اقتصاد عربي

قرار لمحكمة أمريكية يمهد الطريق لنظر دعوى مودعين ضد بنك لبناني

يعد هذا أول قرار تتخذه نيويورك ضد بنك لبناني منذ اندلاع الأزمة في 2019
يعد هذا أول قرار تتخذه نيويورك ضد بنك لبناني منذ اندلاع الأزمة في 2019
أظهر قرار أن محكمة استئناف أمريكية قضت هذا الأسبوع بإمكانية نظر الدعاوى المرفوعة ضد بنوك تجارية لبنانية خارج لبنان، ما يمهد الطريق أمام مزيد من الدعاوى من جانب مودعين يتطلعون للوصول لأموالهم المجمدة، وفق "رويترز".

وألغى قرار المحكمة الصادر في 15 كانون الأول/ ديسمبر، في قضية رفعها مودعون لبنانيون ضد بنك عودة، حكما صدر عن محكمة أقل درجة بأن محاكم بيروت هي صاحبة "الاختصاص الحصري" للنظر في القضايا المرفوعة ضد البنوك اللبنانية.

وخلال الانهيار المالي الذي يشهده لبنان منذ ثلاث سنوات، فرضت البنوك قيودا صارمة على عمليات السحب لكل من الدولار الأمريكي والعملة المحلية، التي فقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.

ولم تتحول هذه القيود إلى قانون، ووصلت الطعون عليها أمام محاكم في الداخل والخارج من جانب مودعين يسعون لاستعادة أموالهم بأثر فوري بالدولار الأمريكي إلى نتائج متباينة.

وأقامت عائلة رعد دعوى قضائية أمام المحكمة العليا في نيويورك في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2020، تقول فيها إن بنك عودة انتهك عقدهم برفضه تحويل أموالهم للخارج في بداية الأزمة المالية، وفقا لوثيقة المحكمة.

وأحال بنك عودة القضية إلى محكمة جزئية اتحادية، التي رفضت الدعوى على أساس أن القضاء اللبناني هو وحده صاحب الاختصاص في نظر مثل هذه الدعاوى.

وقالت ندى عبد الساتر، المحامية التي تمثل باتريشيا وستيفاني وديفيد رعد إلى جانب المحامي دوجلاس كيلنر، إن القرار الجديد الصادر هذا الأسبوع قد يسمح لهم بمواصلة القضية، واعتبرته تاريخيا.

وقالت إن هذا أول قرار تتخذه نيويورك ضد بنك لبناني منذ اندلاع الأزمة في 2019.

وقالت لرويترز إن الباب مفتوح الآن، وإن العمل الحقيقي سيبدأ.

وأضافت أن القرار يزيل العقبة الرئيسية التي كانت تمنع النظر في القضايا قبل الآن. وأوضحت أن القرار يسمح بمواصلة الإجراءات في المحاكم المختصة خارج لبنان.

ولم يصدر رد من بنك عودة في بيروت على طلب للتعليق جرى تقديمه خارج ساعات العمل.

وقال جيفري روتنبرج، المحامي من "دي.إل.إيه بايبر" للمحاماة الممثلة لبنك عودة في القضية، إن القرار "غير مسبوق".

وأضاف لرويترز بالبريد الإلكتروني: "فيما يتعلق بهذه القضية، هناك عدة أسباب أخرى لرد الحكم سنستمر في عرضها أمام المحكمة الجزئية".

وأوضحت ندى عبد الساتر أن عائلة رعد تسعى للوصول إلى مدخرات بقيمة 17 مليون دولار في بنك عودة.
التعليقات (0)

خبر عاجل