قضايا وآراء

إسرائيل بين التطهير العرقي للفلسطينيين.. ومحاولة تطهير نفسها عبر بعثة الإنقاذ لتركيا

ناصر ناصر
اعتبر حاخام صفد زلزال تركيا وسوريا عقوبة من الله- الأناضول
اعتبر حاخام صفد زلزال تركيا وسوريا عقوبة من الله- الأناضول
لطالما حاولت دولة الاحتلال والاستعمار الإحلالي الإسرائيلي ارتداء قناع التنور والإنسانية والديمقراطية الليبرالية الغربية، للتغطية على جرائمها المستمرة ضد الفلسطينيين عبر التاريخ، وقبل، ومنذ نكبة 1948م التي أطلق عليها خبراء "إبادة جماعية"، وليس فقط بالمعنى القانوني لهذه الكلمة أي: قتل أفراد الجماعة الفلسطينية والتسبب بأضرار جسدية ونفسية خطيرة لهم، وفرض مجموعة كبيرة من الشروط الحياتية عمدا بهدف تدميرها بشكل كامل أو كلي، بل بالمعنى الأوسع وهو: الموت المجتمعي، والتدمير البيئي، والإبادة السياسية، والجسدية، إضافة للإبادة الثقافية والاقتصادية والمياه. هذه هي إسرائيل الحقيقية وحتى لا ننسى.

مع أن صعود اليمين الديني الفاشي برئاسة إيتمار بن غفير، وسموتريتش، وآفي ماعوز، يحاولون دوماً كالصبية الأغبياء نزع قناع التنور الإسرائيلي، كما يجاهر علناً بفاشيته ووحشيته التي عبّر عنها أحد أهم حاخاماتهم، وهو حاخام صفد المحتلة عام 1948، معلقا على زلزال تركيا وسوريا: "يجب أن نشكر الرب على ما حصل من زلزال؛ لأنه عقوبة ربانية لأعداء إسرائيل". إلا أن من لا يزال يقرر ويدير الدفة في إسرائيل هو الملثم "نتنياهو"، ووزير دفاعه غالانت، ورؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، ممن ما زالوا يدركون أهمية لثام وقناع التنور والإنسانية، لحمايتهم من سطوة العدالة الإنسانية.

من لا يزال يقرر ويدير الدفة في إسرائيل هو الملثم "نتنياهو"، ووزير دفاعه غالانت، ورؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، ممن ما زالوا يدركون أهمية لثام وقناع التنور والإنسانية، لحمايتهم من سطوة العدالة الإنسانية.

ومن هنا، فإن قرار إسرائيل واحتفاءها بإرسال بعثة إنقاذ خاصة لإنقاذ وإغاثة المنكوبين من جراء الزلزال في تركيا؛ هو جزء من هذه العملية أو من هذا السياق.

أن تتضامن الشعوب وتتعاطف كل الإنسانية مع ضحايا زلزال تركيا وسوريا، فهذا أمر مفهوم وطبيعي، وينم عن الفطرة الإنسانية السليمة في كل بني البشر على اختلاف ألوانهم وأعراقهم ودياناتهم، وهو تعاطف وتضامن بريء من كل المطامع والمصالح الضيقة، وذلك بخلاف مواقف الحكومات التي تسعى حتى من خلال "المساعدات الإنسانية" إلى أن تحقق مصالحها أيضا. وقد أظهرت التجارب المرة بأن مواقف الحكومات عموما والإسرائيلية خصوصا، لا تنطلق -في معظم الأحيان إن لم نقل في كلها- من دوافع أخلاقية وإنسانية رفيعة، وإن التقت الإنسانية بالمصالح فلا بأس، لكن من المهم أن ندرك ونتعلم حتى لا يسوّق لنا الشيطان نفسه كملاك ناصح.

حرصت وسائل إعلام الاحتلال على إبراز" الوجه الإنساني" الزائف بالتأكيد لها، من خلال تغطية كبيرة لنشاط البعثة الإسرائيلية لإنقاذ ضحايا تركيا.

