صحافة دولية

"هجوم الربيع المضاد" يثير شكوكا بقدرات الأوكرانيين مع افتقارهم للذخيرة

قدر مسؤولون غربيون أن ما يصل إلى 120 ألف جندي أوكراني قتلوا أو جرحوا منذ بدء الحرب- واشنطن بوست
قدر مسؤولون غربيون أن ما يصل إلى 120 ألف جندي أوكراني قتلوا أو جرحوا منذ بدء الحرب- واشنطن بوست
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا لمراسليها إيزابيل خورشوديان وبول سون وكارين دي يونغ، قالوا فيه إن جودة القوة العسكرية الأوكرانية، التي كانت تعتبر في السابق متفوقة على روسيا تدهورت بسبب عام من الإصابات التي أدت إلى إخراج العديد من المقاتلين الأكثر خبرة من ساحة المعركة، ما دفع بعض المسؤولين الأوكرانيين إلى التشكيك في استعداد كييف للقيام بشن هجوم الربيع الذي طال انتظاره.

قدر المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون أن ما يصل إلى 120 ألف جندي أوكراني قتلوا أو جرحوا منذ بدء الغزو الروسي أوائل العام الماضي، مقارنة بحوالي 200 ألف على الجانب الروسي.

بصرف النظر عن الإحصاءات، فقد أدى تدفق المجندين عديمي الخبرة، الذين تم جلبهم لسد الخسائر، إلى تغيير صورة القوة الأوكرانية، التي تعاني أيضا من نقص أساسي في الذخيرة.

وقال قائد كتيبة في لواء الهجوم الجوي 46، والذي لم يتم تحديد هويته إلا من خلال علامة النداء، كوبول، تماشيا مع البروتوكول العسكري الأوكراني: "إن الشيء الأكثر قيمة في الحرب هو الخبرة القتالية. الجندي الذي قاتل ستة أشهر والجندي الذي جاء من ميدان الرماية هما جنديان مختلفان كالفرق بين السماء والأرض".

وأضاف كوبول: "لا يوجد سوى عدد قليل من الجنود ذوي الخبرة القتالية. لسوء الحظ، كلهم قتلوا أو جرحوا".

لقد أدت مثل هذه التقييمات المروعة إلى انتشار تشاؤم ملموس، وإن لم يكن معلنا في الغالب. إن عدم قدرة أوكرانيا على تنفيذ هجوم مضاد من شأنه أن يغذي انتقادات جديدة بأن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين انتظروا طويلا، حتى تتدهور القوة بالفعل، لتعميق برامج التدريب وتوفير مركبات قتال مصفحة، بما في ذلك الدبابات القتالية برادلي وليوبارد.

وقال مسؤول أمريكي، متحدثا بشرط عدم الكشف عن هويته، إن الوضع في ساحة المعركة الآن قد لا يعكس الصورة الكاملة للقوات الأوكرانية، لأن كييف تدرب القوات للهجوم المضاد القادم بشكل منفصل وتتعمد منعهم من القتال الحالي، بما في ذلك الدفاع عن باخموت.

وقال كوبول إنه كان يتحدث علانية على أمل الحصول على تدريب أفضل للقوات الأوكرانية من واشنطن، وأنه يأمل في أن تحقق القوات الأوكرانية التي يتم توفيرها لهجوم مضاد قادم نجاحا أكبر من الجنود عديمي الخبرة الذين يديرون الآن الجبهة تحت قيادته.

قال: "هناك إيمان دائما بمعجزة.. إما أن تكون مذبحة وجثثا أو ستكون هجوما مضادا احترافيا.. سيكون هناك هجوم مضاد في كلتا الحالتين".

لا يزال مدى تأثير المساعدة العسكرية الغربية المتزايدة والتدريب على التوازن في هجوم الربيع هذا غير مؤكد، بالنظر إلى ندوب الاستنزاف التي بدأت تظهر.

ووصف مسؤول حكومي أوكراني رفيع، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، عدد الدبابات التي وعد بها الغرب بأنه "رمزي". وأعرب آخرون بشكل خاص عن تشاؤمهم من أن الإمدادات الموعودة ستصل إلى ساحة المعركة في الوقت المناسب.

وأضاف المسؤول الكبير: "ليس لدينا أشخاص ولا أسلحة. وأنت تعرف النسبة: عندما تكون في موقف هجومي، تخسر ضعف أو ثلاثة أضعاف عدد الأشخاص. لا يمكننا تحمل خسارة هذا العدد الكبير من الناس".

اظهار أخبار متعلقة


مثل هذا التحليل أقل تفاؤلا بكثير من التصريحات العلنية للقيادة السياسية والعسكرية في أوكرانيا.

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عام 2023 بأنه "عام النصر" لأوكرانيا. وروّج رئيس مخابراته العسكرية، كيريلو بودانوف، بإمكانية أن يقضي الأوكرانيون عطلة هذا الصيف في شبه جزيرة القرم، شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني من أوكرانيا قبل تسع سنوات.

