سياسة عربية

قمة "أخوية" لقادة خليجيين مع مصر والأردن بأبو ظبي.. غياب سعودي

اللقاء يبحث العلاقات "الأخوية" ومختلف جوانب التعاون والتنسيق المشترك- وام
اللقاء يبحث العلاقات "الأخوية" ومختلف جوانب التعاون والتنسيق المشترك- وام
عقد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، لقاء وصف بـ"الأخوي" لمدة قصيرة، جمع قادة الإمارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر ومصر والأردن.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إن الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، استضاف "لقاء أخويا تشاوريا، مع عدد من إخوانه من قادة دول مجلس التعاون والأردن ومصر في أبو ظبي، بهدف التشاور، تحت عنوان الازدهار والاستقرار في المنطقة"، لترسيخ التعاون وتعميقه بين الدول الشقيقة في جميع المجالات التي تخدم التنمية والازدهار والاستقرار في المنطقة".

وقال المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، ووزير الشؤون الخارجية السابق، أنور قرقاش، إن ما جرى "استمرار للقاءات عديدة مماثلة للقادة العرب والتي عقد آخرها في آب/ أغسطس2022 على ساحل البحر المتوسط في مصر" بحسب تصريحات لشبكة "سي أن أن" الأمريكية.

ونشرت الوكالة، صورتين تجمعان المشاركين في اللقاء، وفيها كل من محمد بن زايد، وأمير قطر تميم بن حمد، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان هيثم بن طارق، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي.

وتناولت وكالات الدول العربية المشاركة اللقاء، ونشرت أنباء مقتضبة عن اللقاء، ونشرت وكالة الأنباء العمانية، صورة وصول السلطان هيثم بن طارق لأبو ظبي واستقباله من جانب ابن زايد.

كما نشرت الرئاسة المصرية، لصورة وصول السيسي إلى أبو ظبي، ولقطة من اللقاء.

من جانبها قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن الشيخ تميم بن حمد، شارك في "القمة المصغرة".

وقالت "قنا"، إن أمير قطر، حضر مأدبة الغداء التي أقامها الرئيس الإماراتي، "تكريما لأصحاب الجلالة والسمو قادة عدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجلالة ملك الأردن وفخامة رئيس مصر".

مشيرة إلى أن حضور كل من، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وسعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري وعبدالله بن محمد الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة، والوفود الرسمية المشاركة.

اظهار أخبار متعلقة



من جانبه قال الديوان الملكي الأردني، إن الملك عبد الله الثاني، شارك في اللقاء "الأخوي التشاوري" في أبو ظبي.

وقال في تصريحات عبر صفحته الرسمية، إن القادة استعرضون خلال اللقاء، عددا من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتحديات التي تشهدها المنطقة سياسيا وأمنيا واقتصاديا، مشددين على أهمية تنسيق المواقف وتعزيز العمل العربي في التعامل مع هذه التحديات".
 
وأضاف: "أكد القادة الروابط التاريخية الراسخة بين دولهم، لافتين إلى أن التعاون وبناء الشراكات الاقتصادية والتنموية بين بلدانهم وعلى المستوى العربي هو المدخل الأساسي لتحقيق التنمية وصنع مستقبل أفضل".
 
وتابع الديوان الملكي: "كما أكدوا رؤيتهم المشتركة لتعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة، مشددين على أهمية الالتزام بقواعد حسن الجوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وانتهت القمة التي غاب عنها من دول الخليج السعودية والكويت، وعاد الزعماء المشاركون إلى بلدانهم بعد ساعات على وصولهم.

وجاءت القمة القصيرة، في ظل حراك عربي، تشهد المنطقة، حيث عقدت في العاصمة المصرية القاهرة، قمة ثلاثية بين رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وطالبت القمة الثلاثية، الاحتلال الإسرائيلي بوقف الإجراءات اللاشرعية في الأراضي المحتلة، بحسب ما ورد في البيان الختامي.

