوميد" أنها عينت لجنة تدقيق لدراسة تفاصيل الصفقة مع بريتش بتروليم وأدنوك - جيتي
قدمت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة "بريتش بتروليم"، عرضا للاستحواذ بالشراكة على 50 بالمئة من شركة "نيوميد" للطاقة الإسرائيلية المتخصصة في إنتاج الغاز الطبيعي من الحقول البحرية مقابل نحو ملياري دولار، بما يعني منحهما موطئ قدم في قطاع الطاقة الإسرائيلي.

وأكدت شركة "نيوميد" أنها عينت لجنة تدقيق لدراسة تفاصيل الصفقة التي ستشمل شراء جميع أسهم الشركة الإسرائيلية المتداولة وجزء بسيط من الأسهم التي تمتلكها شركة "ديليك" إحدى الشركات المتفرعة عن "نيوميد".

وفي حال إتمام الصفقة ستصبح نيوميد شركة خاصة مملوكة بالتساوي لكل من مشروع بي.بي وأدنوك المشترك ومجموعة ديليك التي تمتلك الخمسين بالمئة الأخرى.

وقالت شركتا "بي بي" و"أدنوك" إنهما تعتزمان في إطار الصفقة تأسيس مشروع مشترك "يركز على تطوير الغاز في المناطق الدولية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك شرق البحر المتوسط".

اظهار أخبار متعلقة


وزاد سهم بي.بي 2.5 بالمئة بحلول الساعة 14:30 بتوقيت جرينتش في حين قفز سهم نيوميد نحو 37 بالمئة.

ونيوميد هي أكبر مساهم في حقل لوياثان البحري العملاق الذي تديره شيفرون وينتج 12 مليار متر مكعب من الغاز يتم ضخه إلى إسرائيل ومصر والأردن.

وقال الرئيس التنفيذي لنيوميد، يوسي أبو، لرويترز إن الشركة وشركاءها يخططون لمضاعفة إنتاج لوياثان تقريبا إلى ما بين 21 و24 مليار متر مكعب بحلول عام 2027، كما يدرسون خططا بشأن محطة للغاز الطبيعي المسال لزيادة الصادرات.

وأضاف: "هذا مؤشر على الثقة في أن شرق المتوسط أصبح مزودا رئيسيا للغاز إلى أوروبا".

ويمثل العرض دليلا آخر على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والإمارات منذ اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات في عام 2020، بحسب رويترز.

اظهار أخبار متعلقة


وفي العام الماضي، استحوذت مبادلة للبترول في أبوظبي على 22 بالمئة من حقل غاز تمار البحري في شرق البحر المتوسط من ديليك للحفر مقابل حوالي مليار دولار.

وقالت نيوميد في بيان إن سعر العرض 12.05 شيقل (3.38 دولارات) للسهم، وهو ما يعني علاوة 72 بالمئة فوق السعر في السوق قبل الصفقة، ويجعل القيمة الإجمالية للشركة عند 14.1 مليار شيقل أي ما يعادل 3.96 مليارات دولار.
التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الجمعة، 31-03-2023 03:39 ص
أكرر الاسرائيلي مثلة مثل أي جهة تبيع وتشتري أي شئ بمقابل أشياء خاصة عامة ندمت صدقوني لانني لم أسرق من شركة دوج وكلايسلر لانني أخاف اللة للمرات الكثيرة الرب سخر مني يالا خيبتي علمو انفسكم السرقة لان المال لا يكفي

خبر عاجل