سياسة عربية

كاتب سعودي: حكم العسكر وباء مدمر.. كيف تفاعل النشطاء؟ (شاهد)

هاجم تركي الحمد إدارة العسكر للمجتمع - تويتر
هاجم تركي الحمد إدارة العسكر للمجتمع - تويتر
أثار الأكاديمي السعودي تركي الحمد تفاعلا بعد تحذيره من "ثالوث آخر" يدمر المجتمعات خاصة في الدول العربية والإسلامية، من بينهم حكم العسكر.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، حيث قال الكاتب السعودي وأستاذ العلوم السياسية: "تعلمنا في الصغر أن الفقر والجهل والمرض، هو الثالوث المدنس الذي يدمر المجتمعات، وهذا صحيح، ولكن ظهر بجانب هذا الثالوث، وربما بسببه، ثالوث آخر، وخاصة في عالم العرب والمسلمين".

وأوضح: "هو ثالوث إدارة العسكر للمجتمع، وهيمنة الخطاب الديني المتطرف، ومعيار الولاء دون الكفاءة". 

وأضاف: "إذا سادت هذه الأوبئة الثلاثة أو أحدها، ظهر الفساد في البر والبحر واستفحل. وإذا استفحل الفساد كان ذلك إيذانا بانهيار المجتمعات، بل وكل شيء".



وأثارت التغريدات تفاعلا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعرب مغردون مصريون عن رفضهم لكلام الكاتب السعودي، معتبرين أن المملكة هي من دعمت النظام العسكري.


وجاءت التغريدات في أعقاب تراشق إعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي  بين كتاب مصريين، وآخرين من دول خليجية، بشأن تقارير حول رفض السعودية دعم الاقتصاد المصري المتعثر، ما دفع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي إلى التدخل شخصيا.

وقال السيسي خلال جلسة حوارية على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي، إنه لن يتم السماح لـ"الأقلام والأفكار ومواقع التواصل الاجتماعي المغرضة" بالتأثير سلبا على "الأخوة" بين الدول العربية.

وتابع السيسي أن "الدولة المصرية واجهت تحديات كاشفة وحاسمة وكادت أن تضيع في 2011 وتلقى نفس مصير بعض الدول العربية الذي نجت منه مصر".

وأكد السيسي "دعم الأشقاء العرب للدولة المصرية (منذ سنوات)"، مضيفا: "لولا دعم الأشقاء في الإمارات والسعودية والكويت ما وقفت مصر مرة أخرى".

ودون أن يسميه، قال إن "أحد الكتّاب قال: نريد حذف كلمة الأشقاء العرب من القاموس العربي"، في إشارة إلى مقال في صحيفة "عكاظ" للكاتب السعودي عبد الله بن بخيت، جرى حذفه لاحقا.

واستدرك السيسي: "لا تسمحوا للأقلام والأفكار ومواقع التواصل الاجتماعي المغرضة أن تؤثر على الأخوة التي بيننا"، مذكرا بالآية الكريمة: "إنما المؤمنون إخوة".

وداعيا الله إلى أن "يديم نعمة الأمان على الجميع"، أعرب عن "التقدير والاحترام لكل من ساهم وساعد ليس مصر فقط وإنما أية دولة عربية أخرى".

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن سياسة مصر تتسم دائما بالاعتدال والتوازن والانضباط الشديد فيما يخص علاقتها بجميع الدول وخاصة الدول العربية والأشقاء في السعودية.

وقال الرئيس المصري إنه يتابع ما يدور على مواقع التواصل الاجتماعي والتي قد تشهد أحيانا إساءة لبعض الأشقاء، وهو ما يتعارض مع ثوابت الدولة تجاه العلاقات مع هؤلاء الأشقاء.

وأوضح أن منهج مصر ثابت وهو العلاقات الجيدة مع الجميع، حتى في أوقات الأزمات والخلافات لا يصدر عنها ما يسيء.

اظهار أخبار متعلقة




وتابع الرئيس: "لا يجب أن نسيء لأشقائنا ويجب أيضا ألا ننسى دعم الدول الشقيقة لمصر في أزماتها"، مضيفا: "ولا تنسوا الفضل بينكم".

