اقتصاد عربي

صعود صاروخي لسهم "جهينة" ببورصة مصر بعد الإفراج عن صفوان ثابت ونجله

كانت السلطات المصرية ألقت القبض على صفوان ثابت في 2020 بتهم بينها الانتماء لجماعة الإخوان
كانت السلطات المصرية ألقت القبض على صفوان ثابت في 2020 بتهم بينها الانتماء لجماعة الإخوان
صعد سهم شركة "جهينة" للصناعات الغذائية، في البورصة المصرية بشكل صاروخي خلال تداولات الأحد، وهي أول جلسة تداول بعد إفراج السلطات المصرية عن مؤسس ومالك الشركة صفوان ثابت ونجله سيف.

وفي بداية التعاملات الصباحية، قفز سعر سهم جهينة بنسبة 14.5 بالمئة، عند مستوى 10.10 جنيهات للسهم، ما دفع إدارة البورصة المصرية إلى إيقاف التداول على السهم مؤقتًا لمدة 10 دقائق نظرا لتجاوز السهم النسبة القصوى للارتفاع والمحددة رسميا عند 10 بالمئة.

وأغلق سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية مرتفعاً بنسبة 6.6 بالمئة بنهاية جلسة تداول الأحد عند 9.37 جنيه (31 سنتا)، وهو أعلى مستوى للسهم منذ كانون الثاني/يناير 2020. وقفزت القيمة السوقية للشركة بنحو 500 مليون جنيه لتسجل 8.82 مليار جنيه (295,6 مليون دولار)مقابل 8.32 مليار (156,3 مليون دولار)في جلسة الخميس الماضي.

وتعد شركة "جهينة للصناعات الغذائية" من أكبر منتجي الألبان والعصائر المعبأة في مصر.

وحل سهم جهينة  بقائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا بحلول منتصف التعاملات، بعد كل من "وادي كوم امبو لاستصلاح الأراضي"، و"العامة لاستصلاح الأراضي والتنمية والتعمير".

وحققت مؤشرات البورصة ارتفاعا جماعيا منتصف تعاملات، الأحد، مطلع الأسبوع الرابع من العام الجديد، بدعم من مشتريات الأفراد العرب والمؤسسات المحلية.

اظهار أخبار متعلقة


وأطلقت السلطات المصرية، مساء السبت، سراح صفوان ثابت، ونجله سيف الدين.

وثابت ونجله مالكا أكبر مصنع وشركة منتجة للألبان بمصر ولهما ثقل اقتصادي معروف، وحبسا منذ نحو عامين بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة بالبلاد منذ 2013، وتم حبسهما، وكانا على قائمة مطالبات تدعو لإطلاق سراحهما لطمأنة المستثمرين بالبلاد.

وكشف مصدر قضائي رفيع المستوى، لصحيفة الشروق (خاصة) أن قرار الإفراج عن رجل الأعمال صفوان ثابت وابنه سيف الدين جاء عقب صدور قرار من النيابة العامة السبت بإخلاء سبيلهما".

وأوضح المصدر الذي لم تسمه الصحيفة ذاتها أن قرار إخلاء السبيل جاء بـ"ضمان محل إقامتهما على ذمة القضية وبالفعل وصلا إلى منزلهما".

وأكد أنه "بموجب القرار، فإن صفوان وابنه سيف الدين لا يزال كلا منهما متهمين في القضية، إلى أن يصدر قرار من النيابة العامة بشأن التصرف في القضية، سواء بحفظها أو إحالتها للمحكمة المختصة".

كانت السلطات المصرية ألقت القبض على صفوان ثابت (76 عامًا) نهاية 2020، وتلاها بشهرين توقيف نجله سيف الدين (41 عاما) بتهم بينها الانتماء لجماعة الإخوان المحظورة بالبلاد.

التعليقات (0)