سياسة دولية

إيران توقف عمل "شرطة الأخلاق".. واعتقال ممثلة مؤيدة للاحتجاجات

المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري- وكالة فارس
المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري- وكالة فارس
أكد المدعي العام الإيراني، محمد جعفر منتظري، مساء السبت، أنه جرى إغلاق "شرطة الأخلاق" على إثر الاحتجاجات الأخيرة في البلاد منذ وفاة مهسا أميني.

جاء ذلك بحسب تصريحاته التي نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية، من بينها وكالة "مهر" المقربة للسلطات.

لكن منتظري أوضح أن إغلاق "شرطة الأخلاق"، أو ما تسميها السلطات "دورية التوجيه"، جاء بقرار من الجهة التي أسستها، وليس من خلال القضاء الإيراني.

وقال: "لا علاقة لدورية التوجيه بالقضاء، إنها أغلقت من المكان ذاته الذي تأسست فيه. ولكن بالطبع يواصل القضاء مراقبة التصرفات السلوكية على مستوى المجتمع"، دون أن يحدد الجهة الرسمية المسؤولة عن إغلاق هذه الدوريات.

وأضاف بشأن إغلاق شرطة الأخلاق: "إننا لن نتجنب الأسباب الرئيسية لأحداث الشغب الأخيرة".

وقال: "بصفتي النائب العام للبلاد، سأقدم هذا الوعد للشعب، بأننا لن نكون متجاهلين للقضايا الرئيسية، وأسباب أعمال الشغب الأخيرة".

وسبق أن أعلن المدعي العام كذلك مراجعة قانون اللباس.

اقرأ أيضا: طهران تعلن مراجعة قانون اللباس

وتأتي هذه القرارات في مراجعة للسلطات لأسباب الاحتجاجات المستمرة والمتصاعدة في البلاد منذ وفاة مهسا أميني في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، بعد توقيفها ثلاثة أيام من "شرطة الأخلاق" بدعوى "لباسها غير المحتشم". 

إقرار بنحو 200 قتيل فقط

في سياق متصل، أقر مجلس الأمن القومي الإيراني بأن 200 شخص، منهم أفراد من قوات الأمن، لقوا حتفهم خلال الاضطرابات، وهو رقم أقل بكثير مما ذكرته الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان.

وتقول الأمم المتحدة إن الاحتجاجات أودت بحياة أكثر من 300 شخص؛ بسبب قمع السلطات لها بالقوة المفرطة، واستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين.

وكان جاويد رحمن، وهو خبير مستقل معين من الأمم المتحدة لشؤون إيران، قال الثلاثاء الماضي، إن أكثر من 300 شخص لقوا حتفهم في الاحتجاجات، بينهم أكثر من 40 طفلا.

وذكرت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) أنه حتى الجمعة قتل 469 متظاهرا بينهم 64 قاصرا.

وأضافت أن 61 من قوات الأمن الحكومية لقوا حتفهم أيضا. ويُعتقد أنه تم اعتقال ما يصل إلى 18210 محتجين.

اقرأ أيضا: طلاب إيران مستمرون في التظاهر.. والسلطة تثمن دور "الباسيج"

إيقاف ممثلة مؤيدة للاحتجاجات
 
 
كذلك أوقِفت السلطات الإيرانية الممثلة ميترا حجار، السبت، في منزلها، وفق ما أفادت صحيفة "شرق" الإصلاحية.

وأوردت الصحيفة، نقلا عن مهدي كوهيان، العضو في مجموعة لرصد التوقيفات في صفوف الفنانين، أن "ميترا حجار، الممثلة السينمائية والتلفزيونية، أوقفت اليوم بعدما تم تفتيش شقتها".

ونشرت حجار عبر حسابها في إنستغرام منشورات تتعلق بالاحتجاجات.




هدم منزل المتسلقة "ركابي"

في حين تداول ناشطون مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر على ما يبدو هدم السلطات منزل عائلة المتسلقة إلناز ركابي، التي أثارت ضجة بعد مشاركتها في مسابقة دولية في كوريا الجنوبية دون ارتداء الحجاب في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأكدت ركابي فيما بعد أنها لم تتعمد ذلك، لكن ما حدث اعتُبر على نطاق واسع إعلاميا إبداء لدعمها للاحتجاجات، رغم أنها لم تؤكد ذلك.

ونقلت وسائل إعلام رسمية، السبت، عن رئيس السلطة القضائية في إقليم زنجان بشمال غرب البلاد، قوله إن حكم هدم المنزل صدر قبل أربعة أشهر، لأن الأسرة لم تحصل على تصريح بناء.



التعليقات (0)

خبر عاجل