وهذه القمة العربية، هي الأولة التي تعقد لأجل القضية الفلسطينية، منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الأخيرة، برئاسة بنيامين نتنياهو، والتي تشكلت من اليمين المتطرف الإسرائيلي.

وشدد القادة خلال اجتماعهم، وفق البيان، على "ضرورة توفير المجتمع الدولي الحماية للشعب الفلسطيني وتكاتف الجهود لإيجاد أفق سياسي يعيد إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتينوأهمية استمرار دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)".

اظهار أخبار متعلقة



وحذر المجتمعون من "خطورة استمرار غياب الأفق السياسي الحقيقي وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار".

كما أكدوا على "ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل".

وقبل بيان القمة بساعات أعلنت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها أنها استدعت سفير الاحتلال الإسرائيلي لدى عمان احتجاجا على اعتراض شرطي للاحتلال طريق سفير المملكة لدى تل أبيب خلال دخوله المسجد الأقصى. قبل أن يعود بعد ساعات ويدخله الاحتلال، ويقوم بجولة في الأقصى.

التعليقات (7)
الجزائري
الأحد، 22-01-2023 10:01 م
عندما ارى هاته الوجوه مجتمعة والبقية الغائبة .ازداد يقينا من فرب وقوع جديث ويل للعرب من يوم شر قد اقترب نسال الله السلامة.حتى انت يابروتز.
طارق ناصر
الأربعاء، 18-01-2023 11:57 م
صحيفة الغارديان: " القضاء السعودي يصدر حكم بالإعدام على الداعية المعروف عوض القرني، بعد أكثر من خمس سنوات على اعتقاله". تاريخ العرب مع الاستعمار مليئ بقصص وحكايات رجال ونساء تم تعليقهم على المشانق لانهم قارعوا المستعمر حتى ان رحيله. رحل المستعمر وترك وراءه رجال من ملتنا يسوموننا سوء العذاب وينتقمون منا لا لشيئ الا اننا نقول "انا مسلمون". لم يكن المستعمر البريطاني يلاحق أئمة المساجد ولا يعذب الفقهاء. صلي وصم وقم الليل وتهجد كما شئت, ولكن اياك وحمل السلاح في وجه الجندي البريطاني. أما "الاخوة العرب" فهم يسومون سوء العذاب لكل عالم وفقيه وداعية وصاحب رأي. أيهما ارحم بالعرب والمسلمين, المحتل البريطاني, ام "الاخوة العرب"؟ "الاخوة العرب" يجهزون لما بعد تنفيذ مخطط الصهاينة والذي تتسارع خطاه هذه الايام على أرض فلسطين. أياك ان تظن انني احسن الظن بهم وانهم يعدون العدة لمقارعة نتنياهو والقزم جفير المتحمس. حاش لله, لا يجتمعون الا على خبائث الامور ولا يكنون للعرب والمسلمين الا الحقد الاسود.
سفيه يحميه سفهاء من الجيش مثله...
الأربعاء، 18-01-2023 11:18 م
المخنس فلس البلد وعاوز يظهر كل يوم فى وسيله اعلان... سفيه يحميه سفهاء من الجيش مثله
عبد الرحمن زكارنه
الأربعاء، 18-01-2023 11:02 م
لماذا تصفون الرئيس عباس برئيس السلطة وليس رئيس دولة فلسطين؟ ألا تعترفوا بدولة فلسطين ام به؟؟ هذا الوصف هو وصف الإعلام الصهيوني والأمريكي والأوروبي.
محمد غازى
الأربعاء، 18-01-2023 08:46 م
قمم، قمم، قمم.....معزى على غنم، جلالة ألكبش، على سمو ألنعجة، على حمار بالقدم....وتبدأ ألجلسة، لا ولن ولم، وتنتهى فدا خصاكم سيدى!!! ويفشخ ألبغل على ألحضور حافريه...لا ...نعم ... وينزل ألمولود، نصف عورة ونصف فم!!! مبارك مبارك، وبالرفاه والبنين..أبرقوا لهيئة ألأمم!!!!!!!! ماذا بعد ياقادة ألعرب... أصبحتم مضحكة ألأمم........