لقد حرصت وسائل إعلام الاحتلال على إبراز" الوجه الإنساني" الزائف بالتأكيد لها، من خلال تغطية كبيرة لنشاط البعثة الإسرائيلية لإنقاذ ضحايا تركيا؛ فكتبت صحيفة يديعوت أحرونوت على سبيل المثال: "العالم يؤدي التحية لإسرائيل بفضل المساعدات"، كما اقتبست الصحيفة أجزاء من منشورات على مواقع التواصل أصدرها أتراك وعرب؛ جهلا ونفاقا، أو غير ذلك، يكيلون فيها المدائح والتحايا لموقف إسرائيل "النبيل"، فهل نجحت دعاية الاحتلال في التضليل والتسويق لدولة التطهير العرقي؟

لا أعتقد ذلك، إنما هي منشورات لا تمثل الأغلبية الساحقة من الشعوب العربية والإسلامية التي ما زالت تدرك فظائع إسرائيل في جرائم الإنسانية في فلسطين. ولأن تدمير الفلسطينيين متجذر في ذاكرة المحتلين في إسرائيل، فلم يجد كبير محللي يديعوت أحرونوت ناحوم برنيع في 9 شباط/ فبراير طريقة أنسب لوصف هول المواقف في زلزال تركيا إلا من خلال تقريب الصورة، وتشبيه دمار تركيا بالدمار الذي تتركه الطائرات الأمريكية التي يقودها طيار إسرائيلي، بعد قصفها لأحياء ومدن ومناطق قطاع عزة المكتظ بالسكان المدنيين، هكذا فقط -وفقا لبرنيع- يمكن وصف حالة الأتراك من بعد مصيبة الزلزال.

أعمت أبصارهم القوة الغاشمة، وختمت على قلوبهم أساطير القوة المزيفة، وقد لا يسعفهم قناع بعثة الإنقاذ إلى تركيا العزيزة.

وليس هذا غريبا، فالتدمير والإبادة والنكبة سياسة جديدة قديمة لإسرائيل، فضل المؤرخ الإسرائيلي الشهير إيلان بال بأن يسميها وبحق؛ باسمها الأنسب الذي يمكن للعالم أن يفهمه وهو "التطهير العرقي"، وهو حالة في منتهى الوضوح، ووفقا للتعريفات العلمية للمصطلح.

وفي المقابل، فمن يدرك كما الفلسطينيين الذين ذاقوا وبال طائرات الاحتلال المدمرة، معنى وحجم تداعيات آثار المأساة الإنسانية الكبيرة التي يعيشها إخوانهم وأشقاؤهم في تركيا وسوريا، التي لن يستطيع الإسرائيليون -كما يردد كبار الحاخامات الصهيونية الدينية كحاخام صفد شموئيل إلياهو- أن يدركوها. وكيف لهم ذلك، وقد أعمت أبصارهم القوة الغاشمة، وختمت على قلوبهم أساطير القوة المزيفة، وقد لا يسعفهم قناع بعثة الإنقاذ إلى تركيا العزيزة.
التعليقات (1)
رائد عبيدو
الثلاثاء، 14-02-2023 04:42 ص
الحكومات والمنظمات والتنظيمات تستغل الكوارث لغسل جرائمها وتحسين شعبيتها، والشعوب يسهل خداعها وسرقتها مرة تلو أخرى، وما زالت تشرب من نهر هذا الغسيل، ظانة أنها لا تستطيع الحياة دونه، بينما الناجي الحقيقي هو من لم يطعمه ومن صبر على ذلك. ولا ينفصل الصهاينة في استغلال الكوارث عن حلفائهم، خاصة النظام التركي الذي سمح لهم بإدخال جنودهم وجواسيسهم على هيئة منقذين، ولا أستبعد أنهم جربوا أجهزتهم التي طوروها لاكتشاف أنفاق غزة، واستغلوا هذه الكارثة لتحسين قدراتها على كشف وجود بشر أحياء تحت الأرض. على من يريد إنقاذ البشر قطع كل علاقاته بالصهاينة وبالنظام الأمريكي الداعم لهم وببقية مجرمي الحرب، الذين يسفكون الدماء، ويتكبرون في الأرض بغير الحق، وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون. ومن يساعد في بقاء أحد هؤلاء ولو بمدح أو دعاء أو انتخاب فهو كمن يشاركهم في قتل الناس، لا إنقاذهم، وقد يحبط عمله، وهو يحسب أنه يحسن صنعا.

خبر عاجل