صحافة إسرائيلية

تحريض إسرائيلي على نشوب مواجهة بين الجزائر والمغرب بسبب الصحراء

الاحتلال الإسرائيلي لن يتردد في صب مزيد من الزيت على نار التوتر بين المغرب والجزائر - cc0
الاحتلال الإسرائيلي لن يتردد في صب مزيد من الزيت على نار التوتر بين المغرب والجزائر - cc0
فيما تتقارب دولة الاحتلال من دول شمال أفريقيا من خلال اتفاقيات التطبيع، فقد زعمت أجهزتها الأمنية أن الحرس الثوري الإيراني لا يتوقف، بل ينشغل الآن في إشعال تصعيد خطير للقتال ضد المغرب، الذي وصفته بـ"الصديق القديم الجديد" لإسرائيل، ويعدّ آخر من انضم، في الوقت الحالي على الأقل، إلى اتفاقات التطبيع الأخيرة.

في الوقت ذاته، تدعي المحافل الإسرائيلية أن إيران تزود منظمة البوليساريو بطائرات مسيرة هجومية يمكن لها أن تلغي وقف إطلاق النار حول الصحراء، بل وتؤدي لنزاع عسكري بين المغرب والجزائر.

إيهود يعاري المستشرق اليهودي خبير الشؤون العربية، زعم أن "المحافل الإسرائيلية تردد في محادثات هادئة أن مستشاري الملك محمد السادس قد يطلبون المساعدة من الاحتلال مرة أخرى، لأنه وفقًا لتقارير من مجموعة متنوعة من المصادر في الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا، يعتزم الإيرانيون، وربما بدأوا بالفعل، نقل كمية كبيرة من الطائرات بدون طيار الهجومية إلى الجزائر من أحدث الطرازات، يتم تشغيلها بالفعل من قبل الروس في أوكرانيا".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف في مقال نشره موقع القناة 12، وترجمته "عربي21": "من المفترض تسليم البعض من هذه الطائرات على الأقل لمقاتلي البوليساريو في منطقة تندوف جنوب غرب الجزائر، حيث توجد مخيمات اللاجئين الخاصة بالقبائل الصحراوية، الذين هربوا مع سيطرة المغرب على الصحراء الغربية عندما أخلاها الإسبان في عام 1975".

وأشار إلى أن حول تلك المعسكرات، موجودة منذ عقود قواعد المسلحين، الذين يحلمون باستعادة ما يعتبرونها ممتلكاتهم، وحتى الآن تمكن المغرب من وقف الغارات على الصحراء من خلال مئات الكيلومترات من الجدران الترابية التي ساعدت إسرائيل في تصميمها.

ولفت إلى أنه "في السنوات الأخيرة هدأ القتال، واكتسب المغرب تدريجياً المزيد والمزيد من الدعم الدولي لاقتراحه منح الحكم الذاتي للأرض غير المأهولة إلى حد كبير، لكن البوليساريو لم يكن لديهم القوة لتجديد الحملة العسكرية، فيما خشي رعاتهم الجزائريون من المشاركة في القتال، وفضلوا أن يطلبوا من الولايات المتحدة محاولة الحصول على طريق لهم من المغاربة لنقل البضائع إلى الساحل الأطلسي لموريتانيا".

وزعم أن "إيران تدخل الصورة الآن على أمل خلق نوع جديد من التهديد على المغرب، وتحويل البوليساريو إلى قوة عسكرية مثل الميليشيات التي أنشأتها في سوريا والعراق واليمن، وتحاول تأسيس أخرى في أذربيجان وأفغانستان وأركان أخرى من العالم، ويبدو أن الإيرانيين، على ما يبدو، ليسوا وحدهم، حيث تحاول روسيا الحصول على قاعدة بحرية من الجزائر، وتزودها بالسلاح، وقد نقلت بالفعل عبرها إلى مالي وبوركينا فاسو بعد الانقلابات العسكرية هناك مرتزقة "فاغنر".

اظهار أخبار متعلقة


المحافل العسكرية الإسرائيلية تزعم أنه في الوقت الذي تعب فيه الجيش الفرنسي في تلك المنطقة من القارة الأفريقية، وشهد تراجعا، فإن روسيا تهدف لمزيد من التوغل في الشريط الصحراوي للساحل، بالتزامن مع رغبة إسرائيل المتزايدة في إقامة علاقات مع دول الساحل مثل النيجر وموريتانيا، من أجل فتح طريق جوي للرحلات الجوية فوقها مباشرة عبر سماء السودان وتشاد مباشرة إلى البرازيل والأرجنتين، وسط مزاعم إسرائيلية عن توقع هجمات انتحارية بالطائرات الشراعية ضد المغرب، مما سيعني أن الصورة في شمال إفريقيا ستتغير.

من الواضح أن الاحتلال الإسرائيلي لن يتردد في صب مزيد من الزيت على نار التوتر بين المغرب والجزائر على أمل اندلاع مواجهة مفتوحة بينهما، سواء لمنع الإيرانيين من إقامة بؤر جديدة تزيد من قدرتهم على النفوذ والتوسع، أو لزيادة رقعة العلاقات الإسرائيلية المغربية، بزعم أن لدى الاحتلال وسائل ومعدات تساعد الرباط في المواجهة المرتقبة.
التعليقات (2)
أنثروبوليجيست
السبت، 11-03-2023 01:25 م
واهم ومخدوع وساذج وأنانى من يظن أن الصهاينة وعودتهم للتغلغل فى الحكم وفى أيضا فكر وتوجه الشعب المغربى البسيط. واهم ومخدوع من يعتقد أن الصهاينة يتغلغلوا فى المغرب وبين المغاربه لمساعدتهم وعونهم ودعمهم !الصهاينة تحكمهم مبادئ وقواعد ونصوص بروتوكولات صهيون..وهى متاحة لكل ذى بصيرة ليرى عمقها وخبثها ومكرها للتغلغل وإختراق المجتمعات والسيطرة عليها بهدوء ونعومة ودهاء ومكر . تغلل الفكر الصيهونى بين من يزعموا انهم متنورين فى المغرب خصوصا(الفرانكوفونيين)وهم من بيدهم كل المفاتيح فى المغرب والتأثير فى الدهماء والسيطرة عليهم بالمال مرة وبالجنس مرات وبالإعلام الفاسد المنافق المتكسب مرات ومرات. اللهم الطف بالمغرب وشعبه المغلوب على أمرة الباحث عن حفنة كسكسى تسد جوعه.والطف بالجزائر وشعبها المهان تحت وطأة عواجيز خرفوا وخرفت سيساتهم وتخبطهم وتجبروا وتمادوا ويتمادوا فى العنجهية والصلف والحدة.
وليد
السبت، 11-03-2023 01:06 م
الوحيد الذي يحرض ويبحث عن المشاكل هي العصابة التي تحكمنا

خبر عاجل