وقال العقيد الجنرال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست: "رئيسنا يلهمنا للفوز.. بشكل عام، نعتقد جميعا نفس الشيء، ونحن نفهم أنه بالنسبة لنا فمن الضروري بالطبع الفوز بحلول نهاية العام. وهو واقعي. إنه أمر واقعي إذا حصلنا على كل المساعدة التي وعدنا بها شركاؤنا".

لكن المزاج قاتم في الخطوط الأمامية.

وصف كوبول، الذي وافق على التقاط صورته، وقال إنه يفهم أنه قد يواجه رد فعل شخصيا لإعطائه تقييما صريحا، خوض معركة مع الجنود الذين تم تجنيدهم حديثا والذين لم يلقوا مطلقا قنبلة يدوية، والذين تخلوا عن مواقعهم بسهولة تحت النيران وكانوا يفتقرون إلى الثقة في التعامل مع الأسلحة النارية.

انسحبت وحدته من سوليدار في شرق أوكرانيا في الشتاء بعد أن حاصرتها القوات الروسية التي استولت على المدينة فيما بعد. استذكر كوبول كيف تخلى مئات الجنود الأوكرانيين في وحدات تقاتل إلى جانب كتيبته عن مواقعهم، حتى مع تقدم مقاتلي مجموعة فاغنر المرتزقة الروسية.

بعد عام من الحرب، قال العقيد كوبول، إن كتيبته لا يمكن التعرف عليها. من بين حوالي 500 جندي، قتل ما يقرب من 100 في القتال وجرح 400 آخوين. وقال كوبول إنه كان المحترف العسكري الوحيد في الكتيبة، ووصف الكفاح من أجل قيادة وحدة مؤلفة بالكامل من قوات عديمة الخبرة.

قال كوبول: "أحصل على 100 جندي جديد. لا يمنحونني أي وقت لإعدادهم. يقولون، 'خذهم إلى المعركة'. إنهم يتركون كل شيء ويهربون. هذا ما يحصل. هل تفهم لماذا.. لأن الجندي لا يطلق النار. تسأله عن السبب، فيقول 'أخشى صوت الطلقة'. ولسبب ما، لم يلق مطلقا قنبلة يدوية... نحن بحاجة إلى مدربي الناتو في جميع مراكز التدريب لدينا، ويجب إرسال مدربينا إلى الخنادق. لأنهم فشلوا في مهمتهم".

واجهت أوكرانيا أيضا نقصا حادا في قذائف المدفعية، وهو ما دفع واشنطن وحلفاءها إلى المسارعة لمعالجته، حيث هيمنت المناقشات حول كيفية دعم المخزونات الأوكرانية على الاجتماعات اليومية بشأن الحرب في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض.

واشتكى دميترو، الجندي الأوكراني الذي لم تذكر الصحيفة  سوى اسمه الأول لأسباب أمنية، من نفس الظروف. وقال إن بعض القوات الأقل خبرة التي تخدم في موقعه مع اللواء 36 مشاة البحرية في منطقة دونيتسك "تخشى مغادرة الخنادق". وقال إن القصف يكون مكثفا في بعض الأحيان، بحيث يصاب أحد الجنود بنوبة هلع، ثم "يصاب بها آخرون".

قال دميترو إنه في المرة الأولى التي رأى فيها زملاءه الجنود في حالة اهتزاز شديد، حاول التحدث إليهم من خلال حقيقة المخاطر. في المرة التالية، قال إنهم "فروا من الموقع".

وقال الجنرال فاليري زالوجني، القائد العام لأوكرانيا، في آب/ أغسطس إن ما يقرب من 9000 من جنوده لقوا حتفهم. وفي كانون الأول/ ديسمبر، قال ميخايلو بودولاك، مستشار زيلينسكي، إن العدد يصل إلى 13000. لكن المسؤولين الغربيين قدموا تقديرات أعلى، وعلى أي حال، فقد استبعدت الأرقام الأوكرانية العدد الأكبر بكثير من الجرحى الذين لم يعودوا قادرين على القتال.

وقال مسؤول ألماني، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن برلين تقدر عدد الضحايا الأوكرانيين، بما في ذلك القتلى والجرحى، بما يصل إلى 120 ألفا. وقال المسؤول: "إنهم لا يشاركوننا المعلومات لأنهم لا يثقون بنا".

في غضون ذلك، بدأ الهجوم الروسي في الظهور منذ أوائل كانون الثاني/ يناير، وفقا لسيرسكي. وقال بودانوف، رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية، لصحيفة "واشنطن بوست" الشهر الماضي إن روسيا لديها أكثر من 325 ألف جندي في أوكرانيا، وإن 150 ألف جندي آخرين قد ينضمون إلى القتال قريبا. ويشتكي الجنود الأوكرانيون من أنهم يواجهون أعدادا أكبر وبذخيرة أقل.

