سياسة تركية

تركيا تبدأ اختبارات أول طائرة نفاثة محلية الصنع.. و"عنقاء 3" تستعد لرحلتها الأولى (شاهد)

"عنقاء3" طائرة مسيرة جديدة تستعد للانطلاق- تويتر
"عنقاء3" طائرة مسيرة جديدة تستعد للانطلاق- تويتر
تواصل تركيا جهودها  في مشاريع الطائرات والمروحيات الوطنية، بخاصة الطائرات القتالية لتلبية الاحتياجات الأمنية والدفاعية لتركيا وتقليل الاعتماد على الخارج.

وخلال الأيام الماضية، كشفت عن صور المقاتلة الحربية الوطنية، والمسيرة "عنقاء"، والمروحية "أتاك-2".

ونشر رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، صورا للطائرة الحربية الوطنية "MMU"، وهي على مدرج الطيران.

وقال دمير في تغريدة على "تويتر": "قلنا إننا سنخرج طائرتنا القتالية الوطنية من الحظيرة في 18 آذار/ مارس".

وأضاف: "طائرتنا اليوم في المدرج، وإن شاء الله سنشهد تحليقها في سماء وطننا بقيادة رئيسنا رجب طيب أردوغان".

وتعتبر المقاتلة التركية "MMU"، أهم مشروع تطوير تكنولوجي في تركيا وتشرف عليه شركة الصناعات الجوية والفضائية "توساش".

وستحل المقاتلة التركية الوطنية مكان طائرات "F- 16" المخطط لإخراجها بشكل تدريجي من ملاك القوات المسلحة الجوية، اعتبارا من ثلاثينيات القرن الحالي.


كما أعلن دمير في تغريدة"، بدء الاختبارات الأرضية لطائرة التدريب النفاثة "حُرجيت" المطورة بخبرات محلية، التي من المتوقع تسليح بعضها لتصبح هجومية خفيفة.

ونشر دمير عبر حسابه على تويتر مقطع فيديو من الاختبار الأول للطائرة، وعلق بالقول: "أمس قلنا بسم الله، واليوم ما شاء الله! بدأت طائراتنا النفاثة المحلية والوطنية بالسير، وبدأت بالعد التنازلي للتحليق في السماء".

وقدّم دمير الشكر لكل من ساهم في تصنيع الطائرة واختبارها، مشيرا إلى أنها خرجت إلى المدرج بعد يوم واحد من خروج المقاتلة الوطنية "MMU".

من جانبه قال المدير العام لشركة توساش لصناعات الفضاء والطيران الدفاعية التركية تمال كوتيل، في تغريدة على "تويتر"؛ إن المهندسين بشركته يعملون بجد على تطوير مشروع الطائرة الوطنية والمروحية أتاك-2 والطائرة النفاثة حرجيت والمُسيرة عنقاء-3.

وذكر أن المسيرة عنقاء-3 ستجري أول رحلة لها في المستقبل القريب، فيما سيجري اختبار تشغيل محرك المروحية القتالية المتطورة أتاك-2.

وقال كوتيل: "لقد أوفينا بوعدنا لأمتنا في قرن تركيا.. نهدي منتجاتنا التي أنشأناها مع آلاف من الزملاء وشركاء الأعمال لشهدائنا في جناق قلعة".

وستدخل "عنقاء 3" خط الإنتاج العام المقبل بإمكانيات تركية محلية، إذ ستلتحق بنظيراتها من نفس الطراز عنقاء-1 وعنقاء-2 لتستخدمها القوات المسلحة التركية ووزارة الداخلية.

ومن المتوقع أن تنفذ "عنقاء 3" بشكل أساسي مهام الهجوم العميق من خلال مشاركة العمل مع المقاتلة الوطنية المأهولة (MMU)، التي تنتجها الشركة ذاتها في إطار ما يُطلق عليه "Loyal Wingman".

التعليقات (2)
أبو فهمي
الأربعاء، 22-03-2023 05:32 م
لازال الخوف على أردوغان قائما فالصليبيين لا يريدون تركيا """ دولة عظمى """" وهو ما يفعله أردوغان فهو باني تركيا الحديثة وليس """" اليهودي """" كمال أتاتورك كما يدعون فهو الذي دمر """"" امبراطورية """"" وليس دولة أو بلدا.
عبد الناصر
الأربعاء، 22-03-2023 12:43 م
شكرا موصول لدولة مسلمة في صناعة العسكرية

خبر عاجل