اقتصاد دولي

إجراءات حاسمة لوقف انهيار ثاني أكبر بنك بسويسرا.. المركزي يتدخل

البنك اقترض 54 مليار دولار لتعزيز سيولته- جيتي
البنك اقترض 54 مليار دولار لتعزيز سيولته- جيتي
قال بنك كريدي سويس، إنه اتخذ "إجراء حاسما" من أجل تعزيز السيولة، عبر استخدام خيار متاح له للاقتراض، من البنك الوطني السويسري، بمبلغ يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار).

وجاءت خطوة البنك، عقب الانهيار التاريخي لثاني أكبر بنك في سويسرا، ما أثار الرعب في أسواق العالم، وسجلت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، أسوأ أداء يومي منذ أكثر من عام، كما تراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجية، وافتتحت المؤشرات الرئيسية في "وول ستريت" على انخفاض.

وقال البنك إن الإجراء سيشمل تسهيل قرض مغطى، بالإضافة إلى تسهيلات سيولة قصيرة الأجل، حيث يتجه إلى "تعزيز السيولة بشكل استباقي".

وقال البنك إنه سيفتح عرض عطاء نقدي، لإعادة شراء عشرة سندات دين مقومة بالدولار بما يصل إلى 2.5 مليار دولار، وعرض عطاء منفصل، لسندات الدين المقومة باليورو بما يصل إلى 500 مليون يورو.

وطلب أولريش كورنر الرئيس التنفيذي لـ"كريدي سويس" اليوم الخميس، من الموظفين التركيز على الحقائق، وتعهد بالمضي قدما في خطة لتيسير العمليات.

اظهار أخبار متعلقة


وقال في مذكرة للموظفين، إن البنك سيواصل التركيز على إجراء تحول انطلاقا من موضع قوة، وأشار في هذا الصدد إلى تحسن نسبة تغطية السيولة وزيادة رأس المال في الآونة الأخيرة.

من جانبه قال البنك الأهلي السعودي، أكبر مساهم في البنك، إن اضطرابات أسهمه "لا مبرر لها".

وعلى صعيد متصل، قلص المؤشر نيكي الياباني خسائره الخميس بعد أن وصل إلى أدنى مستوى في شهرين تقريبا في جلسة شهدت تقلبات، وذلك بعد أن أعلن بنك كريدي سويس السويسري عن خطط لتعزيز مركزه النقدي.

وشهد هذا الأسبوع تقلبات حادة في البنوك اليابانية، ما تسبب في انخفاض المؤشر نيكي إلى ما دون الـ27,000 نقطة للمرة الأولى منذ 23 كانون ثاني/ يناير، وسط مخاوف من توالي الأزمات بعد انهيار بنك سيليكون فالي والمخاوف بشأن كريدي سويس.

وساعدت أنباء زيادة السيولة، في تخفيف بعض المخاوف بشأن أزمة مصرفية وشيكة. وارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بعد الإعلان، مع ارتفاع تداول العقود الآجلة لـ"داو جونز" بنسبة 0.3٪.

وعوض نيكي بعض الخسائر ليغلق منخفضا بنسبة 0.8 بالمئة عند 27010.61 نقطة بعد تراجعه إلى 26633.92 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ 20 كانون ثاني/ يناير.

وقلص مؤشر قطاع البنوك خسائره لكنه أغلق على انخفاض 3.26 بالمئة. وكان سهم "سوميتومو ميتسوي ترست هولدنغز" من بين أكبر الخاسرين بانخفاض قدره 6.27 بالمئة وشركة بنك البريد الياباني بانخفاض 5.2 بالمئة.

اظهار أخبار متعلقة


وكان سعر سهم ثاني أكبر بنك في سويسرا، انخفض في الساعة الـ 13:12 بتوقيت غرينتش، بنسبة 30,13 في المئة إلى 1,565 فرنكا سويسريا فقط للسهم، ليصل إلى أدنى مستوى تاريخي جديد له.

وشهدت القيمة السوقية لمصرف كريدي سويس انخفاضات شديدة هذا الأسبوع، بسبب مخاوف من انتقال عدوى انهيار مصرفين أمريكيين بالإضافة إلى تقريره السنوي الذي أشار إلى "نقاط ضعف جوهرية" في الضوابط الداخلية، وفقا لموقع "يورو نيوز".

وقال المحلل في شركة "فينالتو" التجارية، نيل ويلسون: "إذا كان بنك كريدي سويس يواجه فعلا مشكلة وجودية، فإننا سنكون أمام واقع مر حقيقي. فالمصرف يُعتقد أنه أكبر من أن يقع".

وبنك كريدي سويس هو واحد من 30 مصرفا على مستوى العالم تعد أكبر من أن تنهار، ما يجبره على تخصيص المزيد من السيولة النقدية لمواجهة أي أزمة. وسجل المصرف خسارة صافية مقدارها 7.3 مليار فرنك سويسري (7.8 مليار دولار) لسنة 2022 المالية. وزاد حجم خروج أموال العملاء من البنك في الربع الأخير إلى 110 مليارات فرنك سويسري (120 مليار دولار).

وكان البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة، قد استحوذ على حصة تقارب العشرة بالمئة العام الماضي في بنك كريدي سويس بعد مشاركته في زيادة رأس مال البنك، والتزم باستثمار ما يصل إلى 1.5 مليار فرنك سويسري (1.63 مليار دولار) فيه.
التعليقات (1)
بنوك ام محتالين!؟
الخميس، 16-03-2023 11:04 ص
كيف لا يفلسون وقد بنوا ثرواتهم الطائلة على الأموال المهربة من الضرائب واموال الشعوب التي هربها السياسيون والدكتاتورين . وغسيل الأموال وتهريب المعادن الثمينة والمخدرات، بنوا ثرواتهم على الجشع والطمع واخذ أموال الناس بالحيل والقوانين ألجاءرة. فغالبية البنوك إذا نظرنا إلى تصرفاتهم تدلك على إتجاه واحد تصرفات اللصوص........