صحافة دولية

NYT: جولة الغولف السعودية مبنية على افتراضات غير واقعية

مولت السعودية بطولة غولف استضافتها ملاعب الرئيس الأمريكي السابق ترامب - تويتر
مولت السعودية بطولة غولف استضافتها ملاعب الرئيس الأمريكي السابق ترامب - تويتر

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفيين آلان بلايندر وسارة هيرتس، قالا فيه إن المستشارين العاملين في صندوق الثروة السيادية في السعودية درسوا في أوائل عام 2021 فكرة جريئة؛ "أرادت المملكة الصحراوية أن تصبح رائدة عالميا في عالم ملاعب الغولف المحترفة للرجال".


إذا بدت الفكرة غير غريبة، فإن السجلات تظهر أن معايير النجاح تقترب من الخيال. سيتعين على دوري الغولف السعودي الجديد التعاقد مع أفضل 12 لاعب غولف في العالم، وجذب الراعية لمنتج غير مثبت وصفقات تلفزيونية أرضية لرياضة ذات نسبة مشاهدة منخفضة، وكل ذلك دون انتقام كبير من جولة PGA، الخاسر الرئيسي إن نجحت جولة غولف ليف.


تبلور الاقتراح، الذي يحمل الاسم الرمزي "مشروع الإسفين"، بينما عمل المسؤولون السعوديون على إصلاح سمعة المملكة في الخارج، والتي تراجعت بعد اغتيال عام 2018 لكاتب العمود في واشنطن بوست جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين. كانت الخطة أساس ما أصبح ليف غولف، المسلسل الذي أثار ظهوره لأول مرة هذا العام اتهامات بأن السعودية تحاول تبييض سجلها في مجال حقوق الإنسان من خلال جيوبها العميقة، ونوادي الرئيس السابق دونالد ج.ترامب وعدد قليل من الأسماء الكبيرة. بعض لاعبي الغولف قللوا علنا من خطورة الانتهاكات السعودية، كما فعل ترامب.


يقول مروجو الدوري إنهم يحاولون تنشيط الرياضة وبناء دوري مربح. لكن مئات الصفحات من الوثائق السرية التي حصلت عليها صحيفة نيويورك تايمز تظهر أن المسؤولين السعوديين قيل لهم إنهم يواجهون تحديات شديدة. لقد كانوا يقتحمون رياضة ذات قاعدة مشجعين متضائلة وتكبر في السن -وإن كانت رياضة تشمل الكثير من الأعضاء الأثرياء والمؤثرين- وحتى إذا نجحوا، فإن الأرباح ستكون زهيدة نسبيا لأحد أغنى صناديق الثروة السيادية في العالم. يقول الخبراء إن هذا يوضح أن السعودية، باستثمارات في لعبة الغولف لا تقل عن 2 مليار دولار، لديها تطلعات تتجاوز المال.


قال سايمون تشادويك، أستاذ الرياضة والاقتصاد الجيوسياسي في جامعة Skema Business School في باريس: "قد تكون الهوامش ضعيفة، لكن هذا لا يهم حقا. لأنك لاحقا ترسخ شرعية السعودية، ليس فقط كمضيف للجولة أو قوة رياضية، ولكن شرعية في أعين صانعي القرار والحكومات في جميع أنحاء العالم".


تعطي الوثائق الصورة الأكثر اكتمالا حتى تاريخه للافتراضات المالية التي يقوم عليها ليف غولف. تم إعداد واحدة من أهمها من قبل الاستشاريين في شركة ماكينزي وشركائه، والتي تقدم الاستشارة لقادة المملكة منذ سبعينيات القرن الماضي. ماكينزي، التي عملت على رفع مكانة الحكومات الاستبدادية في جميع أنحاء العالم، كانت مفتاح رؤية 2030، خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة وتحويله إلى مستثمر عالمي قوي. أصبحت الرياضة في جميع أنحاء العالم ركيزة في تلك الخطة، حتى أن المسؤولين السعوديين ناقشوا إمكانية استضافة كأس العالم يوما ما.

