سياسة دولية

لابيد: لبنان اعترف بـ"إسرائيل".. وعون: ما زلنا في حالة حرب

وصف لابيد الاتفاق مع لبنان بأنه إنجاز سياسي- الأناضول
وصف لابيد الاتفاق مع لبنان بأنه إنجاز سياسي- الأناضول

اعتبر رئيس وزراء الاحتلال يائير لابيد، الخميس، أن لبنان "اعترف" بدولة "إسرائيل" من خلال موافقته على الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بينهما بوساطة أمريكية.


جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الخاص بالموافقة على الاتفاقية الذي يأتي قبل ساعات من إعلان الاتفاق بشكل رسمي ونهائي، حيث قال لابيد: "هذا إنجاز سياسي، فليس كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل في اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولي بأسره".

 

في المقابل، قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس، إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي بوساطة أمريكية لن يغير السياسة الخارجية لبلاده، التي لا تزال رسميا في حالة حرب مع "إسرائيل".


وقال عون في بيان للقصر بعد توقيع الاتفاق: "إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية عمل تقني ليست له أي أبعاد سياسية أو مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية للبنان في علاقاته مع الدول".

 

وفي وقت سابق، وقع الرئيس اللبناني عون نص اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع الاحتلال الإسرائيلي، بحضور مع الوسيط الأمريكي آموس هوكستين في قصر الرئاسة شرق العاصمة بيروت.

 

وقبل ذلك، صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان خلال اجتماع وزاري خاص، قبل أن يوقع عليه لابيد.

 

وأعلن مكتب لابيد في رسالة قصيرة للصحافة أن "حكومة إسرائيل وافقت للتو على الاتفاق بشأن الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان".

اقرأ أيضا: لبنان يوقع الخميس اتفاق ترسيم الحدود مع الاحتلال


وأجرى البلدان مفاوضات غير مباشرة استمرت لمدة عامين بوساطة أمريكية بشأن منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا.

التعليقات (2)
واحد من هون
الخميس، 27-10-2022 12:14 م
من دون تشنجات و خيالات ، في السياسة الدولية الاتفاق على ترسيم حدود بين كيانين متجاورين يعني الاعتراف المتبادل بينهما . نقطة و أول السطر .
ابوعمر
الخميس، 27-10-2022 11:20 ص
مايسمى(الحكام العربان)كلهم في جيب الصهيونية..وخاصة مليشياتهم المسلحة او مايسمى(الجيوش )كلها راكعة خانعة خاضعة ساجدة للصهيونية.مع القليل من البقشيش الذي يتسابقون