سياسة عربية

19 عملا مقاوما بالضفة في 24 ساعة.. اعتقالات واقتحام للأقصى

أطلق مقاومون النار على حافلة تقل مستوطنين قرب جنين- الأناضول
أطلق مقاومون النار على حافلة تقل مستوطنين قرب جنين- الأناضول
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الاثنين، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، فيما اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال اعتقلت 11 فلسطينيا، بينهم زوجة أسير.

وذكر نادي الأسير أن قوات الاحتلال اقتحمت عشرات المنازل في الضفة، وأخضعت قاطنيها لتحقيقات ميدانية واحتجزتهم لساعات، وذلك بعد أن فتشت منازلهم وعاثت بها فسادا.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب يوسف بزور من جنين، وثلاثة من قرية دار صلاح، وبلدتي تقوع والعبيدية قرب  بيت لحم، بالإضافة إلى شاب من قلقيلية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي القدس المحتلة، اعتقلت شرطة الاحتلال أربعة فلسطينيين، كما أنها اعتقلت ثلاثة آخرين من الخليل بينهم زوجة الأسير بلال اليتيم من يطا.

19 عملا مقاوما بالضفة والقدس في 24 ساعة


ونفذ مقاومون فلسطينيون 19 عملا مقاوماً في الضفة الغربية ومدينة القدس، بينها أربع عمليات إطلاق نار وتفجير لعبوتين ناسفتين، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

ورصد مركز المعلومات الفلسطيني "معطي"، إلقاء المقاومين زجاجة حارقة صوب آليات وجنود الاحتلال، إلى جانب تحطيم إحدى مركبات المستوطنين.

وتمثلت العمليات في إلقاء عبوات ناسفة وإطلاق نار استهدفت قوات الاحتلال على حاجز الجلمة في جنين، وإطلاق نار قرب حاجز الطور بنابلس، وقرب مستوطنة بيت إيل في رام الله.

وامتدت المواجهات مع قوات الاحتلال في تسع نقاط بمناطق متفرقة بالضفة الغربية، بينها مواجهات في بلدة الرام وقرب حاجز قلنديا بالقدس، تخللتها عمليات إلقاء حجارة وتفجير لعبوة ناسفة.

وأطلق مقاومون النار صوب مستوطنة بيت إيل برام الله، فيما اندلعت مواجهات مع جنود الاحتلال في بلدة عطارة، وتصدّ للمستوطنين وإلقاء زجاجات حارقة في بلدة سنجل.

وشهدت مدينة جنين عملية إطلاق نار قرب حاجز الجلمة العسكري، استهدفت جنود الاحتلال بالرصاص، إضافة إلى تفجير عبوة ناسفة.

واستهدف مقاومون فلسطينيون، مساء الأحد، حافلة للمستوطنين جنوب غربي مدينة جنين.

وقالت منظمة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، إن عملية إطلاق نار وقعت نحو حافلة للمستوطنين، قرب مستوطنة "مافو دوتان" جنوب غربي جنين.

اظهار أخبار متعلقة


بدورها قالت القناة السابعة الإسرائيلية، إن ليمور هار من حزب القوة اليهودية الذي يتزعمه إيتمار بن غفير، كان على متن حافلة المستوطنين التي تعرضت لإطلاق النار قرب جنين هذا المساء.

ووقعت عملية إطلاق نار ثانية قرب حاجز الطور وفي مخيم عسكر بمدينة نابلس، إلى جانب اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال.

أما في مدينة الخليل، فقد اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في مخيم العروب، وبيت أمر، والبلدة القديمة، بينما تصدى فلسطينيون للمستوطنين واعتداءاتهم قرب مستوطنة غوش عتصيون.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى


واقتحم العشرات من المستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم، احتفالا بما يمسى بـ"عيد الأنوار"، تحت حماية القوات الخاصة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.  

وأفادت إدارة المسجد الأقصى المبارك التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية، أن "العشرات من المتطرفين اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم تحت حماية القوات الخاصة الإسرائيلية المدججة بالسلاح". 

ونبهت في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها الأمنية والعسكرية على أبواب الأقصى، وتمنع من هم دون سن 40 عاما من الدخول إلى الأقصى".

وأوضحت إدارة الأقصى، أن "المجموعات المتطرفة المقتحمة للمسجد الأقصى، تقوم بجولات استفزازية داخل الباحات والساحات، كما قام بعضهم بأداء طقوس وصلوات تلمودية بحماية قوات الاحتلال التي ترافقهم في جولاتهم". 

ولفت أحد حراس الأقصى الذي يتابع اقتحام المتطرفين في حديثه لـ"عربي21"، إلى أن أعداد المصلين والمرابطين داخل المسجد الأقصى قليلة جدا ويكاد يكون "المسجد فارغ من المصلين". 

وخلال الأيام الماضية، زادت الدعوات التهويدية الصادرة عن الجماعات الإسرائيلية المتطرفة من أجل اقتحام المسجد الأقصى بأعداد كبيرة بالتزامن مع ما يسمى بـ"عيد الأنوار" أو ما يعرف باللغة العبرية "الحانوكا" الإسرائيلي الذي بدأ صباح أمس وينتهي بتاريخ 26 كانون الأول/ ديسمبر الجاري. 


التعليقات (0)