قامت شركة ماكينزي، التي رفضت التعليق، بتحليل الشؤون المالية لدوري الغولف المحتمل، لكنها قالت بوضوح في تقريرها إنها لا تدرس ما إذا كانت فكرة قابلة للتطبيق من الناحية الاستراتيجية. وأضافت ماكينزي أن العديد من الافتراضات الوردية للسعودية "تم أخذها كأمر مسلم به، ولم يتم الطعن فيها في تقييمنا".

في الواقع، يبدو ليف غولف بعيدا عن تحقيق الأهداف التي حددتها وثائق مشروع الإسفين بعد موسم افتتاحي كلف أكثر من 750 مليون دولار، لم يعلن الدوري عن صفقات بث أو رعاية كبرى. وبدلا من ذلك، انهارت آماله في استسلام أو هدنة مع جولة PGA في معركة قضائية شرسة.


علاوة على ذلك، فإن الدوري ليس قريبا من الاتفاق مع جميع لاعبي النخبة، الذين قال المستشارون السعوديون إنهم مطلوبون للنجاح. في إحدى شرائح العرض، كما توقعت شركة ماكينزي في واحدة من أكثر توقعاتها المالية تفاؤلا، تم إدراج مشاركة تايغر وودز وفيل ميكلسون وروري ماكلروي -الذين اجتمعوا للفوز بـ 25 بطولة كبرى- تحت عنوان "ما تحتاج لتصدق".


من بين هؤلاء النجوم، انضم ميكلسون فقط إلى ليف غولف بصفقة تبلغ قيمتها 200 مليون دولار على الأقل.


كان يُنظر إلى وودز، بقدرته على جذب المعجبين والجهات الراعية، على أنه ضروري. على الرغم من أن الدوري عرض على وودز خطة طويلة الأجل كان من الممكن أن تجعله "في الجوار" من 700 مليون دولار إلى 800 مليون دولار، وفقا لغريغ نورمان، الرئيس التنفيذي لليف، فقد وجد الدوري أن وودز هو أحد أعظم خصومه العامين.


قال وودز عن ليف الشهر الماضي في جزر الباهاما، حيث كان يستضيف بطولة في جدول جولة PGA: "لا أعرف ما هو هدف لعبتهم". وأقر وودز بأن جولة PGA "لا تستطيع المنافسة بالدولارات" مع السعوديين، لكنه قال إن "حفرة لا نهاية لها من المال" ليست وسيلة مؤكدة "لخلق إرث".


بعد فترة وجيزة من حديث وودز، أعلنت ليف عن تفاصيل العديد من البطولات الـ14 التي تتوقع أن تكون أساسا لإثبات 405 ملايين دولار من أموال الجائزة العام المقبل، بالإضافة إلى المدفوعات المضمونة التي وعد بها اللاعبون. وقالت إنها ستصدر جدولها الكامل "في الأسابيع المقبلة".


سيتكشف الموسم مع تطور أعمال ليف نحو نموذج الامتياز المخطط لها. على الرغم من أن لعبة الغولف المحترفة لديها بعض أحداث الفريق المميزة مثل كأس رايدر، إلا أن جولة PGA تعتمد بشكل عام على اللاعبين الذين يتنافسون لأنفسهم. يراهن دوري ليف، الذي تبدو تجمعاته المليئة بالموسيقى وكأنها بطولات تقليدية، على أن المشجعين سيفضلون مشاهدة عشرات الفرق المكونة من أربعة لاعبين تتنافس ضد بعضها البعض.


