سياسة عربية

الجنيه المصري يواصل الانهيار.. كسر رسميا حاجز الـ30 مقابل الدولار

تحريك سعر صرف الجنيه في السوق المصرية كان أحد المطالب الرئيسية لصندوق النقد الدولي مقابل منح مصر قرضا جديدا- جيتي
تحريك سعر صرف الجنيه في السوق المصرية كان أحد المطالب الرئيسية لصندوق النقد الدولي مقابل منح مصر قرضا جديدا- جيتي
أظهرت بيانات جديدة تراجع الجنيه المصري إلى 30 جنيها أمام الدولار في تعاملات متقلبة صباح الأربعاء، تنذر بتواصل نزيف العملة المصرية.

وتخطى سعر صرف الجنيه المصري في المعاملات الرسمية حاجز الـ30 جنيها مقابل الدولار الواحد، وذلك لأول مرة في تاريخه، وفق بيانات "رفينيتيف".

وتعهدت مصر بسعر صرف مرن للعملة ودور أكبر للقطاع الخاص ومجموعة من الإصلاحات النقدية والمالية عندما اتفقت على حزمة دعم مالي بثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، وهو ما كشف عنه تقرير صدر عن الصندوق أمس الثلاثاء.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت البلاد تئن بالفعل تحت وطأة ضغوط مالية قبل أن تعصف الحرب في أوكرانيا بعائدات السياحة وترفع تكلفة استيراد السلع الأولية وتدفع المستثمرين الأجانب إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار من الاقتصاد.

وأظهرت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس الثلاثاء، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية ارتفع في ديسمبر كانون الأول إلى 21.3 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ أواخر 2017، متجاوزا توقعات المحللين.

وتحريك سعر صرف الجنيه في السوق المصرية، كان أحد المطالب الرئيسية لصندوق النقد الدولي في برنامج "قرض مع مصر"، بقيمة 3 مليارات دولار تمت الموافقة عليه في 16 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

توقعات بتواصل الانهيار

توقعت مؤسسة "جولدمان ساكس" المالية العالمية أن يستمر تراجع الجنيه المصري مقتربا من سعر الصرف في السوق الموازية، متخطيا حاجز الـ40 جنيها.

وقال فاروق سوسة من بنك جولدمان ساكس، في مذكرة للعملاء الثلاثاء: "نعتقد أن التعديل لم يكتمل بعد، وأنه يجب أن يستمر بشكل كبير قبل استعادة توازن العرض والطلب في سوق العملات الأجنبية".

ومتحدثا عن أسباب التراجع، قال سوسة، إن عدم وجود تدفقات كبيرة من دول الخليج والقدرة المحدودة للبنك المركزي المصري على توفير السيولة بالعملة الأجنبية في السوق يعني ضمنيا المزيد من تراجع الجنيه وأو زيادات في الأسعار المحلية في الأيام المقبلة.

وتوقع أن يصل الجنيه إلى الانخفاض الذي تنطوي عليه السوق الموازية، لكن سوسة قال إن صرف الجنيه تجاوز قيمته العادلة، متوقعا أن يكون هذا التجاوز مؤقتا كونه يحفز الاستثمار الأجنبي المباشر واستثمارات المحافظ، مما يجعل الجنيه أقرب إلى قيمته العادلة على المدى المتوسط إلى الطويل.
التعليقات (5)
محمد غازى
الأربعاء، 11-01-2023 08:18 م
إلى متى سيصبر شعب مصر على هذا ألطاغية ألجبان ألمسمى ألسيسى؟ أولا هو لا يعد من ألرجال، لأن طوله شبرين. أين أحفاد عبدالناصر ليزيلوا هذا ألجبان عن عرش مصر ألتى دمرها ودمر أهلها وجعلها مسخرة أمام ألأمم!!! نريد أن نسمع قيام أحرار مصر بالقضاء على هذا ألقزم ألطاغية، وإعادة وجه مصر ألعربى ألناصرى لها؟! إننا بالإنتظار....................
usa
الأربعاء، 11-01-2023 02:36 م
طريقه حساب سعر الدولار فى مصر... ابحث عن سعر جرام دهب 21 بالدولار فى امريكا ..حاليا 52.78 دولار ......ثم اسال تجار الدهب عن سعر جرام دهب 21 بالجنيه فى مصر...حاليا 1800 جنيه... ............سعر الدولار = قسمه 1800 على 52.78 الناتج 34 جنيه
تسلم الايادى 3 مرات...
الأربعاء، 11-01-2023 01:29 م
الاهلى معاه حوالى 40 نقطه.....انا اراهن ان الجنيه سيصل ل 50 نقطه قبل الاهلى.....تسلم الايادى 3 مرات وتحيا مصر 30 مصر
حسام
الأربعاء، 11-01-2023 01:26 م
سمعنا كتير عن ان الجنيه كان بيعامل بأكبر من قيمته الحقيقية (بالنسبة للدولار). طيب ما حد يقولنا قيمته الحقيقية اد ايه بالظبط و نخلص، بدل ما احنا كل يومين نلاقيه واخد الزحليقة و شارخ.
عبدالله احمد
الأربعاء، 11-01-2023 10:20 ص
السيسي فعل اشياء لم يفعلها احد قبله مهما كان حقده على مصر و اولها هو موافقته على سد يتحكم في حياة المصريين بينما بريطانيا رفضت ذلك و ثانيا تعويم الجنيه الذي سيؤدي لكارثة تهدد طعام المصريين