صحافة دولية

FT: روسيا وإيران تترددان بشأن التعاون العسكري مع تحذيرات غربية

الصحيفة: تخشى روسيا من تزويد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى إذا استخدمت صواريخ إيرانية- تسنيم
الصحيفة: تخشى روسيا من تزويد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى إذا استخدمت صواريخ إيرانية- تسنيم
نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرا لمراسليها جون بول راثبون وأندرو إنغلاند في لندن وهنري فوي في بروكسل وماكس سيدون من ريغا وفيليسيا شوارتز في واشنطن، قالوا فيه إن روسيا تتردد في شراء صواريخ باليستية من إيران؛ خوفا من قيام حلفاء أوكرانيا بتزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى، وفقا لتقديرات المسؤولين الغربيين.

وكانت إيران أرسلت مئات المسيرات المسلحة إلى روسيا، والتي استخدمت لمهاجمة البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا. وتعتقد العواصم الغربية أن طهران منفتحة على مزيد من التعاون العسكري مع موسكو.

لكن على الرغم من الضغوط على إمداداتها الخاصة، امتنعت روسيا حتى الآن عن شراء الصواريخ الباليستية طويلة المدى الإيرانية، والتي تطير أسرع من سرعة الصوت ولديها حمولات متفجرة أكبر.

أحد العوامل المهمة، وفقا لتقديرات دول الناتو، هو تهديد الولايات المتحدة بتزويد كييف بنظام الصواريخ "Atacms" الذي طال انتظاره، والتي يمكن أن يصل مداها 300 كيلومتر إلى عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

كثفت الولايات المتحدة مؤخرا تحذيراتها بشأن تعميق التعاون العسكري بين روسيا وإيران، بينما أثار دبلوماسيون أوروبيون مخاوف مع طهران. قالت جوليان سميث، سفيرة الولايات المتحدة لدى الناتو، إن الحلفاء الغربيين يجدون العلاقة "مقلقة للغاية".

قالت سميث: "من الواضح أن هذا الوضع يزعجنا جميعا بشكل كبير. إنه موضوع نقاش داخل التحالف. وسنواصل إرسال إشارات إلى إيران حول مخاطر دعم روسيا بالدعم المادي في هجماتها وحربها داخل أوكرانيا ".

تتوافق مثل هذه التحذيرات مع نمط منذ غزو أوكرانيا، حيث أعلن حلفاء كييف الغربيون عن كميات غير مسبوقة من المعلومات الاستخباراتية السرية، في محاولة لتقويض واستباق وردع روسيا وحلفائها المحتملين.

لكن المسؤولين يعترفون بأن موسكو قد تغير موقفها من الصواريخ الباليستية الإيرانية، حيث أصبح النقص في ذخائرها الموجهة بدقة أكثر حدة، وتعثر الإنتاج المحلي.

وأضاف أحد المسؤولين أن الجيش الروسي قلق بالفعل بشأن قدرته على استمرار الحرب، حيث انخفضت إمدادات الصواريخ والمدفعية إلى نصف مستوياتها في أواخر العام الماضي. وقال مسؤول أوروبي: "إن الروس في حالة يرثى لها. إنهم بحاجة إلى صواريخ".

بمساعدة التكنولوجيا الروسية التي تم توفيرها في التسعينيات، قامت إيران ببناء أكبر أسطول من الصواريخ الباليستية في الشرق الأوسط، في إطار برنامج وصفته وزارة الدفاع الأمريكية في عام 2019 بأنه "دقيق بشكل متزايد" و"متطور".

ونفت إيران باستمرار أنها قدمت أسلحة لروسيا منذ أن شنت موسكو غزوها الشامل لأوكرانيا في شباط/ فبراير الماضي.

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لشبكة "CNN" الأسبوع الماضي: "لقد كان لدينا تعاون دفاعي مع روسيا في الماضي، ونواصل هذا التعاون، لكننا لم نزود روسيا بأي أسلحة لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا".

ورفضت واشنطن نفي طهران. وحذر جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، الشهر الماضي، من أن موسكو قد تزود إيران بطائرات مقاتلة حديثة ومعدات متطورة أخرى مقابل ذخيرة مدفعية ودبابات، دون تقديم أي دليل محدد. في غضون ذلك، قال البنتاغون إن روسيا مهتمة بـ"قدرة الصواريخ الباليستية" الإيرانية.

قدمت الولايات المتحدة هذا العام وحده 10 مليارات دولار من الأسلحة إلى أوكرانيا، لكن واشنطن رفضت طلبات كييف للحصول على منظومة صواريخ "Atacms"، وهي صواريخ باليستية تكتيكية يصل مداها إلى 300 كيلومتر. يمتلك النظام ما يقرب من أربعة أضعاف مدى أنظمة صواريخ هيمارس التي زودتها الولايات المتحدة، والتي استخدمتها أوكرانيا بمفعول مدمر ضد القوات الروسية.

وقال مسؤولون غربيون ومحللون إن طهران وموسكو بحثا إمكانية تبادل الأسلحة الروسية الحديثة مقابل صواريخ باليستية، لكن تلك المحادثات توقفت، لأسباب، منها التداعيات المحتملة لمثل هذه الصفقة على الجانبين.

اظهار أخبار متعلقة


يبلغ مدى صواريخ "فاتح 313" الإيرانية وصواريخ "ذو الفقار" الباليستية 500 كيلومتر و 700 كيلومتر على التوالي، وستضيف قدرات كبيرة إن لم تكن متقدمة إلى مخزون الصواريخ الروسية المستنفد.

قال علي واعظ، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات: "كانت هناك مناقشات [حول الصواريخ الباليستية]، لكنهم لم يفعلوا ذلك حتى الآن. أخبرهم الأوروبيون أن العواقب ستكون وخيمة للغاية. كما رسمت الولايات المتحدة خطا أحمر".

لكن محللين عسكريين قالوا إن تحذيرات الغرب العلنية لطهران سيكون لها نفوذ محدود بالنظر إلى أن إيران تخضع بالفعل لعقوبات واسعة النطاق. قال مسؤول دفاعي أمريكي: "إيران واحدة من الدول القليلة التي لديها استعداد لبيعها لروسيا".

تشير موجة الزيارات الأخيرة التي قام بها بعض كبار المقربين الاقتصاديين لبوتين إلى أن صداقة روسيا المتنامية مع إيران توسع التعاون العسكري السابق.

قال دبلوماسيون إيرانيون إن محافظ البنك المركزي الروسي إليفيرا نابيولينا يستعد لزيارة طهران قريبا. كما زار أليكسي ميللر، الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية التي تحتكر الغاز والتي تديرها الدولة، طهران الأسبوع الماضي.

من المرجح أن تركز زيارة نابيولينا على دمج أنظمة المدفوعات البنكية الروسية والإيرانية، والتي تم استبعادها من الاقتصاد العالمي بسبب العقوبات الغربية، وفقا لمسؤول سابق بالبنك المركزي الروسي.

التعليقات (0)

خبر عاجل