وطالب الرئيس المصري المواطنين بـ"عدم الانسياق وراء المواقع المغرضة التي تستهدف الفتنة والوقيعة بيننا وبين أشقائنا".
التعليقات (6)
هاشم أرشيد
الجمعة، 10-03-2023 04:19 م
قول حق .. ليس لأنه رجل حكيم .. و انما يتصرف كالعاهرة التي لم تتحصل على أجرتها .
Dr. Walid khier
الجمعة، 10-03-2023 11:39 ص
كلام صحيح 100?. أتم جميلك و استكمله أن كل انواع الديكتاتورية ضارة الاوطان بما فيها حكم آل سعود الفسده المفسدين. وياليتك تذكر أن سموك ومولاك خادم الحرمين هو من دعم الحكم العسكرى ليدخل من النافذة بعد أن خرج، أو تظاهر بالخروج من الباب.
مصري
الجمعة، 10-03-2023 11:05 ص
لو دعم شياطين الخليج لما رجعت مافيا العسكر لتنهش لحم مصر من جديد و الان اختلف الشياطين و المافيا ففضحت جرائمهم
نسمة الحرية
الجمعة، 10-03-2023 08:52 ص
فيلسوف العصر الحالي للجزيرة العربية ولماذا بوتين له فيلسوف ,,,, !!!!!!!!!! ألم تصرح تصريحا صادقا حينما علمت بمقتل الشهيد جمال خاشوقجي والطريقة البشعة بالتقطيع بالمنشار الكهربائي وليس بالسيف كما كان يتم سابقا وحتى لا يستدل عليكم خصوصا وأن رمزكم على العلم هي السيوف ,,, و بأن من قام بهذا العمل الكريه هم عصابة من المافيا ,,, وهذه ليست دولة هذه مافيا ؟؟؟!!! ثم بلعت ريقك بعدها ونشاهدك دائما في حضرة الملك القادم هل الفلقة كانت شديدة جداااااااااااااااااااااااااااااااااااا وانزلق اللسان الى قاع البلعوم ؟؟؟ ألم تعلم بأن النت هو ثورة بمعنى الكلمة ونبش وفضح كل الذي كان يجهله الغالبية العظمى من الشعوب العربية !!! من كان يدفع لضابط الجيش المصري وتم تجنيده والتقاطه بالمؤتمر الاسلامي لكي يسير على خطى الصهيوأمريكي وأصبح بتقاضى سرا مرتب شهري من كمال أدهم رئيس المخابرات سابقا ؟؟؟؟ ألم يتم كامب ديفيد بعدما أوصلتموه الى الحكم ؟؟؟ ألم تتحول مصر الى نظام ملكي عسكري بامتياز ؟؟؟ ماذا يختلف النظام العسكري بمصر عن النظام الملكي لديكم ؟؟؟!!!! أم أن النظام الملكي المصري تفوق عليكم وأصبح يشكل خطورة على الجميع من كثرة الاستجداء التي أصبحت كابوسا لا ينتهي أم انتهت صلاحيته ولا بد من ارجاع الملكية المصرية ؟؟؟ أم أنها انتهت صلاحيته ويجب أن تعيدوه الى ثكناته ؟؟ هناك نغمة حثيثة أتابعها بفكرة ارجاع الملكية بالعالم كله وليس فقط العربي !!!!!!!!!!!!!!! الأنظمة الملكية هي اسوأ ما تفتق ذهن الانسان بتطبيقة ,, الغريب أنك تحمل شهادة علمية للعلوم السياسية ومع ذلك لم تتعلم عن التاريخ المزري للملوك بالعالم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
متعب العتيبي
الجمعة، 10-03-2023 02:46 ص
في وقت ما تحدثت كوانداليسا رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي في عهد الرئيس الأمريكي جورة بوش الإبن (2004 -2008) عن الفوضى الخلاقة في الشرق الأوسط. ويبدو لنا الآن في العام 2023 أن كلامها كان أبعد ما يكون عن الحقيقة وأن الفوضى التي صنعتها الولايات المتحدة في البلاد العربية كانت دمارا شاملا أوجده الغزو الأمريكي غير المشروع وضد القانون الدولي وضد البشرية. إن أسلحة الدمار الشامل لم تكن من صنع صدام حسين، بل كانت من صنع جورج دبليو بوش وعصابات النفط والسلاح في الولايات المتحدة و سماسرتهم في الشرق الأوسط. قال بوش أنه يريد زراعة الديموقراطية في المنطقة، وما حدث هو العكس تماما. فقد ارتفعت نسبة التوترات السياسية في المنطقة، وتضاعفت نسب الفقر والبطالة والفساد السياسي والحكومي والانقسامات الوطنية في كل المنطقة. وتم تفريخ جماعات إرهابية من طراز داعش في مختبرات أجهزة المخابرات الغربية وأفرزت بدورها ثورات شعبوية فوضوية، وانقلابات سياسية، أهلكت البلاد وأبادت العباد وأعادت النمو الاقتصادي للمنطقة عشرين عاما للوراء وساهمت في تهجير الطاقات البشرية المبدعة إلى أوروبا وأمريكا الشمالية. إن دماء شهداء الإرهاب في العراق وسوريا، وأرواح المهاجرين الغرقى في البحر الأبيض المتوسط الهاربين من جحيم الفقر والجوع في بلادهم الغنية بالثروات البترولية والزراعية التي سرقتها عصابات الأحزاب السياسية في الولايات المتحدة وأذنابهم في الشرق الأوسط، هي شهادة وفاة تاريخية للضمير الأخلاقي والإنساني للقيادة السياسية للحزب الجمهوري الأمريكي وكل من وقف مع هذا الغزو في بريطانيا وأوروبا وفي العالم كله. ليس حكم العسكر هو المشكلة في الشرق الأوسط، بل إنه حكم أذناب المستعمر أوكلاب السلطة في العالم كله. وعليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين كما قال الله في القرآن الكريم. (سورة البقرة الآية 161)

خبر عاجل