سياسة دولية

تعرف على أبرز المساعدات الدولية لمتضرري الزلزال في تركيا وسوريا

أسفر الزلزال عن مصرع الآلاف في تركيا وسوريا- الأناضول
أسفر الزلزال عن مصرع الآلاف في تركيا وسوريا- الأناضول
سارعت العديد من البلدان والجهات الدولية في تقديم المساعدات والدعم لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب الجنوب التركي وسوريا، وراح ضحيته الآلاف.

وتشهد دول عديدة حملات لجمع مساعدات لإغاثة المنكوبين، ودشنت عواصم كثيرة جسورا جوية لنقل المساعدات وفرق الإنقاذ.

وأرسلت دول أوروبية مساعدات إنسانية وطبية ونقدية ومستلزمات معيشية إلى المتضررين من الزلازل، وهي السويد وإسبانيا وليتوانيا والبوسنة والهرسك وبلجيكا وبريطانيا والنمسا وشمال مقدونيا.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم استضافة مؤتمر للمانحين مطلع آذار/ مارس في بروكسل لجمع مساعدات دولية لسوريا وتركيا بعد الزلزال المدمّر الذي ضربهما الاثنين. 

وكتبت المسؤولة الأوروبية في تغريدة: "نحن في سباق مع الزمن لإنقاذ الأرواح معًا. قريبًا سنقدم مساعدة إنسانية عاجلة معًا. بإمكان تركيا وسوريا الاعتماد على الاتحاد الأوروبي".

وأوضحت أن المؤتمر سيُعقد مطلع الشهر القادم في بروكسل، بالتنسيق مع السلطات التركية؛ "لجمع أموال من المجتمع الدولي دعما للناس" في البلدين.

وذكرت المفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبي يحشد 6.5 مليون يورو (7 ملايين دولار) مساعدات طارئة لتركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر.

عربيا

وقررت  12 دولة عربية،  إنشاء جسور جوية وتقديم مساعدات إغاثية وطبية عاجلة؛ من بينها الكويت والإمارات ومصر ولبنان والجزائر لدعم تركيا.

وأفادت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، بأن "مصر ترسل خمس طائرات عسكرية محملة بمساعدات طبية عاجلة إلى سوريا وتركيا بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي".

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، الثلاثاء، عن تقديم 100 مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا.

وتشمل المبادرة "تقديم 50 مليون دولار للمتضررين من الزلازل من الشعب السوري الشقيق، إضافة إلى 50 مليون دولار إلى الشعب التركي الصديق".

وأعلنت السلطات السعودية، عن فتح جسر جوي لنقل المساعدات إلى تركيا وسوريا، موضحة أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بدأ بتقديم مساعدات صحية وإيوائية وغذائية ولوجستية لتخفيف آثار الزلزال على الشعبين السوري والتركي، وتنظيم حملة شعبية عبر منصة "ساهم" لمساعدة ضحايا الزلزال.

وأعلنت قطر عن تسيير جسر جوي  إلى تركيا يحمل إمدادات الإغاثة والأدوات اللازمة لإزالة الأنقاض وخياما ومستشفى ميدانيا.

وقدمت قطر 10 آلاف منزل متنقل للمساهمة في تخفيف معاناة ضحايا الزلزال.

وعبر حملتها "أغيثوا متضرري زلزال تركيا وسوريا" تقوم الفرق الميدانية لقطر الخيرية "بمواصلة توزيع نحو 45,000 وجبة غذائية ساخنة على المتضررين ما بين الداخل السوري وتركيا، إضافة إلى توزيع 6500 طرد يحتوي على مواد غذائية جاهزة للأكل في كل من إعزاز وعفرين بشمال سوريا، وتوزيع 1600 سلة غذائية تتكون من المواد التموينية الأساسية تكفي الأسرة لمدة شهر كامل في كل من غازي عنتاب وأوروفا بتركيا، كما أنه يتم توزيع أكثر من 15,000 ربطة خبز يوميا في تركيا.

اظهار أخبار متعلقة


وقامت قطر الخيرية بشحن 13 طنا من المواد الغذائية وقرابة الأربعة آلاف بطانية، فضلا عن تحرك قافلة إغاثية من الدوحة باتجاه المناطق المتضررة والمكونة من أربع شاحنات تتضمن مستلزمات طبية وإسعافات أولية وملابس وتمورا ومواد غذائية بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من نصف مليون ريال.

وقررت الكويت إنشاء جسر جوي لإرسال مساعدات وطواقم طبية إلى تركيا، عقب صدور توجيهات من أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، لمساندتها بمواجهة آثار الزلزال، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وذكرت الوكالة أن أمير البلاد أمر "بوقف الاحتفالية المصاحبة للمباراة النهائية على كأس ولي العهد، وذلك تضامناً مع تركيا والشعب السوري إثر الزلزال المدمر".

