سياسة دولية

شولتس يدين حكم الإعدام بحق ألماني مزدوج الجنسية في إيران

ألمانيا تعمل على تقديم مزيد من الدعم للمواطن الألماني من أصل إيراني المحكوم عليه بالإعدام - الأناضول
ألمانيا تعمل على تقديم مزيد من الدعم للمواطن الألماني من أصل إيراني المحكوم عليه بالإعدام - الأناضول
أدان المستشار الألماني أولاف شولتس، حكما بالإعدام صدر بحق المواطن الألماني من أصول إيرانية جمشيد شارمهد، مطالبا إيران بإلغاء القرار.

وكتب شولتس في تغريدة عبر تويتر: "النظام الإيراني يحارب شعبه بكل طريقة ممكنة ولا يعير حقوق الإنسان أي اهتمام".


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين، الأربعاء، إن ألمانيا تعمل على تقديم مزيد من الدعم للمواطن الألماني من أصل إيراني المحكوم عليه بالإعدام في إيران، مؤكدا أن الوزارة على اتصال بأسرته.

وأفادت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية الإيرانية أمس الثلاثاء، بأن حكما بالإعدام صدر بحق جمشيد شارمهد بتهمة "الفساد في الأرض".

ويواجه شارمهد اتهامات بقيادة مجموعة موالية للملكية متهمة بتنفيذ تفجير دام في 2008 والتخطيط لشن هجمات أخرى في البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك في بيان الأربعاء، إنها أبلغت اثنين من موظفي السفارة الإيرانية، بأنهما غير مرغوب فيهما وطالبتهما بمغادرة البلاد احتجاجا على إصدار حكم في إيران بإعدام مواطن ألماني.

وأشارت إلى أن ألمانيا استدعت أيضا القائم بالأعمال الإيراني بسبب نفس الموضوع، مضيفة أنه "تم إبلاغه بأننا لا نقبل التعدي السافر على حقوق مواطن ألماني".

وتابعت: "نطالب إيران بإلغاء حكم الإعدام بحق جمشيد شارمهد وأن تتيح له إجراءات استئناف منصفة وفقا للقانون".

ولا يزال من الممكن الاستئناف على الحكم.

اظهار أخبار متعلقة


وتتهم إيران شارمهد، الذي يحمل أيضا إقامة أمريكية، بقيادة مجموعة مؤيدة للملكية متهمة بتنفيذ تفجير دامٍ في 2008 والتخطيط لهجمات أخرى في البلاد.

ووصفت بيربوك أمس الثلاثاء الحكم بأنه "غير مقبول على الإطلاق". وقالت إن شارمهد لم يحظ بمحاكمة عادلة وإن الوزارة مُنعت من تقديم الدعم القنصلي.

وتصاعدت التوترات بين إيران والغرب في الأشهر الماضية، ما ألقى بظلال من الشك على إمكانية استئناف الجهود المتوقفة بالفعل لإعادة إحياء المحادثات الخاصة ببرنامج طهران النووي.

ودعمت ألمانيا بقوة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على إيران على خلفية قمعها للمتظاهرين في البلاد. ويخطط التكتل لتوسيع نطاق العقوبات لتشمل الجهات الإيرانية المتورطة في الحرب الروسية في أوكرانيا.
التعليقات (0)