مدونات

ماذا ستجني بنغلاديش من زيارة دونالد لو؟

محمد شعيب
بنغلاديش - أ ف ب
بنغلاديش - أ ف ب
كانت الزيارة الأخيرة التي قام بها مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون جنوب ووسط آسيا، دونالد لو -في رأيي- نوعا من زيارة التقييم منذ أن كانت العلاقة بين الولايات المتحدة وبنغلاديش مصدراً لها على مدار السنوات القليلة الماضية.

وقبل ذلك، حضر إلى بنغلاديش مدير كبير من مجلس الأمن القومي.

نظرت رحلة لو في كيفية تفاعل الدولتين بشكل عام. إذا ركزنا على تفاصيل الزيارة، فقد جرت مناقشات حول الحوكمة والحوكمة الاقتصادية والاستراتيجية وغيرها من الاهتمامات الاقتصادية. قال دونالد لو إن المحادثة كانت صريحة وصادقة. كان الاجتماع مثمراً من وجهة النظر هذه لأنه سمح للبلدين بفهم أفضل لوجهات نظر بعضهما البعض وتقييم حالة علاقتنا.

من حيث النتيجة، يمكننا التركيز على التبادل والتفاهم، ومن الإيجابي استمرار التبادل وتحسين التفاهم بين الدول. أكدت هذه الزيارة أن العلاقة بين البلدين لا تزال قائمة على أرض صلبة، على الرغم من بعض المخاوف السابقة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل وكالات إنفاذ القانون. كان هناك قلق بشأن ما إذا كانت ستكون هناك عقوبات من جانب بنغلاديش أم لا. تم حل هذه القضايا الآن.

شيء آخر يجب ملاحظته هو أن دونالد لو قد أوضح بوضوح توقعات بلاده بشأن بنغلاديش، كما أشار إلى ما يجب القيام به لتلبية هذه التوقعات أيضاً. على سبيل المثال، قدم تحديثاً بشأن العقوبة المفروضة على مجموعة التدخل السريع (راب)، وأشار إلى أن المجموعة قد تحسنت فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان وأسقطت تلميحات حول ما يجب أن تفعله المجموعة أكثر. كما أعرب لو عن توقعاته بشأن الانتخابات الوطنية المقبلة، وقال إن الولايات المتحدة تريد أن ترى بيئة سليمة وأنه يريد المشاركة ويتوقع انتخابات ذات مصداقية. مستشهدا بوعد رئيس الوزراء بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، أعرب لو عن توقعه أن تفي رئيسة الوزراء بوعدها.

أثار دونالد لو أيضاً قضايا تتعلق بحقوق العمال وقدم المشورة بشأن ما يجب أن تفعله الحكومة من أجل تحسين ظروف العمل. لا تتمتع دولتنا حالياً بامتيازات نظام الأفضليات المعمم، وقد ناشدنا الولايات المتحدة من أجل الحصول على حالة نظام الأفضليات المعمم. أعطى لو إشارة إلى ما يجب أن تفعله الحكومة فيما يتعلق بسن قوانين عمل أفضل لتلبية متطلبات استعادة وضع نظام الأفضليات المعمم، كما كانت هناك مناقشات حول القضايا الاستراتيجية الإقليمية.

على الرغم من عدم الإعلان عن هذه المناقشات، أعتقد أن الولايات المتحدة تريد أن تكون بنغلاديش جزءاً من استراتيجيتها الإقليمية. يمكن لبنغلاديش أن تكون شريكا مثمرا في تلك العملية، إذا أصبحنا جزءاً من استراتيجية المحيطين الهندي والهادئ وقمنا بمعايرة ذلك لاستكشاف اهتماماتنا، لا سيما في المجال الاقتصادي، أيضاً لحماية قضايا الأمن القومي الأخرى من جانبنا (مثل حل أزمة الروهينجا)، فسيكون ذلك مفيداً لبنغلاديش.

بشكل عام، كانت الأبعاد الرئيسية الثلاثة التي تمت مناقشتها هي قضايا الحكم (من الانتخابات إلى حقوق الإنسان)، والقضايا الاقتصادية والأعمال الثنائية، والقضايا الاستراتيجية. هذا جزء من مناقشة مستمرة، وأي مناقشة مرحب بها لأنها تنقي الأجواء. لكن توقعات الولايات المتحدة واضحة للغاية، إنهم يريدون تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية، وسيواصلون الضغط من أجل الإصلاحات في هذا الصدد.

كما التقى دونالد لو بوزير القانون ووزير الداخلية، وأفترض أن قانون الأمن الرقمي كان موضوع نقاش في الاجتماع مع وزير القانون. من الممكن أن تكون هناك بعض التحديثات والتعديلات على القانون نتيجة اهتمام الولايات المتحدة وأوروبا بإصلاح القانون.

كما أن قضية حقوق العمال كانت مركزية وتمت مناقشتها في إطار قضايا الحوكمة. حقوق العمال هي من حقوق الإنسان والولايات المتحدة قلقة بشأنها. هذه قضية ملحة بالنسبة لنا، حيث أن العديد من فرصنا المستقبلية ستكون متوقفة على هذه القضية. فيما يتعلق بالعقوبات، هناك حاجة إلى مزيد من الإصلاحات في أنظمة العقوبات الحالية التي يتعين سحبها.

أخيراً، يمكننا القول إن لو كان إيجابياً حيث كان هناك تبادل للأفكار والتعبير عن تقدير كل منهما لموقف الآخر لكلا البلدين المعنيين، لكن الزيارة لم تؤت ثمارها الملموسة إلى جانب ذلك.
التعليقات (0)

خبر عاجل