صحافة دولية

ما علاقة الصين بفرض مجموعة السبع سعرا أقصى على النفط الروسي؟

سقف السعر يحد من شراء أو بيع النفط الخام الروسي - جيتي
سقف السعر يحد من شراء أو بيع النفط الخام الروسي - جيتي
نشرت مجلة "ناشيونال إنترست" مقالا للباحث بمعهد سياسة مجتمع آسيا ومركز بيلفر بجامعة هارفارد، كريستوفر فاسالو، قال فيه إن هدف تحديد سقف لسعر النفط الروسي من قبل دول مجموعة السبع، يتمثل بحظر التأمين الذي يمنع الشركات داخل الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع من توفير خدمات التأمين وإعادة التأمين لموردي النفط الروسي الذي يباع فوق سقف السعر المحدد.

وأوضح الكاتب أن سقف السعر يحد من شراء أو بيع النفط الخام الروسي المنقول بحراً بسعر أعلى من سعر منخفض مصطنع يبلغ 60 دولارًا للبرميل.

ورأى أن حظر التأمين أثبت حتى الآن أنه وسيلة فعالة لفرض الامتثال للحد الأقصى، وحصر فارق الأسعار بين الخام الروسي وخام برنت القياسي العالمي.

وأشار إلى أن الشركات في دول مجموعة السبع تسيطر على 90 بالمئة من التأمين البحري وإعادة التأمين، في حين لا يزال مالكو السفن بالصين، الذين كانوا يستوردون حصة مرتفعة من الخام الروسي منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، يعتمدون على مزودي التأمين الغربيين لحماية سفنهم.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب الكاتب، فإنه على الرغم من أن سقف الأسعار سيساعد الصين على تأمين النفط الروسي بأسعار مواتية على المدى القصير، لكن احتمال فرض حظر غربي على التأمين، موجه إلى الصين بدلاً من روسيا في مواجهة مستقبلية بشأن تايوان، من المرجح أن يزعج بكين.

واعتبر أن بعض التحركات التي اتخذتها بكين هذا العام - استجابةً للاضطراب الذي أحاط بالحرب في أوكرانيا، تهدف فعليًا إلى تقليل تعرض بكين لشركات التأمين الغربية".

ورأى أن الولايات المتحدة قررت تسليح مركز الغرب المهيمن في صناعة التأمين العالمية لتقييد خطوط إمداد روسيا، مرجحا أن يكتشف المسؤولون استخدامات متعددة لحظر التأمين، أكثر فائدة من مجرد فرض حد أقصى للسعر.

وتابع: "يمكن أن يساعد حظر التأمين بشكل عملي في فرض حصار كامل على السلع الاستراتيجية في أوقات الأزمات".

ولفت إلى أن "سلاح التأمين" ينضم إلى مجموعة من العقوبات الاقتصادية الأمريكية التي يجب أن تكون بكين مستعدة لتفاديها في مواجهة حول تايوان.

ولطالما شعرت بكين بالقلق إزاء قدرة البحرية الأمريكية على فرض حصار على الواردات المنقولة بحراً في مضيق ملقا، بما في ذلك 80 بالمئة من النفط المستورد من الصين.

اظهار أخبار متعلقة


ومع ذلك، مثل العديد من العقوبات الأمريكية، بدأت الإجراءات الصينية المضادة في إضعاف فاعلية سلاح التأمين في المستقبل، حيث اتخذت الصين خطوتين هذا العام لتأمين الشحنات المنقولة بحراً من القمح والطاقة الروسيين، عبر البحث عن تأمين بديل بخلاف مجموعة الدول الصناعية السبع، والاستحواذ على أسطول ناقلات أكبر.

في حين أن هاتين الخطوتين مفيدتان للتهرب من متطلبات الإبلاغ المرتبطة بالعقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ضد روسيا، فإن كلتا الخطوتين تعمل أيضًا على تعزيز دفاعات بكين بشكل استباقي ضد سلاح التأمين، بحسب الكاتب.

وزادت بكين في عام 2022 من تعرضها للتأمين غير الغربي لتغطية شحنات النفط الروسي بمخاطر أقل، إذ يتطلع المستوردون الصينيون للنفط الروسي، بما في ذلك شركة كوسكو، أكبر شركة شحن في الصين، إلى ما وراء أوروبا وأمريكا لإعادة التأمين.

ولو كان سلاح التأمين الحالي موجهًا إلى الصين، فسيتعين على بكين تركيز مخاطر شحن النفط في شركات إعادة التأمين الأصغر غير الغربية، والتي لا يوجد منها سوى القليل من الحجم المناسب.

في أي أزمة، من المحتمل أن تتوقع بكين استخدام واشنطن سلاح التأمين. في المقابل، يجب على الاستراتيجيين الجيواقتصاديين الأمريكيين أن يتوقعوا من بكين حشد أسطول ناقلات محلي كبير، والاعتماد بالكامل تقريبًا على شركات التأمين غير التابعة لمجموعة السبع. من خلال اتخاذ هذه الخطوات مسبقًا لأزمة تايوان المحتملة، تعمل بكين بالفعل على إضعاف التأثير المستقبلي لسلاح التأمين.
التعليقات (0)