وأنشات سلطنة عمان جسرا جويا لنقل مواد إغاثية وطبية للمناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.

وانطلقت من تونس ثلاث طائرات عسكرية باتجاه مطار حلب بسوريا ومطار أضنة في تركيا حاملة مساعدات إنسانية عاجلة وفرق إنقاذ وفرق طبية مختصة،

باكستان
وأرسلت باكستان دفعات من المساعدات الإنسانية عبر طائرة حطت في مطار أضنة.

وأنشأ رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، صندوق إغاثة، وأعلن مجلس الوزراء التبرع براتب شهر واحد لصالحه.

كما أنه تقرر أن يتبرع موظفو الحكومة من الدرجات الوظيفية من 18 إلى 22 براتب يوم واحد للشعب التركي.

قبرص
 وأرسلت جمهورية شمال قبرص التركية، 100 مركبة مكونة من رافعات وحفارات وجرافات وشاحنات كبيرة وصغيرة وصهاريج مياه ونفط، لاستخدامها في أنشطة البحث والإنقاذ.

وينتظر رسو سفينة تحمل المركبات أبحرت من ميناء "غازي ماغوسا"، أن ترسو ظهر الخميس في ميناء إسكندرون بولاية هتاي.

اظهار أخبار متعلقة


الصين
وأعلن التلفزيون الصيني المركزي أن بكين ستقدم دفعة أولى قدرها 40 مليون يوان (5.9 مليون دولار) مساعدات طارئة لجهود الإغاثة في تركيا بعد الزلزال الكبير.. مضيفا أن الصليب الأحمر الصيني سيقدم مساعدة طارئة قيمتها 200 ألف دولار لكل من تركيا وسوريا.

 كندا
وأعلنت كندا اعتزامها تقديم مساعدات بقيمة 10 ملايين دولار، لمنكوبي الزلزال في كلّ من تركيا وسوريا.

وقال هارجيت ساجان، وزير التنمية الدولية الكندي، إن المساعدات المذكورة هي أولى ردود فعل كندا تجاه منكوبي الزلزال في تركيا وسوريا.

وأضاف أن الحكومة الاتحادية تجري تقييما لتقديم المزيد من المساعدات للمنكوبين، في المرحلة المقبلة.

أستراليا ونيوزيلاندا
وأعلنت أستراليا ونيوزيلندا، الثلاثاء، تقديم مساعدات إنسانية بملايين الدولارات لضحايا الزلازل المدمرة في تركيا وسوريا.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، تقديم حكومته "10 ملايين دولار أسترالي (6.94 مليون دولار أمريكي) مساعدة إنسانية" للمتضررين في سوريا وتركيا.

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن رئيس وزراء نيوزيلاندا كريس هيبكنز، أن بلاده ستساهم بمبلغ 1.5 مليون دولار نيوزيلندي (نحو 950 ألف دولار أمريكي) لإغاثة المنكوبين جراء الزلازل.

السويد
وأعلنت ستوكهولم، عن التبرع بنحو 650 ألف دولار لتركيا وسوريا عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الهلال الأحمر.

اليونان
وقررت اليونان إرسال خمس طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى تركيا.

وذكرت وزارة أزمة المناخ والحماية المدنية اليونانية، في بيان إنه بناءً على تعليمات من رئيس الوزراء كرياكوس ميتسوتاكيس، تقرر إرسال مساعدات تضم احتياجات أساسية ومواد صحية.

تايوان

وأعلن المكتب الرئاسي في تايوان، عن عزم رئيسة البلاد تساي إنغ ون، ونائبها ويليام لاي تشينغ تي، التبرع براتبيهما لشهر لدعم جهود الإغاثة في الزلزال.

وفي وقت لاحق، أعلن رئيس الوزراء تشن شين جين، ونائبه تشنغ وين تسان، عن التبرع أيضا براتبيهما لشهر، وفق بيان لمتحدث مجلس الوزراء تشن تسونغ ين، نشرته وكالة الأنباء المركزية الحكومية.

وأوضحت الوكالة أن الحكومة التايوانية قدمت مليوني دولار لدعم جهود الإغاثة في تركيا، وفتحت حسابات بنكية للتبرع لضحايا الزلازل التي ضربت جنوب البلاد.

وأشارت أن حجم التبرعات من قبل المواطنين وصل إلى أكثر من 343 ألف دولار.
التعليقات (3)
توفيق.
الأحد، 12-02-2023 12:54 ص
الجزائر جاتكم علي العين العورة؟؟ رغم أنها من الأوائل في إرسال يد العون..
عثمان
الجمعة، 10-02-2023 06:56 ص
ما تفعله الجزائر على أرض الميدان لا حدث!!!
محمد
الخميس، 09-02-2023 02:12 م
دول عربية واجنبية تتكلم عن وعود ولكن الوحيد. الذي انزل طائرة مساعدات على الارض لحد الان ايران

خبر عاجل