قال جوناثان غريلا، المتحدث باسم ليف، في بيان: "لقد أوضحت ليف مرارا أن أصحاب المصلحة لدينا يتبعون نهجا طويل الأجل لنموذج أعمالنا. على الرغم من العقبات العديدة التي وضعتها جولة PGA في طريقنا، نحن سعداء بنجاح عام الاختبار التجريبي لدينا. ونحن على ثقة من أنه خلال المواسم القليلة المقبلة، ستؤتي الأجزاء المتبقية من نموذج أعمالنا ثمارها كما هو مخطط لها. خطة عملنا مبنية على طريق إلى الربحية. لدينا مدرج طويل جميل ونحن ننطلق".


الأمير محمد، الحاكم الفعلي للمملكة البالغ من العمر 37 عاما، غالبا ما ينجذب نحو المشاريع المبهجة، وقد قال مرارا وتكرارا إنه يضع أهدافا عالية السماء على أمل تحفيز المسؤولين على تحقيق جزء بسيط منها. في تحليلها، وصفت شركة ماكينزي دوري الغولف بأنه "مسعى عالي المخاطرة وبمكافآت عالية".


قام المستشارون بتفصيل ثلاث نتائج محتملة لدوري يحركه الامتياز: الانهيار كشركة ناشئة أو تحقيق "التعايش" مع جولة PGA أو، على نحو أكثر طموحا، الاستيلاء على عباءة الهيمنة.

اظهار أخبار متعلقة


في أنجح السيناريوهات، توقعت شركة ماكينزي إيرادات لا تقل عن 1.4 مليار دولار سنويا في عام 2028، مع أرباح قبل الفوائد والضرائب تبلغ 320 مليون دولار أو أكثر. (تظهر السجلات الفيدرالية أن جولة PGA، وهي منظمة غير ربحية معفاة من الضرائب، سجلت إيرادات بنحو 1.5 مليار دولار، وحققت دخلا صافيا يقارب 73 مليون دولار لعام 2019).


على النقيض من ذلك، فإن دوريا غارقا في وضع بدء التشغيل -الذي يُعرَّف بأنه جذب أقل من نصف أفضل 12 لاعبا في العالم، ويعاني من "نقص حماس المشجعين"، ويترنح من الرعاية المحدودة ويواجه "رد فعل شديد من مجتمع الغولف"- يُتوقع أن يخسر 355 مليون دولار قبل الفوائد والضرائب عام 2028.


في الوقت الحالي، تميل مكانة ليف بشكل حاد بهذه الطريقة. لم تستقطب بطولاتها حشودا كبيرة، وبثها مقصور إلى حد كبير على يوتيوب، أوقفت جولة PGA للاعبين الذين انشقوا، ولم يتضح بعد ما إذا كان منظمو بطولات الرجال الأربعة الكبرى سيسمحون للاعبي ليف بالمشاركة.

التعليقات (2)
ابو أنس
الثلاثاء، 13-12-2022 06:13 ص
واضح من المقال أنه مترجم من مقال بالإنجليزية ، جمل عربية غير واضحة وتراكيب غريبة , أين مسئولي الموقع والمحررين ؟!
صقر القريشي
الثلاثاء، 13-12-2022 04:20 ص
وهكذا فقد وجدوا هذا الأحمق الخنزير لينقذ لعبة خاسرة لا يوجد من هو مهتم بها وتموت مع مؤيديها الذين أصبحوا كبار السن. أليس من الأفضل أن يستثمر هذا الخنزير، محمد إبن سلمان، الملياري دولار في دعم جامعات ومراكز أبحاث عربية؟ أليس من الأفضل أن يستثمر الملياري دولار لدعم نضال وصمود الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن أرضنا وديننا وقبلتنا الأولى وأمننا بصدوره العارية؟ ليسجله التاريخ في صفحات من نور بدل تسجيله في صفحاته السوداء؟ إنه يبعثر ثروات شعب الجزيرة العربية ويدمر قيمهم ويحقرهم ويحقر عزتهم وشهامتهم بدون أي حسيب أو رقيب.