المكاسب الروسية الأخيرة - لا سيما حول باخموت - لم تمل بشكل كبير إلى ساحة المعركة، وقال المسؤولون العسكريون الأمريكيون إنه حتى لو استولت روسيا على باخموت، فلن يكون لها أهمية استراتيجية تذكر.

وقال مسؤول أوكراني، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث علنا، إن أوكرانيا فقدت العديد من صغار ضباطها الذين تلقوا تدريبات أمريكية على مدى السنوات التسع الماضية، ما أدى إلى تآكل فيلق من القادة الذين ساعدوا في تفوق الأوكرانيين على الروس في بداية الغزو. الآن، وقال المسؤول، إنه يجب استبدال تلك القوات، فقد "قُتل الكثير منهم".

اظهار أخبار متعلقة


في بداية الغزو، سارع الأوكرانيون للتطوع لأداء الخدمة العسكرية، لكن الرجال الآن في جميع أنحاء البلاد الذين لم يسجلوا بدأوا يخشون أن يتم تسليم استدعاءات التجنيد في الشارع. وأغلق جهاز الأمن الداخلي الأوكراني مؤخرا حسابات تليغرام التي كانت تساعد الأوكرانيين في تجنب المواقع التي كانت السلطات توزع فيها الاستدعاءات.

في البداية، ركزت الولايات المتحدة تدريبها على أنظمة أسلحة جديدة قررت واشنطن تزويد كييف بها، مثل قطع مدفعية M777 وقاذفات صواريخ HIMARS. في كانون الثاني/ يناير، بعد ما يقرب من عام من الحرب الشاملة، بدأت الولايات المتحدة بتدريب القوات الأوكرانية في حرب أسلحة مشتركة.

التدريبات في ألمانيا أكملت كتيبة واحدة فقط، قوامها حوالي 650 شخصا، حتى الآن.

قال المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل غارون غارن، إن كتائب أوكرانية إضافية ستكمل التدريب بحلول نهاية آذار/ مارس، وسيتم تعديل البرنامج مع تطور احتياجات أوكرانيا.

وقال غارن، إن وزير الدفاع لويد أوستن "لا يزال يركز على ضمان أن تتلقى أوكرانيا التدريب الذي تحتاجه للقتال الحالي". وقال إن الولايات المتحدة "تعمل على مدار الساعة" لتلبية الاحتياجات الأمنية لأوكرانيا، بالإضافة إلى استثمار مليارات الدولارات لإنتاج وشراء ذخيرة مدفعية.

قال غارن: "المحصلة النهائية هي أننا نعطي الأوكرانيين ما يحتاجون إليه، عندما يحتاجون إليه. وكما أكد الرئيس بايدن والوزير أوستن مرارا، سنواصل دعم أوكرانيا ما دام هناك حاجة".

حتى مع وجود معدات وتدريبات جديدة، فإن المسؤولين العسكريين الأمريكيين يعتبرون أن القوات الأوكرانية غير كافية للهجوم على طول الجبهة العملاقة، حيث أقامت روسيا دفاعات جوهرية، لذلك فإنه يتم تدريب القوات للبحث عن نقاط الضعف التي تسمح لهم بالاختراق بالدبابات والعربات المدرعة.

وتدرب بريطانيا أيضا مجندين أوكرانيين، من بينهم حوالي 10 آلاف في العام الماضي، ومن المتوقع وجود 20 ألفا آخرين هذا العام. وقال الاتحاد الأوروبي إنه سيدرب 30 ألف أوكراني في عام 2023.

وقال سيرسكي إنه يركز على الصمود في وجه الهجمات الروسية بينما يعد نوابه الجنود للهجوم المقبل.

وقال سيرسكي: "نحتاج إلى كسب الوقت لإعداد الاحتياط" في إشارة إلى الجنود الأوكرانيين الذين يتدربون في الخارج بأسلحة غربية. نحن نعلم أنه يتعين علينا الصمود في وجه هذا الهجوم لإعداد الاحتياطات التي ستشارك في الأعمال المستقبلية بشكل صحيح. بعض الناس يدافعون والبعض الآخر يستعدون".

وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم يتوقعون أن يبدأ الهجوم الأوكراني في أواخر نيسان/ أبريل أو أوائل أيار/ مايو، وهم يدركون تماما الحاجة الملحة لإمداد كييف لأن الحرب المطولة قد تكون لصالح روسيا، التي لديها المزيد من الناس والأموال وتصنيع الأسلحة.

وردا على سؤال في جلسة استماع بالكونغرس مؤخرا عن مقدار المساعدة الأمريكية التي قد تكون مطلوبة، قال رئيس سياسة البنتاغون كولين كال للمشرعين في مجلس النواب إنه لا يعرف. وقال كال: "لا نعرف مسار الصراع أو مآله.. يمكن أن تنتهي بعد ستة أشهر من الآن، ويمكن أن تنتهي بعد عامين من الآن أو ثلاثة أعوام من الآن".
التعليقات (0)